📁 آخر الأخبار

لطلاب الإعدادية .. 27 مدرسة بديلة للثانوية العامة : ننشر الشروط والمزايا

لطلاب الإعدادية  .. 27 مدرسة بديلة للثانوية العامة :  ننشر الشروط والمزايا

لطلاب الإعدادية..27 مدرسة بديلة للثانوية العامة

شغل أذهان أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية عن المدارس التي يمكن للطلاب الناجحين بالصف الثالث الإعدادي هذا العام 2023 ، أن يلتحقون بها بديلا عن مدارس الثانوية العامة بالعام الدراسي المقبل 2023 / 2024 ، خاصة بعد تنوع وزارة التربية والتعليم في مدارس التعليم الفني ، وربطها بسوق العمل.

ويرصد أخبار التعليم اليوم في التقرير التالي نوعية هذه المدارس :

1- مدرسة توشيبا العربي

تتخصص في مجالات التركيبات الكهربائية ، والتبريد والتكييف والتصنيع الميكانيكي ، وقد تقبل أيضا طلاب الإعدادية الأزهرية ، بشرط اجتياز اختبارات ( الرياضيات واللغة الإنجليزية والعربية ) ، بجانب اجتياز الطالب المتقدم المقابلة الشخصية ، وبالعام الماضي كانت تشترط حصول الطالب على مجموع لا يقل عن 220 درجة ، ولا يزيد السن الطالب المتقدم عن 18 سنة في أول أكتوبر المقبل.

2- مدرسة الضبعة النووية

مدرسة الضبعة النووية يوجد بها ثلاث أقسام كهرباء وإلكترونيات وميكانيكا ، وتشترط أيضا أن يكون الطالب لديه معرفة بنظام الكمبيوتر واجتياز الاختبارات العلمية والطبية وكشف الهيئة في مفاعل ضبعة النووي.

ومدة الدراسة بمدرسة الضبعة النووية 5 سنوات ، والعام الماضي كانت تقبل الطلاب من مجموع لا يقل عن 265 درجة ، ويشترط أن تكون درجات الطالب المتقدم في اللغة الإنجليزية والرياضيات لا يقل عن 90 %.

3- مدرسة WE للاتصالات

مدرسة متخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، الدراسة فيها مدتها 3 سنوات ، واشترطت العام الماضي أن يكون الطالب حاصل كحد أدنى على مجموع 250 درجة ، ولا يزيد السن عن 18 سنة في أول أكتوبر المقبل.

ومن شروط مدرسة we :

- أن يكون الطالب لائق طبيا.

- أن يكون الطالب من أبوين مصريين.

- اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية التي تعقد داخل المدرسة.

4- مدرسة غبور

يوجد في المدرسة مجالات مختلفة منها إصلاح السيارات ، ودهان السيارات ، وصيانة سيارات النقل الثقيل ، وتقبل المدرسة الطلاب والطالبات من جميع محافظات.

وتمنح الطالب ثلاث شهادات علمية ، منها شهادة مقدمة من الغرف الألمانية العربية للصناعة والتجارة ، مدة الدراسة فيها لا تزيد عن ثلاث سنوات.

5- مدرسة الصالحية

تخصصات المدرسة في مجال الزراعة والري والإنتاج الحيواني ، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات فقط ، وتقبل البنين فقط ، حيث تقوم تلك المدرسة بتدريب الطلاب على مستوى عالي في الزراعة والإنتاج الحيواني ليكون لديهم خبرة كبيرة في مجال تخصصهم.

وتشترط مدرسة الصالحية ألا يكون المتقدم أكبر من 18 عاما وحاصل على مجموع لا يقل عن 210 درجة ، وفقا لتنسيق العام الماضي.

6- مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي

تعمل المدرسة على تأهيل الشباب بالنهوض بقطاع المياه والصرف الصحي في مصر.

وتوجد المدرسة في محافظات ( القاهرة وبني سويف والبحيرة وأسيوط ، والمنوفية ) ، حيث يتم تعيين خريجي هذه المدرسة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بعد انتهاء فترة الدراسة.

7- مدرسة السويدي الثانوي

تمنح تلك المدرسة وظائف في مجموعة السويدي إلكتريك بأقسام صناعة الحديد والصلب والخدمات اللوجستية وأيضا صناعة البلاستيك ومكونات الطاقة الكابلات وميكانيكا وصيانة المحولات والإلكترونيات الصناعية ، بالإضافة إلى صيانة وإصلاح المعدات الثقيلة.

مدرسة السويدي الثانوية تشترط للتقدم فيها أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الإعدادية بحد أدنى مجموع 220 ، وفقا لتنسيق العام الماضي وتشترط أيضا ألا يزيد سن المتقدم عن 18 سنة.

8- مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل

وهي مدرسة للتعليم الفني والتكنولوجي ، سبق وأن حصلت على منحة قدرها مليون دولار لإنشاء مركز تدريب مهني ، الحد الأدنى للقبول بها 220 درجة ، وفقا لتنسيق العام الماضي ، ومدة الدراسة بها 7 سنوات.

ويحصل منها الطالب على درجة البكالوريوس ، ويشترط للقبول في المدرسة " اجتياز الطالب اختبار القدرات في الرياضيات واللغة الإنجليزية والمظهر العام".

9- مدرسة الذهب والحلي " ايجيبت جولد "

تعد مدرسة الذهب والحلي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط ، وتشترط للتقدم ألا تزيد سنه في أول أكتوبر 2023 على 18 عاما ، وأن يكون الطالب لائق طبيا ويتمتع الطالب بالجنسية المصرية.

ومن مميزاتها حصول الطالب على الرعاية الصحية والتدريب العملي خلال فترة الدراسة التي تستمر لمدة يومين في الأسبوع نظريًا و4 آخرين عمليًا.

وتمنح مدرسة الذهب طلابها مكافأة قيمتها تتراوح ما بين 3 آلاف و6 آلاف جنيه بمجرد التحاقهم بها.

10- مدرسة الميكاترونيات

من مميزات مدرسة الميكاترونيات للتكنولوجيا التطبيقية منح الطلاب الخبرة في مجال يؤهله لسوق العمل بعد التخرج ، ويتم التدريب عمليًا خلال فترة الدراسة ، تقبل البنين والبنات ، إلا أنه من عيوبها أنها توجد في القاهرة فقط.

ومنشروطها حصول الطالب على الحد الأدنى للقبول وفق التنسيق ، التقديم يكون إلكترونيًا ، اجتياز المقابلة الشخصية ، الكشف الطبي واختبارات القبول ، ألا يزيد عمر الطالب عن 18 سنة في أول أكتوبر 2023.

11- مدرسة الإنتاج الحربي بحلون

من تخصصات مدرسة الإنتاج الحربي بحلوان : تشغيل الماكينات والتركيبات الميكانيكية ، اللحام وتشكيل المعادن ، السباكة والمعالجات الحرارية ، التركيبات الكهربائية ، البتروكيماويات ، المعدات الكهربائية ، ميكانيكا السيارات ، الحاسبات ، تجارة الأثاث ، تبريد وتكييف الهواء.

مدرسة الإنتاج اشترطت العام الماضي حصول الطالب على 260 درجة ، ومن المقيمين في القاهرة والجيزة والإسماعيلية والإسكندرية ومرسى مطروح.

12- مدرسة مبارك كول

تبلغ مدة الدراسة في مدرسة مبارك كول 3 سنوات ، يحصل الخريج على دبلوم ثانوي صناعي ، ومن مميزاتها التي تجعل العديد من الطلاب يتقدمون للالتحاق بها هو أنها تمنح الدراسين فيها مكافآت شهرية طوال العام.

ومدة الدراسة بها 3 سنوات ، وتمنح الطالب دبلوم الثانوي الصناعي ، بالإضافه إلى منح طلابها مكافأة شهرية طول مدة الدراسة.

وتتميز تلك المدرسة بالاهتمام بالتدريب العملي فينقسم الأسبوع لأربع أيام عملي ويومين نظري ، وفي حالة رسوب الطالب لا يمكن الإعادة وعلية التحويل لأي مدرسة أخرى ، ويحصل الطالب على شهر واحد فقط إجازة خلال السنة الدراسية.

13- مدرسة الشهيد أحمد تعلب

تعتمد مدرسة الشهيد أحمد تعلب على تدريب الطلاب عمليًا ونظريًا لتؤهلهم للعمل في المجال الفندقي والمطاعم.

وهي من المدارس الفندقية ، حيث تبلغ مدة الدراسة بها 3 سنوات دراسية فقط ، وتتعاون مع وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني ، مؤسسة مصر الخير ومطاعم أمريكانا.

14- مدرسة البترول

يقبل الكثير من الطلاب على التقديم في مدرسة البترول بعد الإعدادية ، وتتميز بأنها تعطي الطالب الذي بلغ السن وهو ملتحق بها تأجيل من التجنيد.

15- مدرسة إلكترو مصر

من تخصصات مدرسة إلكترو مصر بعد الإعدادية : الصيانة الكهربائية بالشركة بالتعاون مع شركة شنايدر ، المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والغرفة الفرنسية ، وتقبل طلاب محافظات القاهرة الكبرى ، الجيزة ، القليوبية فقط.

16- مدرسة التمريض العام

تتميز مدرسة التمريض العام بوجودها في كل المحافظات وتقبل البنين والبنات وتؤهل خريجيها للعمل في التمريض بمستشفيات وزارة الصحة عقب تخرجهم.

17- مدرسة المتفوقين

مدرسة المتفوقين تقبل الطالب الحاصل على 98 % من المجموع الكلي لدرجاته في الصف الثالث الإعدادي ، ومن شروطها أيضًا ألا يزيد سن المتقدم عن 18 سنة ، فضلاً عن اجتياز الكشف الطبي في التأمين الصحي بالإدارة التي يتبعها.

18- مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام

تتخصص مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام : تكنولوجيا الميكانيكا ، الإلكترونيات وتكنولوجيا الكهرباء ، وذلك بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي.

19- مدرسة الثانوية الجوية

شروط الالتحاق بالمدرسة الثانوية الجوية هي : أن يكون المتقدم لها مصري الجنسية من أبوين مصريين ، ألا يقل عمره عن 14 عام ولا يزيد عن 17 سنة ، اجتياز الفحوصات الطبية ، كشف الهيئة والمقابلة الشخصية.

20- مدرسة دون بوسكو

يحصل الطالب الراغب في الدراسة بمعهد السالزيان الإيطالي أو مدرسة دون بوسكو على دورة تدريبية عليه اجتيازها ، برسوم قدرت في السنوات الماضية بـ 1500 جنيه ولكنها تزيد عام عن الآخر ، يتبعها اختبار يحدد قبوله من عدمه ونظام الدراسة 3 أو 5 سنوات في الحالة الأولى.

21- مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي

يتاح التقديم للبنين والبنات من محافظات ( القاهرة ، والجيزة ، والقليوبية ) ، الحصول على الحد الأدني للقبول العام الماضي من 230 درجة ، وألا يزيد عمر المتقدم عن 18 عامًا ، واجتياز اختبارات القبول التي تضعها الوزارة بالتعاون مع الشريك الصناعي واجتياز المقابلة الشخصية.

22- مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية

يشترط حصول الطالب على الشهادة الإعدادية للالتحاق بتلك المدرسة ، واشترطت المدرسة العام عام 2022 / 2023 أن لا يقل مجموع الطالب عن 230 درجة للقبول بمدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية.

23- مدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية

يشترط الالتحاق بالمدرسة أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية لعام 2022 / 2023 ، وألا يقل مجموعه في الإعدادية عن 250 درجة ، وألا يزيد عمر المتقدم عن 18 عامًا.

ويتاح التقديم للبنين وللبنات من محافظات القاهرة الكبرى : القاهرة ، الجيزة والقليوبية.

24- مدرسة HST للتكنولوجيا التطبيقية

يشترط الالتحاق بها أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2022 / 2023 ، وأن لا يزيد سن المتقدم عن 18 عام أول أكتوبر.

ويتاح التقديم للبنين والبنات من جميع أنحاء الجمهورية ، كما يتشرط اجتياز اختبارات القبول التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع الشريك الصناعي شركة HST للتكنولوجيا التطبيقية.

25- مدرسة الأثاث بعد الإعدادية

من شروط التقديم إلى مدرسة الأثاث بعد الإعدادية ، حصول الطالب على الشهادة الإعدادية ، والحد الأدنى للقبول بها يتغير سنويًا.

26- مدرسة البريد

شروط الالتحاق بمدرسة البريد بعد الإعدادية ألا يزيد عمر المتقدم عن 17 سنة وألا يقل عن 14 عام ، أن يكون حاملاً للجنسية المصرية من أبوين مصريين ، الحصول على الحد الأدنى للقبول ، لا يقل عن 250 درجة ، وذلك في السنوات الماضية وتقع في محافظة دمياط.

27- مدرسة البتروكيماويات

تعد مدرسة البتروكيماويات من أحد المدارس البديلة للثانوية العامة ، وتبلغ مده الدراسة بها 5 سنوات،

وتشترط : ألا يزيد سن المتقدم عن 18 عام ، اجتياز الكشوفات النفسية ، الطبية ، الاختبارات الرياضية ، كشف الهيئة واجتياز امتحان اللغة الإنجليزية.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
" أخبار التعليم اليوم " موقع ويب تعليمى يهتم بكل ما يخص العملية التعليمية بمصر من : " أخبار التعليم - القرارات الوزارية - رياض الاطفال - التعليم الابتدائى ، الاعدادى ، الثانوى - الترقيات وكادر المعلم - السجلات ودفاتر المعلم - أعمال الكنترول - شئون عاملين وطلاب - المناهج - نتائج الامتحانات - شئون ادارية ومالية - جداول ونتائج الامتحانات - مدارس اللغات - مدارس الدمج - الكليات والمعاهد - التعليم الفنى - المعاهد الازهرية - ابناؤنا فى الخارج - وظائف تعليم "
تعليقات



    close