!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

كل ما يخص : اعمال الامتحانات داخل لجنة الدبلومات الفنية .. بالتفصيل

كل ما يخص : اعمال الامتحانات داخل لجنة الدبلومات الفنية .. بالتفصيل

تعرف على : اعمال الامتحانات داخل لجنة الدبلومات الفنية .. بالتفصيل

ينشر موقع أخبار التعليم اليوم .. للمعلمين والمعلمات واعضاء الكنترول ومديرى المدارس اﻟﻣدارس اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ اﻟﻔﻧﯾﺔ : اعمال الامتحانات داخل لجنة الدبلومات الفنية .. خلال الاسطر التالية :-

اعمال الامتحانات داخل لجنة الدبلومات الفنية

بعد استلام المظروف المكلف به اثناء اجتماع رئيس لجنة النظام والمراقبة ولجنة الإدارة بالمقر يتم السفر الى مقر اللجنة المكلف بها.

يتم عمل اجتماع بها فى وجود المراقب الاول ومراقب الكنترول والمراقبين المشكليين فى اللجنة وذلك لمعرفة واتباع الاتى : -

اولا : امتحان المواد المعملية " حاسب آلي تخصصات"

1- معرفة المراقب الاول والمراقبين لاعمالهم ومهامهم

اعداد محضر غلق الكنترول - اعداد محضر فتح الكنترول – اعداد محضر مواعيد دق الجرس - عمل محضر للشرطة واخطارهم بميعاد بدء الإمتحانات ( العملية والتحريرية ) - عمل محضر للتأمين الصحى و اخطارهم بميعاد بدء الإمتحانات العملية والتحريرية ) وذلك حرصا على تأمين اللجنة .

2- اتباع تعليمات رئيس اللجنة من حيث الإلتزام فى الحضور والإنصراف وتجهيز كلا من دفاتر الحضور و الإنصراف باللجنة واختيار الثلاثة ملاحظين ليعاونو مراقب الكنترول فى تجهيز المكاتب وفرز أوراق الإجابة وتغليف أوراق الاجابة وكذلك تكييس المظاريف المعده لإرسالها الى لجنة النظام والمراقبة.

3- تجهيز اللجنة لأعداد للإمتحانات المعملية فى كل تخصص من التخصصات الموجودة في اللجنة، وتوزيع المراقبين على اللجان المعده للأمتحانات العملية .

4- فرز أوراق الإجابة المعملية وحسب رقم كل استمارة لكل مادة فنية أو ثقافية .

5- تحضير المجموعات العملية حسب الجدول العملى المرسل من لجنة النظام و المراقبة . – اعداد بطاقات ارقام الجلوس لكل تخصص لكل دفعة حسب الموعد المقرر .

6- اقرار على لجنة الممتحنيين بأن لجنة العملى جاهزه باكر للإمتحانات العملى .

7- اخذ اقرار على تشكيل اللجنة .

( بانه لايوجد اى موانع تحول دون الإشتراك فى اعمال الإمتحانات من حيث :

ألا تكون محروما من اعمال الامتحانات

 ألا تكون محالا للمحكمه التأديبية

 ألا تكون هناك صله قرابة من الطلبة المتقدمين باللجنة حتى الدرجة الرابعة )

8- الإطلاع على دليل الإختبارات العملية لمعرفة الموضوعات العملى لكل ماده و معرفة الدرجات الصغرى والكبرى لكل مادة و خاصة لطلاب المنازل او العمال .

9- التنبية بتهيئة الجو المناسب للطلبة اثناء تأدية الامتحانات .

10- عدم تناول أى مأكولات او مشروبات أو سجائر أو قراءة الجرائد باللجنة .

11- عدم استخدام المحمول أو اصطحابة باللجنة .

12- التنبية بعدم جمع أى نقود أو مبالغ من الطلبة مهما كانت الاسباب والا سيعرض نفسة للمسائلة القانونية ويتم الغاء ندبة بلجنة الإمتحانات بعد التحقيق معه .

13- تجهيز كشوف المناداه للمواد العملية و كشوف توقيعات الطلبة بحضورهم الإمتحان وكذا كشوف الدرجات للطلبة.

14- رسم كروكى باللجنة معرفة الطلاب لأماكن سير اللجان- كتابة وإعلان تعليمات لجان سير الإمتحانات - و تجهيز دفاتر زيارات باللجنة على البوابة ومعتمد ومختوم و التنبية المشدد على مسئول الأمن باللجنة

( احد افراد العاملين باللجنة سواء ادارى أو ملاحظ )

15- عند الرصد فى كشوف الرصد العملى تراعى الدقة من كشوف درجات الطلبة لكل مجموعة وعند اكتمال اى كشف رصد يرسل الى لجنة النظام و المراقبة وفى حالة غياب اى طالب عن الامتحان العملى تحرر استمارة غياب موقع عليها من الممتحنيين العملى و المراقب المكلف باللجنة العملى ثم تعتمد من رئيس اللجنة وتختم .

16- فى حالة تخلف اى طالب عن الامتحان حسب الجدول لامانع من دخوله يوم آخر أو فترة اخرى ويؤدى امتحانه .

17- فى حالة رسوب اى طالب فى الامتحان العملى يخطر رئيس اللجنة ويعاود امتحانه وتشكل لجنة اخرى وفى حضور رئيس اللجنة للوصول الى القرار النهائى.

18- على لجنة الممتحنيين الإطلاع على دليل الإختبارات العملية و الإلتزام بها .

اعداد الامتحان التحريرى

1-مع الاداريين يتم فرز أوراق أو كراسات الإجابة الصالح والمعد للأمتحان مع رقم الإستمارة المخصص للإمتحان و التأكد من ان العدد المنصرف كافى وحسب إذن الصرف المرسل من التوريدات بالمديرية .

2- عقد اجتماع مع المراقبين والملاحظين والتنبية عليهم باتباع كل التعليمات لحسن سير الامتحان والالتزام بمواعيد الحضور والانصراف – الالتزام فى اللجنة – الحضور قبل بدء الامتحانات للمشاركة فى استيلام أوراق الاجابة وتوزيعها على الطلاب و التأكد من نوع الاستمارة .

3- الهدوء فى اللجان .

4- عدم استخدام المحمول .

5-عدم تناول اى مأكولات او سجائر أو التحدث مع الزميل او مع اى طالب .

6- عمل محضر فتح المظاريف للآسئلة – ومحضر دق الجرس – ومحضر كشوف الملاحظه ودليل الملاحظه .

7- التنبية على الملاحظين بالتوقيع على السلبس كراسة الاجابة للطالب ومراجعه الاسم و رقم الجلوس طبقا لبطاقة ارقام الجلوس و التاكد من اسم الطالب الرباعى كما هو فى بطاقة ارقام الجلوس و اذا كان هناك اسم مخالف للبطاقة يحذف .

8- يتم توزيع الطلبة على اللجان وحسب الكروكى واذا راى رئيس اللجنة الكروكى المرسل من لجنة النظام والمراقبة غير مناسب توزع الطلبة حسب راى رئيس اللجنة و الصالح العام .

9- فى حالة وجود طلبة يثيروا الشغب او الضوضاء أو الاعتداء على احد العاملين باللجنة او الاعتداء بالقول أو الفعل اثناء تادية الامتحان يتبع الاجراءات القانونية و اخطار الادارة التعليمية للتحقيق ثم اتباع باقى التعليمات .

10- عمل دليل لتغليف اوراق الاجابة للعام والمهنى وحسب التخصص علي الا يزيد المظروف عن 50 كراسة

ثم يتم تغليف كل تخصص بمفردة ويكتب علية المادة والتاريخ ، وارقام الجلوس من الي

11- بالنسبة للطلبة المتخلفين ورقم القرار يتم تغليفهم في مظروف منفرد، واذا كان هناك غياب تحرر استمارة الغياب وموقع عليها من الملاحظين ورئيس اللجنة وتختم وتوضع فى ترتيبها .

فى حالة وجود غياب باللجنة تحرر استمارة الغياب

اسم الجد – اسم الطالب – الشعبه – رقم الجلوس ويتم توقيع الملاحظين و المراقب و تعتمد من رئيس اللجنة وتوضع في ترتيبها .

وفى حالة وجود غياب في العملى تحرر استمارة غياب بنفس البيانات وتلصمع كشف الرصد للدرجات وتوضع فى ورقة اخرى فى ترتيبها مع أوراق العملى .

12- يرسل يوميا مظروفين بإسم رئيس لجنة النظام

والمراقبة و به الإستمارات .

  • إستمارة اكياس الماده وعدد المظاريف المغلفة لأوراق الإجابة .
  • استمارة ( 5 د ) تقرير رئيس اللجنة موضحا بة بداية ونهاية زمن الإمتحان .
  • استمارة ( 6 د ) تقرير رئيس اللجنة موضحا بة الاعداد المتقدمة لكل مادة واسماء الطلبة الغياب .
  • باقى اوراق اسئلة المادة – كشوف الملاحظين – كشوف تحقيق الشخصية للمراقبين رصد فتح المظاريف ( استمارة 3 د ) . ما يستجد من امور اخرى متعلقة باللجنة الخاصة اذا وجد مظروف اخر لرئيس لجنة الادارة وبة الاستمارات
  • تقرير رئيس اللجنة استمارة ( 18 د ) موضحا بة بداية ونهاية زمن الامتحان للمادة – اعداد الملاحظين الغياب و اسماؤهم و المتخلفين عن الحضور اللجنة ( الملاحظين ) المستعين بهم من الندب – صورة فتح المظاريف – صوره كشوف الملاحظة – صوره تحقيق الشخصية للمراقبين .

ويراعى مشددا عدم اصطحاب رئيس اللجنة معه لاى معلم من المدرسة ليس اسمة فى كشوف التشكيل ا لواردة من لجنة الادارة.

فى حالة العجز يتم الندب من الادارة التعليمية بعد اخذ اقرار عليهم بعدم وجود صله قرابة من الطلبة المتقدمين لهذه اللجنة وغير محال للمحاكمة التاديبية وغير محرومين من اعمال الامتحانات فى آخر يوم من أعمال الامتحانات يتم ارسال الاتى الى لجنة الادارة .

1- دفاتر الحضور و الانصراف كل على حده ( دفاتر خاصه باللجنة رئيسا ومراقب اول ومراقبين واداريين ووزارة صحه )

2- دفتر الممتحنيين و الملاحظين .

3- دفتر العمال .

4- دفتر للشرطه

5- حافظة تسليم الاستمارت ( 14 أ على حده لكل دفتر )

6- حافظة بعدد الايام و الليالى لكل عضو .

7- منشور الامن .

8- تعليمات 2أ سير الامتحانات و التقرير النهائى لرئيس اللجنة

9- جدول العملى و النظرى .

10- الرسم الكروكى للجنة الورادة من لجنة الادارة –

11- كشوف المتخلفين من اللجنة ومن حل محلهم

استمارات ترسل الى لجنة النظام و المراقبة

1- بطاقة ارقام الجلوس الطلاب حسب المجال و التخصص .

2- كشوف مناداه للطلاب حسب الشعبة و التخصص

3- كشوف الرصد العملى و ترصد أول باول .

4- كراسات الاجابة حسب الجدول لاخر يوم

5- استمارة ا اكياس موضحا بة المادة و اليوم وعدد المظاريف للمادة الممتحنة و لاخر يوم .

6- باقى اوراق الاسئلة للمادة الاخيره .

توجد حالات لابد من الرد عليها

1- حالة تغيب احد الممتحنين عن العمل " اللجنة تكون من عدد 2 ممتحنين وليس مساعد اللجنة ، عدد 1 مراقب فى حالة التغيب يعين المراقب الاول بدلا من العضو المتغيب" .

2- تغيب احد المراقبين عن الحضور باللجنة ,على رئيس اللجنة اذا كان عدد المراقبين يلغى المراقب هذا الا بشكل واذا كان عدد المراقبين به يتم تصعيد احد الملاحظين ذو شخصية وامانة

3- علمت باحد المساعدين قد سلك سلوكا غير حميد ( جمع مبلغ من المال من الطلاب ) ماذا نفعل ( يتم التحقيق معه لإثبات الواقعة و إلغاء ندبه و يتم ارسال التحقيق للادارة التعليمية التابع لها ثم يرسل التحقيق للجنة النظام و المراقبة او الشئون القانونية بالوزاره .

4- احد الملاحظين تأخر عن ميعاده . ( يتم التشطيب عليه واذا حدث منه اى تجاوز يتم التحقيق معه داخل اللجنة و يتم اخطار الشئون القانونية بالإدارة التعليمية ويتم الاستغناء عنه حسب رأى رئيس اللجنة.

5- طالب اثار شغب باللجنة أو ضوضاء أو تعدى على احد زملاءه أو تعدى على احد العاملين باللجنة سواء داخلها او خارجها ماذا نفعل ؟

يقوم الملاحظين بعمل مذكرة واثبات ذلك و التحقيق كتابة لاثبات الواقعة ثم اخطار الإدارة التعليمية فى نفس اليوم للتحقيق فيها ثم يرسل لديوان مدير المديرية فى نفس اليوم لإتخاذ القرار المناسب فى الإلغاء أو الحرمان من الإمتحانات فى نفس اليوم لإصدار القرار المناسب بالإلغاء .

6- طالب قام بتمزيق ورقة الاجابة أو اخفاها وهما نفس الإجراء السابق ويتم تطبيق القرار الوزارى 117 لسنة 2007 قام طالب بالمحاولة للغش لو ساعد علية نفس الإجراء السابقة

امتحان الطلاب المرضي

1- فى حاله العذر المرضى المفاجئ الذى يحدث للطالب اثناء ادائة الامتحان ويحول دون استمراره فى اداء هذا الامتحان يمكن اثباتة بتقرير يعده طبيب اللجنة واخر يعده رئيس اللجنة ويتم نقل الطالب الى مستشفى حكومى وعلى ولى الامر التقدم بالمستندات الطبية الدالة على ذلك عقب الانتهاء من الامتحان مباشره للمديرية ورفعها للادارة العامة المختصة بالوزارة لعرضها على رئيس الادارة المركزية للتعليم الفنى .

2- اذا تقرر قبول عذر الطالب يسمح له اداء الامتحان بالدور الثانى فى ذات العام .

3- اذا وقع هذا العذر للطالب فى امتحان الدور الثاني لا يعد هذا العام عام رسوب ولا يحسب ضمن مرات التقدم .

4- فى حالة ما اذا كان العذر الذى اصاب الطالب لا يمكنه من اداء الامتحان بلجنتة الاصلية يعاونة مرافق يشترط موافقة المديرية و الادارة على اصطحاب الطالب المرافق من مرحله تعليم مخالفة للمرحلة التعليم الطالب فى مستوى ادنى

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading