📁 آخر الأخبار

الدبلومات الفنية 2023 .. الفئات المسموح لها التقدم لامتحانات نهاية العام " مستند "

الدبلومات الفنية 2023 .. الفئات المسموح لها التقدم لامتحانات نهاية العام " مستند "

«التعليم» تحدد الفئات المسموح لهم بدخول امتحانات الدبلومات الفنية 2023

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الفئات المسموح لها بالتقدم لامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الجاري 2022 - 2023 م.

وشروط التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية .. كالآتي :

أ - يسمح للفئات التالية من الطلاب المقيدين بالفرق النهائية قيداً رسمياً قانونياً خلال العام الدراسي۲۰۲۲ - ۲۰۲۳ بالمدارس الرسمية والخاصة بالتقدم للامتحان :

1- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية ( التجارية - الفندقية - الزراعيـة - الصناعيـة نظـام السنوات الثلاث بجميع الشعب والتخصصات ).

٢- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية ( التجارية - الفندقية - الزراعية - الصناعية ) نظام السنوات الثلاث والمطبق بها المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية .

٣- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج ( تجاري – فندقي - زراعي - صناعي ) نظام السنوات الثلاث.

٤- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية ( الفندقية - الزراعية - الصناعية ) نظام السنوات الثلاث ( إعداد مهني ).

٥_ الطلاب المقيدون بالمدارس الفنية المتقدمة ( تجارية - فندقية - زراعية – صناعية ) نظام السنوات الخمس.

٦_ يسمح للطلبة الناجحين أو الراسبين بالصف الثالث بدبلوم الدراسة الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس ، وكذلك الطلاب الذين استنفذوا عدد مرات الرسوب بالصف الرابع أو الخامس أو الذين لم يستكملوا دراستهم أو انقطعوا عن الدراسة لظروف خاصة بهم بالتقدم لأداء امتحان الدبلوم بالمدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث على ( نظام العمال ) وذلك تطبيقا للقرار الوزاري رقم ٥٦٢ بتاريخ ٩ / ١٢ / ٢٠١٤ والمعدل بالقرار رقم 476 بتاريخ ۱۲ / ۱۱ / ۲۰۱۸ والقرارالوزاري رقم ( ١٠٤ ) في ۱٧ / ۷ / ۲۰۲۱

أما بالنسبة للطلاب المنتظمون المقيدون بالصف الثالث بالمدارس الفنية المتقدمة ( نظام السنوات الخمس ) ( صناعي - زراعي - تجاري - فندقي ) ، يحق لهم التقدم لامتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية ( صناعي – زراعي - تجاري - فندقي ) نظـام السنوات الثلاث في ذات العام كطلاب منتظمين عن طريق احدي المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث وذلك بعد تحرير الطالب وولي أمره إقرارا بذلك أثناء امتحانات نهاية العام بالصف الثاني الثانوي أو موعد غايته أول أكتوبر من بداية الصف الثالث.

٧- العاملون في مجالات الإنتاج والخـدمات المختلفـة الذين اجتازوا بنجاح امتحان النقل في الصف الثاني يتقدمون إلى الصف الثالث ( نظام عمال ) اما إذا كان الطالب الناجح بالصف الثاني منتظم يشترط مرور عام دراسي كامل على نجاحه بالصف الثاني للتقدم لأداء الامتحان بالصف الثالث على نظام العمال طبقا للقرار الوزاري رقم ٥٦٢ لسنة ٢٠١٤ وتعديلاته.

٨- الطلاب الذين سبق لهم تأدية الامتحان ثلاث مرات يسمح لهم بالتقدم للامتحان مرة رابعة بناء على ما جاء بالفقرة الثالثة من المادة ٣٦ من قانون التعليم ١٣٩ لسنة ١٩٨١ وبناء على ما جاء بالقرار الوزاري رقم ٣١٨ والصادر بتاريخ ١٥ / ١١ / ١٩٩٤ على أن يسدد الطالب الرسم المقرر بقرار المصروفات ( وفقا للقرار الوزاري رقم ١٤١ بتاريخ ۸ / ۹ / ۲۰۲۲ ) على أن تكون هذه آخر فرصة.

٩- الطلاب الذين تقدموا لامتحان الدبلوم العام الماضي ۲۰۲۱ /۲۰۲۲ ورسبوا ولهم حق التقدم هذا العام ۲۰۲۳/۲۰۲۲ طبقا للقرار الوزاري ٢٦٥ بتاريخ ۱۱ / ۱۱ / ٢۰۰۰ يتقدمون على النظام المطور في المواد التي رسبوا فيها وذلك بناء على موافقة الدكتور الوزير في ٢٦ / ٩ / ٢٠١٣ على النحو التالي:

أولا- التعليم التجاري والفندقي :

_ الطلاب الراسبون في جميع المواد أو بعض المواد من سنوات سابقة على النظام القديم في الصف الثالث بالمدارس الثانوية الفنية التجارية ( نظام السنوات الثلاث ) يؤدون الامتحان في العام الحالي والأعوام القادمة على المناهج الجديدة في جميع المواد في تخصصاتهم أو في أي تخصص أقرب لشعبته في النظام المطور بإقرار كتابي من الطالب وولي الأمر.

_ يتقدم الطلاب الذين يؤدون امتحانات الدبلوم على نظام العمال بعد استيفاء جميع المستندات والتأكد من صحتها مع إرفاق شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي أو بيان نجاح مقرونا به استعلام من الإدارة التعليمية الحاصل منها على الشهادة الاعدادية والتأكد من صحتها من خلال إدارة شئون الطلبة والامتحانات بكل مديرية واعتمادها.

ثانيا - التعليم الزراعي :

_ جميع امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام ۲۰۲۲ / ۲۰۲۳ والاعوام القادمة تعقد على النظام المطور جميع الطلاب الراسبين والباقين للإعادة الذين تقدموا لأداء امتحـان الدبلوم في العام الدراسي ۲۰۲۱ / ۲۰۲۲ طبقا للمجالات المطورة يتقدمون الأداء امتحان الدبلوم هذا العام ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ في مواد رسوبهم فقط على النظام المطور طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٦٥ لسنة ٢٠٠٠.

_ جميع الطلاب الذين درسوا المناهج القديمة ورسبوا في امتحان الدبلوم طبقا للمناهج القديمة ولم يتقدموا لأداء الامتحان في مواد رسوبهم أو الذين لم يحرروا استمارات يؤخذ عليهم إقرارات باختيار أحد المجالات المطـورة إذا ما رغبوا في التقدم لأداء امتحان الدبلوم هذا العام ۲٠٢٢ / ۲۰۲۳ أو الأعوام القادمة وذلك بالنسبة للطلبة الذين لم يستنفدوا عدد مرات التقدم لأداء امتحان الدبلوم طبقا للمادة ٣٦ من قانون التعليم والقرار الوزاري رقم ٣١٨ لسنة ١٩٩٤.

_ جميع الطلاب الذين درسوا البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية يتقدمون لأداء امتحان الدبلوم هذا العام ۲۰۲۲ -۲۰۲۳.

_ جميع الطلاب الراسبين والبـاقين للإعـادة الـذين تقدموا لأداء امتحـان الـدبلوم في العام الدراسي ۲۰۲۱ -۲۰۲۲ طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية يتقدمون لأداء امتحان الدبلوم هذا العام ۲۰۲۲ - ٢۰۲۳ في المواد التي رسبوا فيها فقط طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٦٥ لسنة ٢٠٠٠.

ثالثا - التعليم الصناعي :

_ جميع الطلاب الراسبين والباقين للإعادة ممن تقدموا لأداء امتحان الدبلوم ( نظام السنوات الثلاث والخمس سنوات ) لأول مرة في العام الدراسي ۲۰۲۱ - ۲۰۲۲ يؤدون الامتحان هذا العام ۲۰۲۲ - ۲۰۲۳ فـي مـواد رسـوبهم على نفس النظـام ( مواد نظرية - مواد عملية - معامل ) وذلك طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٦٥ لسنة ٢٠٠٠.

_الطلاب الراسبون على النظام القديم ولم يستنفذوا عدد مرات التقدم المقررة يؤدون الامتحان هذا العام ۲۰۲۲ - ٢۰۲۳ على النظام المطور في المواد المناظرة لمواد رسوبهم مع أخذ الاقرارات اللازمة عليهم طبقا لقرار ٢٦٥ لسنة ٢٠٠٠.


«التعليم» تحدد الفئات المسموح لهم بدخول امتحانات الدبلومات الفنية 2023

«التعليم» تحدد الفئات المسموح لهم بدخول امتحانات الدبلومات الفنية 2023

«التعليم» تحدد الفئات المسموح لهم بدخول امتحانات الدبلومات الفنية 2023

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
" أخبار التعليم اليوم " موقع ويب تعليمى يهتم بكل ما يخص العملية التعليمية بمصر من : " أخبار التعليم - القرارات الوزارية - رياض الاطفال - التعليم الابتدائى ، الاعدادى ، الثانوى - الترقيات وكادر المعلم - السجلات ودفاتر المعلم - أعمال الكنترول - شئون عاملين وطلاب - المناهج - نتائج الامتحانات - شئون ادارية ومالية - جداول ونتائج الامتحانات - مدارس اللغات - مدارس الدمج - الكليات والمعاهد - التعليم الفنى - المعاهد الازهرية - ابناؤنا فى الخارج - وظائف تعليم "
تعليقات



    close