!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : بدء امتحانات الدبلومات الفنية 20 مايو .. وإجراءات مشددة لمنع الغش

التعليم : بدء امتحانات الدبلومات الفنية 20 مايو ..  وإجراءات مشددة لمنع الغش

لـ 760 ألف طالب .. ننشر تفاصيل الاستعدادات النهائية لامتحانات الدبلومات الفنية 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدء امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكافة التخصصات ( صناعي وزراعي وتجاري وفندقي ) في جميع أنظمة التقدم ، نظام السنوات الثلاث وإعداد مهني ونظام السنوات الخمس وتعليم وتدريب مزدوج وتكنولوجيا تطبيقية ، على مستوى الجمهورية للعام الدراسي الحالي 2022 / 2023 ، يوم السبت الموافق 20 مايو الجاري ، للامتحانات العملية والمعملية.

وذكرت الوزارة - في بيان اليوم الإثنين - أنه من المقرر بدء الامتحانات التحريرية اعتبارًا من يوم السبت الموافق 27 / 5 / 2023 وتنتهي يوم الخميس الموافق 8 / 6 / 2023 ، ويتم استكمال الامتحانات العملية والمعملية اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 9 / 6 / 2023 وحتى يوم الجمعة الموافق 16 / 6 / 2023.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام 760000 طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى 1788 طالبًا وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وعدد مواد الامتحانات العملية والمعملية 525 مادة ، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية 1336 مادة.

وأضافت أن عدد مواد الامتحانات العملية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 42 مادة ، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية 55 مادة ، وعدد المهمات العملية الخاصة بالتقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل 151 مهمة في 43 برنامجًا، ويشارك 1240 مُقيِّم سوق عمل في أعمال التقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات المهنية.

ويبلغ عدد لجان سير الامتحان بكافة النوعيات 2550 لجنة على مستوى كافة محافظات الجمهورية ، كما يبلغ عدد العاملين المكلفين بأعمال الامتحانات 184204 أعضاء داخل كافة لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية ، ما بين مراقبين وممتحنين وملاحظين وإداريين ... إلخ ، بالإضافة إلى توفير 700 استراحة لمعلمي التعليم الفني.

ووفقًا لبيان الوزارة ، يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة 39 مركزًا على مستوى الجمهورية ، وعدد الأعضاء العاملين بمراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة 5060 عضوًا بجانب عدد المرشحين لأعمال تقدير الدرجات بجميع النوعيات البالغ عددهم 51051 عضوًا ، ويبلغ عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات 28 لجنة ، وعدد لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات 23 لجنة.

واستعرضت الوزارة الإجراءات التي اتُخِذَت لحسن سير الامتحانات هذا العام ، التي تتضمن الانتهاء من طباعة كافة أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية بجميع التخصصات ( صناعي وزراعي وتجاري وفندقي ومزدوج ) والتكنولوجيا التطبيقية ، كما قامت لجنة الإدارة المركزية لامتحانات الدبلومات الفنية بإصدار التكاليف الخاصة بالمرشحين لوظيفتي ( رئيس ومراقب أول ) لجنة سير وعددهم 5100 عضو للدور الأول فقط، وتم تسليمها للجان الإدارة المختصة بكافة القطاعات.

وأوضحت الوزارة أيضًا أن لجان الإدارة المختصة بكافة القطاعات أعدت التكاليف الخاصة بالمشاركين في أعمال الامتحانات للدور الأول ( سير الامتحان وتقدير الدرجات ) بإجمالي 235255 عضوًا وسيتم تسليمها يوم الأربعاء الموافق 10 / 5 / 2023 ، إضافة إلى أن لجان النظام والمراقبة انتهت من إعداد أرقام جلوس الطلاب وتسكينهم على اللجان التي سيؤدون الامتحان بها، وسيتم تسليمها إلى مندوبي المدارس يوم الأربعاء الموافق 10 / 5 / 2023 حتى يتمكن الطلاب من تسلمها بدءًا من يوم الخميس الموافق 11 / 5 / 2023 ، إضافة إلى أنه تم تكليف السادة مسئولي متابعة جاهزية الاستراحات للتأكد من جاهزية الاستراحات على مستوى الجمهورية وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه السادة معلمي التعليم الفني خلال هذه الفترة.

كما أكدت الوزارة على لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة بضرورة التنبيه على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه جميع المخالفات الخاصة بالغش بكافة وسائله؛ من حيازة التليفونات المحمولة والأجهزة الالكترونية التي تساعد على الغش داخل اللجان سواء مع الممتحنين أو الطلاب وانتحال صفة طالب وغيرها من طرق الغش التقليدية ، وتطبيق ما ورد بالقانون رقم ( 205 ) لسنة 2020 والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading