أخر الاخبار

المالية .. تقر تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية " مستند "

المالية  .. تقر تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية " مستند "

المالية تحدد مواعيد تحصيل ضريبة الشهادات الدراسية والوثائق الرسمية

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية ، قرارا برقم 42 لسنة 2023 ، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدمغة الصادرة بقرار وزير المالية رقم 525 لسنة 2006 ، وبعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بقرار وزير المالية رقم 286 لسنة 2021.

تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية

ونص القرار في المادة الأولى للقرار “ تضاف مادتين جديدتين برقمي ( 13 مكررًا ) ، و1 مكررًا 1، إلى اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدمغة ، ويضاف بند جديد ( هـ ) إلى المادة ( 36 ) ، وفقرة ثانية إلى المادة ( 37 ) من اللائحة ذاتها ” .

ونصت المادة 13 مكررًا على أن “ تؤدي الضريبة على الشهادات الدراسية بكافة فئاتها المنصوص عليها في المادة ( 39 ) من القانون سنويًا في موعد غايته نهاية شهر أكتوبر من كل عام دراسي ، وذلك على النموذج رقم (21 خ ) دمغة ، على أن يتضمن هذا الإخطار عدد الشهادات الدراسية لكل فئة من الفئات والضريبة المستحقة ”.

وفي المادة 13 مكررًا 1 ، تؤدي ضريبة الدمغة على العقود وما في حكمها ووثائق الأحوال الشخصية والمحررات القضائية شهريًا في موعد غايته العشرة أيام الأخيرة من الشهر التالي لتحقق الواقعة المنشئة للضريبة، على النموذج ( 21 خ ) دمغة.

المالية تحدد مواعيد تحصيل ضريبة الشهادات الدراسية والوثائق الرسمية

وبموجب التعديلات الجديدة باتت الجهات المختصة بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ملزمة بأن تؤدى الضريبة على الشهادات الدراسية بكافة فئاتها المنصوص عليها في المادة ( ۳۹ ) من القانون سنويًا في موعد غايته نهاية شهر أكتوبر من كل عام دراسي.

وتؤدى تلك الضريبة على النموذج رقم ( ۲۱ ) دمغة ، على أن يتضمن هذا الإخطار عدد الشهادات الدراسية لكل فئة من الفئات والضريبة المستحقة عليها.

كما أصبحت الجهات الحكومية ملزمة بأن تؤدي الضريبة على العقود وما في حكمها ووثائق الأحوال الشخصية والمحررات القضائية شهريا في موعد غايته العشرة أيام الأخيرة من الشهر التالي لتحقق الواقعة المنشئة للضريبة وذلك على النموذج رقم ( ۲۱خ ) دمغة ، على أن يتضمن هذا الإخطار عدد أوراق العقود أو الإشهاد ، وعند أوراق المحررات القضائية ، وعدد عقود الزواج والطلاق.

ونصت التعديلات على أن " تتولى الجهات الحكومية وشركات القطاع العام والجمعيات التعاونية وجهات صرف أموال الجهات الحكومية عن طريق الإنابة استقطاع الضريبة المستحقة بعد تحديد قيمتها طبقا لأحكام هذه المادة ، وتلتزم بتوريد الضريبة إلى مأمورية الضرائب المختصة عن المبالغ التي تم صرفها خلال الشهر ، وذلك في موعد غايته خمسة عشر يوما من بداية الشهر التالي على النموذج رقم ( ۲۱ ) دمغة ، مع بيان كل مبلغ على حدة ، وقيمته ، وفقا للبيان المرفق بالإخطار".

وفي حالة عدم توريد الضريبة، طبقا لأحكام الفقرة الأولى من هذه المادة ، يتم أداؤها بموجب إخطار تقدمه الجهة إلى مأمورية الضرائب المختصة خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر التالي لتاريخ صدور التصريح أو الرخصة أو التجديد أو التعديل وذلك على النموذج رقم ( ۲۱ ) دمغة.

هل فُرضت رسوم جديدة على استصدار الشهادة الدراسية؟.. مستشار رئيس الضرائب يجيب

نفى رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب ، ما أثير عن فرض رسوم جديدة على المواطنين عند استصدار الشهادات الدراسية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج " الحكاية " الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب ، عبر شاشة " mbc مصر " ، مساء الأحد ، إن وزارة المالية أصدرت قرارا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الدمغة ، وهي تعديلات تشير إلى المواعيد التنظيمية بشأن سداد رسوم الشهادات الدراسية في المدارس والجامعات.

وأضاف أن التعديلات الجديدة تلزم الإدارات والمدارس بتوريد هذه الضريبة بنهاية أكتوبر من كل عام ، موضحا أن الغرض من التعديل هو التحول من المنظومة الورقية إلى الرقمية.

وأوضح مستشار رئيس المصلحة ، إلى أن قيمة الدمغة على الشهادة الدراسية للمرحلة الابتدائية تبلغ ستة جنيهات ، وفي المرحلة الإعدادية تسعة جنيهات ، والثانوية 12 جنيها ، وفي مرحلة البكالريوس ( الجامعة ) 15 جنيها.

وأشار إلى أنه لم يكن يتم فرض وعاء ضريبي جديد تنفيذا لتوجيهات رئاسية بعدم فرض أي أعباء عن المواطنين.

 

المالية  .. تقر تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية " مستند "

المالية  .. تقر تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية " مستند "

المالية  .. تقر تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية " مستند "

المالية  .. تقر تطبيق ضريبة دمغة جديدة على الشهادات الدراسية " مستند "

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close