أخر الاخبار

 وزارة التعليم .. تعلن تفاصيل وشكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

وزارة التعليم ..  تعلن تفاصيل وشكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

تفاصيل وشكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، تفاصيل وشكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 ونقدم فى التقرير التالى 10 معلومات مهمة عن ضوابط وضع أسئلة الامتحانات.

- وضع الأسئلة من خلال بنوك الأسئلة، حيث يتيح بنك الأسئلة فرصة لوجود العديد من الأسئلة للمادة.

- تحديد مواصفات كل سؤال من حيث مجال السؤال وناتج التعلم الذي يقيسه السؤال وكذلك المستوي المعرفي للسؤال من الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكلات والإبداع.

- الامتحان سيكون بنظام الكتاب المفتوح ، وسيتسلم الطالب كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

- ضرورة أن تقيس الأسئلة القدرات العقلية ، ونواتج التعلم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

- الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة 30 % للفهم و40 %؜ للتطبيق و30 % لحل المشكلات والإبداع ، حرصا على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.

- أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

- مراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها بحيث لا تحتمل التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال بحيث لا يختلف عليها المتخصصين في المادة.

- الأسئلة المقالية تكون من النوع القصير ومحددة وواضحة والإجابة عليها قصيرة أيضًا ، فضًلا علي أن يكون نموذج الاجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة.

- أن يتم توزيع الدرجات علي خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

- أسئلة الامتحان مرتبطة بالمنهج الدراسى للعام الدراسي بأكمله وعدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الامتحانات تبدأ 10 يونيو المقبل وتستمر قرابة الشهر على أن يؤدى للطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع وتشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والاحصاء قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية.

وأشارت الوزارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك ، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم ؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان ، موضحة أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية ، مضيفة أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات ، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد وعودة الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close