📁 آخر الأخبار

موعد صرف رواتب مارس بعد تبكيرها .. تزايد استخدام " ميزة " قبل رمضان وزيادات وعلاوات أبريل

موعد صرف رواتب مارس بعد تبكيرها .. تزايد استخدام " ميزة " قبل رمضان وزيادات وعلاوات أبريل

موعد صرف رواتب مارس بعد تبكيرها

قررت وزارة المالية تبكير موعد صرف مرتبات العاملين في الدولة لشهر مارس 2023 ، لمساعدة المواطنين على تلبية احتياجاتهم قبل شهر رمضان المبارك.

من المقرر ، بدء صرف مرتبات شهر مارس الأحد الموافق 20 مارس ، بدلاً من الخميس الموافق 23 مارس بمناسبة شهر رمضان المبارك.

من جهة أخرى ، يتوقع مصرفيون تزايد استخدام الموظفين بطاقات طاقات الدفع الوطنية الحكومية المطورة « ميزة » التي تتيح « الراتب المقدم » للعاملين بالدولة مجانًا لمدة ٦ أشهر ، اعتبارًا من بدء تشغيلها بما يُعادل ٣٠ ٪ من قيمة الراتب.

تتيح بطاقات "ميزة " سداد قيمة المشتريات من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية ، كما تيح خدمات السحب النقدى والإيداع والتحويل من ماكينات « ATM » ، والشراء الإليكتروني عبر الإنترنت ، ونقاط البيع الإلكترونية « POS » ، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي.

وكانت الوزارات والجهات التابعة والمحليات قد تلقت تعليمات ، أخيرًا ، بإيقاف العمل بكل البطاقات الحكومية لصرف مستحقات العاملين بالدولة التي لا تحمل العلامة الوطنية " ميزة " اعتبارًا من أول مارس المقبل ، وذلك للبطاقات التي لم يتم تفعيلها.

حزمة تحسين المرتبات والمعاشات في أبريل

ومن المقرر تزايد استخدام بطاقات ميزة أيضًا في مارس على اعتبار أن الرواتب سيتم تحسينها في أبريل بعد إعداد وزارة المالية حزمة لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة ، والمعاشات ، بتكلفة تقديرية ١٥٠ مليار جنيه سنويًا لاحتواء أكبر قدر ممكن من الموجة التضخمية العالمية ، وتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط ، إن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة لن يقل عن ألف جنيه شهريًا كما تم إقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة وما يعادلها بـ ٣٥٠٠ جنيه شهريًا ، والدرجة الثالثة التخصصية بخمسة آلاف جنيه ، و٦ آلاف جنيه لحملة الماجستير من شاغلي هذه الدرجة ، و٧ آلاف جنيه لحملة الدكتوراه .. وقال إن التكلفة التقديرية السنوية لزيادة الحد الأدنى للعاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة تبلغ ١٤ مليار جنيه.

علاوة دورية تتراوح بين 8 و15%

كما تتضمن الحزمة إقرار علاوة دورية بنسبة ٨ ٪ للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى ١٢٥ جنيهًا و١٥ ٪ علاوة خاصة لغير المخاطبين بحد أدنى ١٢٥ جنيهًا ، وزيادة الحافز الإضافي بفئات مالية مقطوعة بواقع ٣٠٠ جنيه للدرجات السادسة والخامسة والرابعة ، و٤٠٠ جنيه للدرجات الثالثة والثانية والأولى ، و٥٠٠ جنيه لشاغلي وظائف مدير عام ووكيل الوزارة ووكيل أول الوزارة.

تتضمن الحزمة أيضًا زيادة فئات بدل المهن الطبية بمبالغ من ٤٠٠ إلى ٤٧٥ جنيهًا لتتراوح الفئات الممنوحة من ١١٠٠ إلى ١٧٠٠ جنيه للأطباء وهيئات التمريض ، إضافة إلى مضاعفة فئات نوبتجيات السهر والمبيت لأعضاء المهن الطبية ، ومضاعفة حافز الطوارئ الممنوح لمن يعمل في أقسام الطوارئ من الأطباء وهيئات التمريض ، كما تتضمن الحزمة زيادة حافز الأداء للمعلمين بالتربية والتعليم والأزهر الشريف بمبلغ ٣٠٠ جنيه ، وزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بمبلغ ٣٠٠ جنيه شهريًا . وتتحمل الخزانة العامة للدولة تتحمل نحو ٨ مليارات جنيه لرفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي بنسبة ٢٥ ٪ من ٢٤ ألف جنيه إلى ٣٠ ألف جنيه.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close