!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

استبدال لجان وغلق التحويلات وزيادة الطلاب باللجان .. قرارات عاجلة حول امتحانات الثانوية العامة 

استبدال لجان وغلق التحويلات وزيادة الطلاب باللجان .. قرارات عاجلة حول امتحانات الثانوية العامة

20 طالبا فقط .. قرارات جديدة لوزير التعليم بشأن لجان امتحانات الثانوية العامة

تطرق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الدكتور رضا حجازي خلال اجتماعه عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، مع مديرى المديريات التعليمية بكافة المحافظات ، لمناقشة استعدادات المديريات التعليمية لأعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية ، والاستعداد لامتحانات الثانوية للعام الدراسى ۲۰۲۲ / ۲۰۲۳ ، إلى امتحانات الثانوية العامة ، ووجه الوزير بسرعة التواصل مع الإدارات للانتهاء من تحديد لجان الثانوية العامة ، موجهًا بتشكيل اللجان الفرعية بقوة ( ۲۰ ) طالب في كل لجنة أسوة بالأعوام التي سبقت فترة انتشار فيروس كورونا.

منع الغش بامتحانات الثانوية العامة

مشددًا على استبدال جميع اللجان التي حدث بها مشكلات العام الماضي ، وغلق التحويلات بين المحافظات أو بين الإدارات بنفس المحافظة، دون الرجوع للوزارة.

وفى سياق آخر ، استعرض الوزير مدى جاهزية المدارس لتنفيذ المرحلة الثالثة من تطبيق يوم الأنشطة بنسبة الـ ( ٢٥ ٪؜ ) والمقرر تنفيذها بداية الفصل الدراسي الثاني بالتعاون مع وزارتى الثقافة والرياضة ، موجهًا المديريات التعليمية بتقديم تقرير مصور وتقييم التجربة بمختلف المدارس التي تم فيها تطبيق يوم الأنشطة.

وطالب الوزير مديرى المديريات بإعداد كشوف ببيانات الطلاب المتفوقين رياضيًا وفنيًا وثقافيًا وتم اكتشاف تفوقهم بعد تطبيق يوم النشاط بالمدرسة، كما وجه مسئولي الأنشطة ومسئولي العلاقات العامة بالإدارات والمديريات لمتابعة الطلاب المتميزين والحاصلين على جوائز دولية لتكريمهم بديوان عام الوزارة.

كما وجه الدكتور رضا حجازي ، بالالتزام بالإجراءات الوقائية التى من شأنها عدم السماح بتكرار الأخطاء أو الأحداث التي حدثت من قبل ، خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول ، مشددًا على تحرير إقرار بعدم وجود موانع لدى جميع المشاركين وخاصة واضعي الامتحان ، والالتزام بالمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية والصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

شكل امتحانات الثانوية

كما شدد الوزير خلال اجتماعًا عقده عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، مع مديرى المديريات التعليمية بكافة المحافظات ، لمناقشة استعدادات المديريات التعليمية لأعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، والاستعداد لامتحانات الثانوية للعام الدراسى ۲۰۲۲ / ۲۰۲۳ ، والتأكيد على الواجبات والمسئوليات المنظمة للعملية الامتحانية ، على الالتزام بالمستويات المعرفية في الورقة الامتحانية لتكون مقسمة ٣٠ ٪؜ للفهم و٤٠ ٪؜ للتطبيق و٣٠ ٪؜ لحل المشكلات والإبداع، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة ، وتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الزمن المخصص للامتحان.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن إلتزام اسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 بتقسيمة المستويات المعرفية السابق ذكرها ، هدفها ضمان حصول الطالب المجتهد على حقه في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، و حفاظًا علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ، سوف تعقد بنظام الكتاب المفتوح "open book".

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني : سوف يتسلم الطالب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 ، كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ، على أن يسلمه مرة أخرى للملاحظ في نهاية الامتحان.

وشدد وزير التربية والتعلمي والتعليم الفني ، على أنه بالنسبة لـ أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، سيتم مراعاة :

الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد

وضوح الاسئلة ودقتها

لن تحتمل الاسئلة التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال

لن يختلف عليها المتخصصين في المادة.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه فيما يتعلق بـ الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، من المقرر أن تكون :

من النوع القصير

ستكون محددة وواضحة

الإجابة عليها ستكون قصيرة أيضًا

سيكون نموذج الاجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة

سيتم توزيع الدرجات علي خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading