!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

وزير التعليم .. يعلن مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم .. يعلن مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم : يعلن مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة .. 30% للفهم

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، إن تصحيح امتحانات الثانوية العامة سيكون إلكترونيا ، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة ، وعمل مسح ضوئي ( scan ) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين ؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح لأكثر من نصف درجة يفصل بينهما مصحح ثالث.

وبالنسبة للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية ، أوضح حجازي ، خلال اجتماعه مع خبراء المركز القومي للامتحانات ، أن الأسئلة تقيس القدرات العقلية ، ونواتج التعلم الحقيقية ، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة ، وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

وأكد ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة ٣٠ ٪؜ للفهم و٤٠ ٪؜ للتطبيق و٣٠ ٪؜ لحل المشكلات والإبداع ، وهو ما يعكس حرص الوزارة على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.

وأوضح الوزير ، أنه تيسيرا على الطلاب سيتم إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال النصف الثاني من العام الدراسي يحاكي امتحان آخر العام مع إتاحة نموذج الإجابة.

وشدد الوزير ، على أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

وبالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد ، حرص الوزير ، على توجيه خبراء المركز القومي للامتحانات بمراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها بحيث لا تحتمل التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال بحيث لا يختلف عليها المتخصصين في المادة.

وفيما يتعلق بالأسئلة المقالية ، وجه حجازي بأن تكون من النوع القصير وأن تكون محددة وواضحة والإجابة عليها قصيرة أيضًا ، فضلا علي أن يكون نموذج الاجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة وأن يتم توزيع الدرجات علي خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

وكلف حجازي ، بتشكيل لجنة من ١٠ خبراء بمعرفة مستشار المادة لمراجعة نموذج الإجابة سواء بالنسبة لجزء الاختيار من متعدد أو المقالي القصير في نفس يوم عقد الامتحان ، مع التزام اللجنة بحضور غرفة العمليات الرئيسية طبقا للجدول المعتمد لمراجعة نموذج الإجابة للتوقيع عليه قبل الشروع في بدء أعمال التصحيح.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading