!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

دور الفراشة في إعصار أمريكا .. سؤال في مادة التاريخ للثانوية العامة يثير جدلا : والتعليم ترد

دور الفراشة في إعصار أمريكا .. سؤال في مادة التاريخ للثانوية العامة يثير جدلا : والتعليم  ترد

نظرية الفراشة في التاريخ : قصة سؤال أثار سخرية طلاب الثانوية بـ النماذج الاسترشادية

فوجيء طلاب الصف الثالث الثانوي بسؤال حول نظرية الفراشة بالنموذج الاسترشادي لمادة التاريخ ، والذي طرحته وزارة التربية والتعليم على موقعها الإلكتروني لتأهيل ولتدريب طلاب الثانوية العامة على نظام أسئلة الامتحانات بعد إضافة الأسئلة المقالية بنسبة 15٪ بجانب أسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85 ٪.

ونص السؤال رقم 25 في النموذج الاسترشادي لامتحان مادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة، على مايلي :

« حسب نظرية تأثير الفراشة التي تؤكد أن تحريك جناح الفراشة في الصين ستتسبب في حدوث اعصار مدمر في أمريكا » ، تنطبق هذه النظرية على أي من الأحداث التاريخية الآتية :

أ / حادثة أغادير وإعلان الحماية الفرنسية على المغرب.

ب / أعمال القرصنة وحصار فرنسا للشواطئ الجزائرية.

ج / توجيه بريطانيا إنذار لعرابي وإحتلال الإسكندرية.

د/ تبعات ظهور بلغاريا كمخلب قط واحتلال فرنسا لتونس.

وتداول طلاب الثانوية العامة السؤال عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بين السخرية والغضب ، مؤكدين أن الوزارة قامت بدمج مادتي الفيزياء والتاريخ وخلطهم بالسياسة .

فيما تداول أولياء الأمور السؤال متسائلين هل يقوم المعلم بشرح مادة التاريخ وتطبيق النظريات الفيزيائية وعلاقتها بالسياسة داخل الفصول ولماذا يتم إجبار الطلاب على إجابة أسئلة لم يتم شرحها لهم.

وعلق معلمي مادة التاريخ على السؤال مؤكدين أنها مادة تحتاج للفهم والتركيز والتحليل والبحث وليس الحفظ والتسميع والتلقين فقط كما يفعل طلاب الثانوية العامة.

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجابة سؤال نظرية الفراشة من خلال نموذج الإجابة الخاص بالمادة على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم في نموذح الإجابة الرسمي المعلن على موقعها الرسمي على الانترنت ، أنه حسب نظرية تأثير الفراشة التي تؤكد أن تحريك جناج الفراشة في الصين ستسبب في حدوث اعصار مدمر في أمريكا ، تنطبق هذه النظرية على تبعات ظهور بلغاريا كمخلب قط واحتلال فرنسا لتونس.

ونظرية الفراشة هي نظرية فلسفية فيزيائية تعني أن أي حدث صغير في الكون يكون ناتج عن مجموعة من أحداث صغيرة بسيطة لا يلاحظها احد ، وهي نظرية تم إطلاقها لأول مرة في عام 1963 على يد عالم الرياضيات والأرصاد إدوارد لويرنتز الذي حاول جمع المعادلات الرياضية للتنبؤ بالأحوال الجوية لفترة معينة ، وقام بإدخال البيانات لأجهزة خاصة قام بتطويرها بنفسه. 

 

دور الفراشة في إعصار أمريكا .. سؤال في مادة التاريخ للثانوية العامة يثير جدلا : والتعليم  ترد

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading