📁 آخر الأخبار

هل يتم مساءلة : ومجازاة الموظف العام تأديبيا عن أفعاله التى يرتكبها .. فى غير اوقات العمل الرسمية ؟

هل يتم مساءلة : ومجازاة الموظف العام تأديبيا عن أفعاله التى يرتكبها .. فى غير اوقات العمل الرسمية ؟

مساءلة ومجازاة الموظف العام تأديبيا عن أفعاله التى يرتكبها فى غير اوقات العمل الرسمية

ينشر لكم موقع أخبار التعليم اليوم .. اجابات لكافة الاسئلة والموضوعات المتعلقة بالشئون المالية والادارية .. والتى تهم المعلمين والمعلمات ومديرى ووكلاء وادارى المدارس .. واليوم نتناول بالتوضيح والشرح والاجابة موضوع وسؤال " هل يتم مساءلة ومجازاة الموظف العام تأديبيا عن أفعاله التى يرتكبها فى غير اوقات العمل الرسمية؟ " خلال السطور التالية :

أولا : تبعا لنص المادة 57 من القانون 81 لسنة 2016 بشأن الخدمة المدنية؛

( يتعين على الموظف الإلتزام بأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية وغيرهما من القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات المنفذة لها ، وما يصدر عن الجهاز من قرارات تنظيمية أو تعليمات أو نشرات و كتب دورية فى هذا الشأن ، ومدونات السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية الصادرة من الوزير المختص.... )

وجاء بنص المادة 58 من ذات القانون :

( كل موظف يخرج على مقتضى الواجب فى أعمال وظيفته، أو يظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة يجازى تأديبيا ... )

ثانيا : فكل فعل يرتكبه الموظف العام يخل بكرامة الوظيفة تتم مساءلته تأديبيا حتى لو كان هذا الفعل فى مكان أخر أو فى غير أوقات العمل الرسمية.

ثالثا : الجرائم التأديبية ليست محددة على سبيل الحصر ولا تخضع لمبدأ

( لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص ) كما فى المجال الجنائي وإنما مداها الإخلال بكرامة الوظيفة والخروج على مقتضيات الواجب الوظيفى.

رابعا : كما تستقل الجريمة التأديبية عن الجريمة الجنائية من حيث المسئولية فإن إعفاء الموظف من المسئولية الجنائية لا يمنع مساءلته تأديبيا ؛ لأن الجريمة التأديبية أساسا قائمة على ذاتها قوامها مخالفة الموظف العام لواجبات وظيفته ومقتضياتها ، وتتقيد المسئولية التأديبية بالمحاكمة الجنائية فقط فيما يتعلق بوقوع الفعل المكون للجريمة من الموظف أو عدم وقوعه.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close