أخر الاخبار

التعليم : إصدار قرار منظماً لاجراءات مجموعات الدعم المدرسية .. قريبا

التعليم : إصدار قرار منظماً لاجراءات  مجموعات الدعم المدرسية ..  قريبا

«التعليم» : لم نصدر قرارات حتى الآن بقيمة حصص مجموعات الدعم المدرسية

أكد شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لم يتم اتخاذ أية قرارات حتى الآن تتعلق بقيمة حصص مجموعات الدعم المدرسية المقرر تفعيلها مع بداية الفصل الدراسي الثاني ، مشيراً إلى الوزارة مازالت بصدد مناقشة كافة المقترحات المختلفة وآليات التنفيذ للصفوف الدراسية المختلفة.

وأضاف المتحدث الرسمي ، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سيصدر قريبا قرارا وزاريا منظما لكافة الاجراءات والآليات المتعلقة بمجموعات الدعم المدرسية.

ولقد نشرت  أخبار التعليم اليوم مساء أمس تفاصيل تطبيق مجموعات الدعم المدرسية اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني ، لكافة المراحل التعليمية وأسعارها ، حيث كشفت مصادر مطلعة ، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، سوف يصدر خلال أيام القرار الوزاري المنظم لمجموعات الدعم التي سيتم اطلاقها في كافة محافظات الجمهورية اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني .

وأشارت المصادر ، إلى أن القرار الوزاري سيتيح لكافة الإدارات التعليمية بتنظيم مجموعات الدعم في المدارس التابعة لها، بهدف محاربة الدروس الخصوصية ، على أن يتم جذب المعلمين الذين يتمتعون بشهرة فائقة ، بالمناطق المحيطة أو الواقعة في نطاق الإدارة التعليمية ، للعمل في تلك المجموعات وبنفس آليات العمل بمراكز الدروس الخصوصية ، وأهمها تسليم المعلم المشارك فيها المقابل المادي الخاص به عقب انتهاء حصته مباشرة دون انتظار بشرط تجنيب 15 % من إجمالي الحصيلة لتوريدها إلى وزارة المالية حفاظاً على حقوق الدولة .

كما علمت بوابة اخباراليوم ، من مصادرها ، أن باقي الحصة المتبقية وهي 85 % من إجمالي المبلغ المحصل من مجموعة الدعم سيتم التعامل معها على أنها 100% وسيتم توزيعها كالتالي ، ( حصة المعلم سيتم تحديدها بـ 80 % ، على أن يتم تخصيص 5% من إجمالي الدخل المتبقي لصالح نقابة المعلمين و5 % أخرى لصالح صندوق دعم المعلمين ويتم توريد 1 % للمديرية ، و 2 % للإدارة التعليمية 2 % لأعمال الصيانة للقاعات المخصصة للمجموعات بينما توزع الـ 5 % الأخيرة كمكافآت للعاملين المشرفين على المجموعات من إدارة المدرسة والعمال وغيرهم .

وأضافت ذات المصادر ، أنه من المقرر أن يحدد القرار الوزاري مواصفات المعلمين المشاركين في تلك المجموعات بحيث يسمح لغير العاملين بالتربية والتعليم الحاصلين على مؤهلات عليا غير تربوية بالعمل بشرط خضوعهم لدورة تدريبية مكثفة بالأكاديمية المهنية للمعلم لمدة أسبوع ، على أن يتم منحه رخصة مزاولة المهنة لمدة 3 أشهر، على أن تجدد الرخصة لحين حصوله علي مؤهل تربوي من إحدى الجامعات المصرية .

وأوضحت المصادر ، أن المجموعات سوف يتاح تنظمها لكافة الصفوف الدراسية داخل المدارس الحكومية العربي واللغات وكذلك المدارس الخاصة بشرط ان تكون تحت إشراف التوجيه المالي بالإدارة وبنفس القواعد المقررة للعمل بالمدارس الحكومية.

أما عن أسعار المجموعات المقرر تنظيمها فسوف يحدد القرار الوزاري الحد الاقصي لثمن الحصة وهو في المدارس العربي ب100 جنيه للحصة الواحدة وفي مدارس اللغات 150 جنيها كحد أقصي وحسب المستوي الاجتماعي والاقتصادي للمناطق الواقع فيها تلك المدارس.

وأضافت المصادر ، أن الوزير ترك مسألة تحديد سعر المادة الدراسية في مجموعات الدعم للطلاب ، لمدير الإدارة التعليمية ومجالس الأمناء ، بحيث يتولون تحديد سعر المادة للطالب ، وذلك حسب البيئة المكانية سواء ريف أو حضر وحسب اقتصادية المكان ذاته .

وأشارت المصادر ، إلى أن الوزير سيوجه المديريات والإدارات التعليمية بتجهيز 5 قاعات كبري داخل أي منشأة تعليمية لتخصص لمجموعات الدعم لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة لتستوعب أكبر عدد من الطلاب ، حتى وأن تم الاستعانة بمسارح مدرسية كبري أو مراكز استكشافية ، شرط أن يكون القاعة كبير لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب .

أما بالنسبة لطلاب صفوف النقل ، فأنه سيتم تنظم مجموعات الدعم لطلاب صفوف النقل داخل المدارس ، ويقوم معلمي المدارس المتميزين بالعمل بها ، ويحق لطالب بأي صف دراسي ان يختار المعلم الذي سيلتحق معه داخل مجموعة الدعم ، فالطالب ليس مقيداً بمدرسته فقط ، ولكن يحق له الاختيار بالالتحاق بمجموعات الدعم في أي مدرسة اخري .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close