📁 آخر الأخبار

تعرف على : كل ما يتعلق بالولاية التعليمية علي الطفل .. طبقا للقوانين والقرارات الوزارية

 تعرف على :  كل ما يتعلق بالولاية التعليمية علي الطفل .. طبقا للقوانين والقرارات الوزارية

كل ما يتعلق بالولاية التعليمية علي الطفل .. طبقا للقوانين والقرارات الوزارية

ينشر لكم موقع أخبار التعليم اليوم .. اجابات لكافة الاسئلة والموضوعات المتعلقة بالشئون المالية والادارية .. والتى تهم المعلمين والمعلمات ومديرى ووكلاء وادارى المدارس .. واليوم نتناول بالتوضيح والشرح والاجابة موضوع وسؤال "تعرف على : كل ما يتعلق بالولاية التعليمية علي الطفل .. طبقا للقوانين والقرارات الوزارية " خلال السطور التالية :

الولاية التعليمية علي الطفل

اولا / المقصود بالولاية التعليمية هنا هو "أن يختص الحاضن بكل الأمور التعليمية للمحضون من نقل الملفات، وحضور مجلس الأمناء، وخلافه"، ومن خلال "أمر على عريضة" يتم منح الحاضن الولاية التعليمية خلال 3 أيام فقط.

ثانيا / السند القانونى

وفق للمادة ٥٤ من قانون الطفل رقم ١٢٦ لسنه ٢٠٠٨ " تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع ايا من ذوى الشأن الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضياً للأمور الوقتية ليصدر قراره بأمر على عريضة مراعياً مدى يسار ولى الامر وذلك دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية "

وكذلك فإن الكتاب الدورى رقم ( ١ ) لسنه ٢٠٠٨ والصادر من وزارة التربية والتعليم نص على أن يلتزم الأب بتحويل نجله إلى أقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التلميذ مازال فى سن الحضانة نزولاً على فتوى إدارة التعليم بمجلس الدولة رقم ١٧٨ بتاريخ ١٤ / ٣ / ٢٠٠٢ ملف رقم ٥٦٠ / ٢١ / ١٨ فإذا امتنع الاب تم التحويل بناء على طلب الأم .

مؤخرا صدر منشور من وزارة التربيه والتعليم بمنح الأم المطلقه الولايه التعليميه بقوة القانون دون اللجوء للقاضى .

ثالثا / طلب الحصول على ولاية تعليمية

السيد المستشار / رئيس محكمة لشئون الاسرة

بصفته قاضيا للامور الوقتية المستعجلة .

تحية طيبة وبعد

مقدمه لسيادتكم – ...................

ومحلها المختار مكتب الاستاذ \ المحامى

ضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

السيد \ .......

الطالبة كانت زوجة للمعروض ضده يصحيح العقد الشرعى المؤرخ فى........ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج وانجب منها على فراش الزوجية بالصغيره..... وتم الطلاق بتاريخ 27  \ 12  \ 2011  اشهاد طلاق قيد بسجل الاحوال المدنيه برقم .......بتاريخ ......

وحيث ان الصغيرة ( ... ) وهى صغيرة وفى حضانة الطالبة . الامر الذى ترغب معه الطالبة حفاظا على مستقبل الصغيرة فى استصدار امر بالولايه التعليميه لنقلها الى مدرسه قريبه من محل اقامتها حيث ان الصغيره مقيده فى مدرسه الفيوتشر التجريبى بالتجمع الخامس.

الا ان الطالبة فوجئت بالمعروض ضده يحاول بكل ما أوتى من قوة عرقلة اجراءات نقل صغيرته

وحيث ان المادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنه 2008 تنص على انه :-

" وتكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع ايا من زوى الشأن الامر الى رئيس محكمة الاسرة بصفته قاضيا للامور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره بامر على عريضة مراعيا مدى يسار ولى الامر وذلك دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية "

وكذلك فإن الكتاب الدورى رقم ( 1 ) لسنه 2008 والصادر من وزارة التربية والتعليم نص على ان يلتزم الاب بتحويل نجله الى اقرب مدرسة لمسكن الام الحاضنة طالما ان التلميذ مازال فى سن الحضانة نزولا على فتوى ادارة التعليم بمجلس الدولة رقم 178 بتاريخ 14 / 3 / 2002  ملف رقم 560 / 21  / 18  فإذا امتنع الاب تم التحويل بناء على طلب الام .

لذلك

فإن الطالبة تلتمس من عدلكم اصدار امركم الكريم بإثبات الولاية التعليمية للطالبة على نجلتها الصغيرة ( ....... ) بصفتها حاضنه للصغيره والموافقة على نقلها الى اقرب مدرسة لها

مقدمه لسيادتكم

رابعا / كتابا دوريا رقم 29 بتاريخ 12 نوفمبر 2017، بشأن الضوابط الحاكمة والإجراءات المتبعة حال وجود نزاع بين الوالدين خاص بمسائل الولاية التعليمية ، حيث أعطى الوزير الحق للأم في الولاية التعليمية بدون صدور حكم قضائي بذلك.

وجاء في الكتاب الدوري أنه حال انقضاء العلاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضن دون حاجة لصدور حكم قضائي بذلك ، حيث إن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، مضيفا أنه لا يسري حق الحاضن في الولاية التعليمية إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك، وعلى مدير الإدارة التعليمية المختص إصدار قرار بتمكين الحاضن من الولاية التعليمية ، بمجرد ورورد الإعلان بذلك.

وأضاف أنه لا تنتقل الولاية التعليمة لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائي واجب النفاذ ، بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو صدور قرار قضائي في أمر علي عريضة في مسألة من مسائل الولاية التعليمية، وبعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة ، والتي عليها سرعة تنفيذ الحكم أو القرار القضائي بمجرد وروده لها.

وأشار إلى أنه لا تخل الولاية التعليمية بحق الأب كولي طبيعي في متابعة أولاده الطلاب دراسيا، بما لا يسبب أذي للطفل، حيث إن مصلحة الطفل تعلو على كل المصالح ، وتربو على كل النزاعات والصراعات بين الوالدين ، نزولا على ما ورد بالدستور المصري، والذي ألزم سلطات الدولة بتحقيق مصلحة الطفل وحقه في الحياة والنمو في كنف أسرة متماسكة ومتضامنة ، فضلا عن أن الرعاية التعليمية ترتبط بمصلحة المحضون في البقاء عند أمه، لأنها أكثر رحمة وشفقة بالأولاد ، ولا يجوز ترويع الصغير أو الإخلال بأمنه واطمئنانه وتهديد استقراره.

وعلى ذلك يتعين على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها تنفيذ ما جاء بهذا الكتاب والعمل بموجبه فور صدوره ، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

وقال الكتاب إن حال قيام العلاقة الزوجية، تكون الولاية التعليمية للأب باعتباره الولي الطبيعي على ابنه القاصر، ولا يجوز للمدارس أو الإدارات أو المديريات التعليمية ، التعامل مع غيره من أقارب الصغير حتى الأم إلا من خلال توكيل رسمي عام أو خاص بالولاية التعليمية.

وأضاف الكتاب أنه على المدارس والإدارات والمديريات التعليمية التأكد من صفة وشخصية المتعامل معها فيما يخص الطالب المقيد لديها ، من خلال الإطلاع هلي بطاقة الرقم القومي أو أي مستند رسمي يفيد بتحقيق الشخصية وإرفاق صورة منه بملف الطالب.

وأكد الكتاب أنه تظل الولاية التعليمية للأب حتى في حالة وجود نزاع على الحضانة أو الولاية التعليمية، وله في ذلك نقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى ، أو تغيير نوعية التعليم أو أي تصرف يخص مستقبل الطفل دراسيا ، في حدود ما تقضي به القوانين واللوائح والتعليمات المنظمة للتعليم.

ولفت إلى أنه لا تنتقل الولاية التعليمية لغير الأب إلا بصدور حكم قضائي واجب التنفيذ بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو صدور قرار قضائي في أمر على عريضة في مسألة من مسائل الولاية التعليمية، وبعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة، والتي عليها سرعة تنفيذ الحكم أو القرار القضائي بمجرد وروده لها.

قرار من وزير لتعليم بموجبه تكون الولاية التعليمية فى حال الطلاق للأم الحاضنة بدون حكم قضائي فقط الحاضنة تعلن المدرسة بإنهاء علاقة الزوجية، وهذا القرار يخف من كم القضايا المتداولة وتعنت الآباء.

وذكر الكتاب أن الحضانة هي ولاية التربية وغايتها الاهتمام بالصغير وضمان رعايته والقيام علي شؤنه في الفترة الأولى من حياته ، والولاية التعليمية هي ولاية التعليم وغايتها الاهتمام بالأمور الدراسية للصغير من خلال اختيار نوع التعليم ومستواه وكافة الأمور المتعلقة بالمستقبل الدراسي للصغير.

خامسا / حكم المحكمة الدستورية بدستورية جعل الولاية التعليمية على الطفل للحاضن

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close