📁 آخر الأخبار

وزير التعليم .. يصدر توجيهات مهمة عن امتحانات الثانوية العامة 2023

وزير التعليم ..  يصدر توجيهات مهمة عن امتحانات الثانوية العامة

تفاصيل اجتماع وزير التربية والتعليم مع رؤساء ووكلاء اللجان على مستوى الجمهورية

اجتمع الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، مع رؤساء ووكلاء لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة على مستوى الجمهورية ؛ لاستعراض التعليمات الخاصة بسير أعمال التصحيح وسلامة الإجراءات المتبعة داخل الكنترولات لـ امتحانات الثانوية العامة 2023 والتى سوف تبدأ يوم 12 يونيو المقبل.

وحضر الاجتماع الدكتور رمضان محمد رمضان ، مساعد الوزير للتقويم ونظم الامتحانات ، وخالد عبد الحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2023 ورئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي وتعليم الكبار ، وعبد الرؤوف عبد الرحمن مدير إدارة التعليم العام بالإدارة العامة للامتحانات.

وخلال الاجتماع ، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تحرص على العمل في إطار منظومة دقيقة ، والاستعانة بالعناصر الكفء من ذوي الخبرة عند إجراء امتحانات الثانوية العامة 2023 وبدرجة عالية من الشفافية لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه تم اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لـ امتحانات الثانوية العامة 2023 بعد حصر جميع المشكلات التي واجهت الامتحانات خلال الأعوام الماضية ، وتفاديها هذا العام.

وفي هذا الإطار أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ما يلي :

  • عقد برنامج تدريبي لمقدري الدرجات على استخدام مستويات التقدير ( Rubrics ) ، في ضوء تصحيح الامتحانات بشكل إلكتروني ؛ لضمان أعلى مستويات الموضوعية والعدالة بين الطلاب
  • سيتم عمل مسح ضوئي لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على التابلت في ضوء مقاييس تقدير الأداء لكل سؤال على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين ؛ لثبات ودقة التصحيح ، وفي حالة وجود فرق واضح بين تقييم المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث لوضع التقييم النهائي للدرجة.
  • عقد برنامج تدريبي لرؤساء ومراقبي أول اللجان ، من خلال تقنية الفيديو كونفرنس ، في الفترة من 20 لـ 30 مايو المقبل ؛ على الإجراءات الخاصة بأعمال الامتحان.

إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة 2023

  • سيتم وضع باركود أعلى وأسفل البابل شيت وورقة الاجابة للأسئلة المقالية ؛ لضمان حق الطالب في حالة التظلم من التصحيح ، وتفاديًا لأي محاولات تلاعب بالنتائج
  • حرصًا من الوزارة على مبدأ الشفافية، يستطيع الطالب الاطلاع على ورقة الأسئلة والإجابة الخاصة به في أول أيام التظلمات.
  • سيتم مراجعة الملاحظين للجزء الخاص ببيانات كل طالب على ورقة الإجابة والأسئلة أثناء عقد الامتحان وكذا صحة كتابة أرقام الجلوس
  • سيتم توزيع أرقام الجلوس على الطلاب منتصف مايو القادم.
  • سيتم توزيع البابل شيت مكتوب عليه اسم المادة
  • سيتم الاعتداد بإجابة الطالب بالبابل شيت فقط وعدم الاعتداد بالإجابة في كراسة الأسئلة
  • في حالة استعانة الطالب بكراسة إجابة جديدة ، لا يتم التخلص من الكراسة ( التالفة ) بل يوضع عليها علامة ( X ) مع تحرير محضر بذلك.

إجراءات مكافحة الغش في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات المشددة والحازمة لمكافحة الغش ، مشيرًا إلى أنه :

  • صدر قرارًا بوقف أي تحويلات للطلاب وعدم السماح بها إلا من خلال لجنة بالوزارة
  • صدر قرار بعدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث بها غش جماعي أو شغب سابقًا
  • صدر قرار بعدم دخول الطلاب اللجان بأي وسائل مساعدة للغش
  • تقرر تغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان ؛ لضمان انضباط سير الامتحانات
  • تقرر تطبيق القرار الوزاري رقم ( 34 ) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان ، والحرمان منه، والقانون رقم ( 205 ) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

كما وجه الدكتور رضا حجازي بتسهيل كافة الاجراءات الخاصة بأبنائنا من طلاب الثانوية العامة 2023 المصريين العائدين من دولة السودان لأرض الوطن الراغبين في أداء امتحانات الثانوية العامة داخل جمهورية مصر العربية سواء في الدور الأول أو الثاني.


أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close