📁 آخر الأخبار

7 معلومات عن نظام البوكليت .. يطبق في امتحانات الإعدادية 2024

7 معلومات عن نظام البوكليت .. يطبق في امتحانات الإعدادية 2024

يُطبق على الشهادة الإعدادية 2024 .. كل ما تريد معرفته عن نظام " البوكليت "

بعد ان أصدر الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، مجموعة من القرارات الجديدة بشأن تنظيم امتحانات الشهادة الإعدادية ، ومنها تطبيق نظام البوكليت في امتحانات الشهادة الاعدادية ، والتي سيبدأ تطبيقها العام الدراسي القادم 2023 / 2024م ، وذلك بعد تداول امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية في محافظة الدقهلية والذي دفع المحافظ لاتخاذ قرار بإلغاء الامتحان ، بدأ الطلاب وأولياء الأمور في البحث عن تعريف نظام البوكليت ، وعيوبه ومزاياه .

ويعد نظام البوكليت ليس بجديد تطبيقه في الامتحانات ، حيث عملت به وزارة التربية والتعليم لعدة سنوات في امتحانات الثانوية العامة سابقا ، ويهدف إلى منع الغش ، وهو إجراء شكلي للتغيير وليس له علاقة بطبيعة أو محتوى الامتحان والأسئلة ، حيث إن هدفه الأساسي هو منع الغش.

« أخبار التعليم اليوم » ترصد أهم المعلومات عن نظام البوكليت المقرر تطبيقه بامتحانات الشهادة الاعدادية بداية العام المقبل ، في النقاط التالية :

١. تطبيق نظام البوكليت على مستوى كل محافظة على حدا

٢. البوكليت عبارة عن دمج الامتحان بين ورقتي الأسئلة والإجابة في كتيب أو كراسة واحدة للامتحان.

٣.تحتوى ورقة الامتحان على ورقة بيضاء كمسودة للطالب .

٤.البوكليت قد يصل إلى 20 ورقة أسئلة أو أكثر في بعض المواد.

٥. البوكليت لا يحتاج من الطالب إلى إجابات طويلة بل عبارات قصيرة ومحددة.

٦. البوكليت يتيح للطالب أن يبدأ بأى جزئية يرغب فى الإجابة عليها ، وعليه التأكد من أن الإجابة على أى سؤال لن يؤدى إلى حدوث خطأ ما ، لأن كل جزئية لها مكان مخصص لها للإجابة ، ومن ثم فلا مجال لحدوث تضارب أو خطأ فى النقاط أثناء الإجابة عليها.

٧. البوكليت يتميز بمنعه للغش وعدم قدرة الطالب على تصوير وتداول أسئلته على جروبات الغش .

وأعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، اتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل ، حرصًا على انضباط سير الامتحانات، وحفاظًا على حقوق الطلاب.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير إلى محافظة الدقهلية السبت الماضي ، بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ، وناصر شعبان مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ، وهشام جعفر مدير عام الشئون القانونية بالوزارة ، ووائل شعراوى مدير عام التوجيه المالى والإداري.

وجاءت القرارات كالتالي :

- امتحانات الشهادة الإعدادية ستتم بنظام البوكليت بداية من العام المقبل ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.

- يحتوي ظرف الأسئلة على ٢٠ ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول ، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.

- يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية ، فضلا عن زيادة اجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.


أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close