أخر الاخبار

70 يوما فقط بينها شهر رمضان .. الفصل الدراسي الثاني يعاني بسبب الإجازات " تفاصيل"

70 يوما فقط  بينها شهر رمضان .. الفصل الدراسي الثاني يعاني بسبب الإجازات " تفاصيل"

70 يوما فقط .. الفصل الدراسي الثاني يعاني بسبب الإجازات

غيرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الخريطة الزمنية الخاصة بمدة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023 لطلاب صفوف النقل والشهادة الاعدادية ، تغييرا جذريا بعد إصدار قرار تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني شهراً كاملاً لتبدأ يوم 6 مايو 2023 بدلا من 3 يونيو 2023.

فقبل تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023 ، كان من المقرر أن يستمر الفصل الدراسي الثاني وفقا للخريطة الزمنية القديمة للعام ، من 11 فبراير 2023 حتى 8 يونيو 2023 لطلاب صفوف النقل والشهادة الاعدادية ، وبالتالي كانت عدد أيام الدراسة الفعلية 96 يوما بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية.

أما بعد تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية لتبدأ 6 مايو ، فهذا يعني إنه من المقرر أن ينتهي الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية 11 مايو 2023 بدلا من انتهاءه في 8 يونيو 2023.

وبالتالي بعد تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الاعدادية ، ستصبح ملامح الفصل الدراسي الثاني لهؤلاء الطلاب كالتالي:

يبدأ الفصل الدراسي الثاني بعد التعديل من 11 فبراير ويستمر حتى 11 مايو 2023

أصبح عدد أيام الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 90 يوما منها:

-12 يوم جمعة

-5 أيام إجازات الرسمية هي ( 7 يناير عيد الميلاد، وعيد الشرطة 25 يناير ، و17 إبريل شم النسيم ، و25 إبريل تحرير سيناء ، 1 مايو عيد العمال ).

- من 23 مارس لـ 21 إبريل ( شهر رمضان ) الذي يتم خلاله تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي ، يعقبه إجازة عيد الفطر المبارك من 22 إبريل لـ 24 إبريل

بناءا على ذلك وبحسبة بسيطة ، يمكن القول أن عدد أيام الدراسة الفعلية في الترم الثاني بعد حذف 12 يوم جمعة و8 أيام إجازات رسمية ( 90 يوم - 20 يوم إجازة ) = 70 يوما فقط لا غير منها أيام شهر رمضان التي يتم فيها تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي في جميع مدارس جمهورية مصر العربية.

جدير بالذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كان قد ارسل خطابا رسميا عاجلا للمديريات التعليمية قال خلاله أنه في ضوء سعي وزارة التربية والتعليم الدائم على حسن سير العمل داخل المؤسسات التعليمية من خلال توحيد الاجراءات ، يتعين على كافة المديريات والادارات التعليمية والمدارس الالتزام بما يلي :

بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الاعدادية يوم السبت الموافق 6 مايو 2023

بدء امتحانات طلاب الدبلومات الفنية من يوم السبت 27 مايو 2023

بدء امتحانات الثانوية العامة من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023

وشدد وزير التربية والتعليم على ضرورة اعتبار امتحانات الفصلين الدراسيين الاول والثاني ضمن ايام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونا .

أسباب قرار تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالمدارس

وصرح شادي زلطة ، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ، بأن الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أصدر قرارا بتقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023 لمدة شهر كامل ، لإعادة الأمور إلى نصابها الحقيقي بالنسبة لمواعيد الامتحانات ، كما كان متبعا في الأعوام السابقة قبل العام الماضي ، مشددا على أن خريطة الامتحانات متناسبة تمامًا مع خطة شرح المناهج التعليمية لجميع المراحل الدراسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ، إن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية تبدأ من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023 ، وذلك بهدف أن يكون هناك فترة زمنية بينها وبين امتحانات الشهادات العامة ( الدبلومات الفنية والثانوية العامة ).

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ، إلى أن إجراء امتحانات الدبلومات الفنية في 27 مايو 2023 ، وامتحانات الثانوية العامة في 10 يونيو 2023 هو تطبيق للوضع الطبيعي الذي كان يحدث من قبل ، حيث من كان المعتاد أن تبدأ امتحانات الدبلومات قبل امتحانات الثانوية العامة ، موضحا أن خريطة امتحانات الدبلومات الفنية والثانوية العامة خلال العام الماضي كانت قاعدة استثنائية نتيجة بحث الاستقرار علي شكل امتحانات الثانوية العامة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close