!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

ماذا يفعل الطلاب العائدون من السودان .. حال رسوبهم بالثانوية المصرية ؟

ماذا يفعل الطلاب العائدون من السودان .. حال رسوبهم بالثانوية المصرية ؟

الطلاب العائدون من السودان حال رسوبهم بالثانوية المصرية

هل يحق للطلاب العائدين من السودان في حال رسوبهم بالثانوية المصرية إعادة تأديتها مرة أخرى وفقا للنظام السوداني في العام التالي؟!

سؤال يطرحه جميع الطلاب المصريين العائدين من الأراضي السودانية ، وذلك بعدما قررت وزارة التربية والتعليم ، استثناء الطلاب المصريين العائدين من دولة السودان ، بالسماح لهم بتأديه امتحانات الثانوية العامة المقرر إجراؤها في 12 يونيه ، حال رغبتهم في ذلك ، كما سمح لهم بتأجيل أداء امتحانات الثانوية العامة للدور الثاني بالدرجة الفعلية حال رغبتهم في ذلك أيضا .

 أخبار التعليم اليوم ، تواصلت مع الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ليجيب عن السؤال ، وأكد الوزير أنه حال تأدية الطالب المصري العائد من السودان لامتحانات الثانوية العامة في مصر والمقرر انطلاقها في ١٢ يونيو القادم ، ورسب في مادتين أو اكثر ولم يتم تنسيقه داخل مصر وفقا لتنسيق القبول بالجامعات ، فيحق له إعادة تأدية الثانوية العامة وفقا للنظام السوداني في العام التالي حال عودته للسودان مرة أخرى.

وأضاف حجازي ، أما إذا نجح الطالب المصري العائد من السودان في حال تأديته لامتحانات الثانوية العامة المصرية وتم تنسيقه داخل وزارة التعليم المصرية فليس له الحق في إعادة امتحانات الثانوية العامة وفقا للنظام السوداني في حال عودته للأراضي السودانية مرة أخرى.

وأشار وزير التعليم ، إلى أنه يحق للطالب المصري العائد من دولة السودان الالتحاق بالمدارس المصرية في مختلف صفوف مراحل التعليم سواء بالمدارس الحكومية أو الخاصة ، وذلك بحسب إمكانياتهم المادية ورغبتهم في الالتحاق بنوعيات التعليم المختلفة .

وقال وزير التعليم ، إنه علي سبيل المثال أن الطالب المقيد بالصف الثاني الثانوي العام ويرغب الالتحاق بالمدارس المصرية ، فيتم إجراء معادلة له بعد إحضاره شهادته بالصف الثاني الثانوي العام الذي حصل عليها بدولة السودان ، علي أن يتم إجراء معادلة له و إلحاقه بالصف الثاني الثانوي العام ، وذلك لأن الطالب لابد أن يقضي ١٢ عاما في التعليم قبل الجامعي مثل النظام المصري ، أما طالب النظام السوداني الذي لم يؤدي امتحان الصف السادس الابتدائي قضي 11 عاما في التعليم قبل الجامعي ، وعليه إما يختار الطالب تسكينه في المرحلة التي ما قبلها أو يؤدي الامتحان في السفارة السودانية بمصر وفقا للنظام السوداني ، وتسوية موقفه مع وزارة التعليم العالي .

الجدير بالذكر أن البعثة التعليمية المصرية في السودان تقدم خدماتها التعليمية بشكل أساسي لعدد 1060 طالبا سودانيا ، بالإضافة إلى 35 طالبا مصريا من بينهم 21 طالبا بمرحلة الثانوية العامة و14 طالب بمختلف مراحل صفوف النقل.

كما يبلغ إجمالي عدد المدارس المصرية بدولة السودان الشقيق 9 مدارس موزعة ما بين مدارس للتعليم الأساسي والثانوي الأكاديمي وهم مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي بحلفا الجديدة ، المدرسة الأهلية الثانوية بعطبرة ، مدرسة التكامل الثانوية بحلفا الجديدة ، مدرسة سنكات الثانوية الصناعية ، مدرسة أم ضوبان الثانوية الزراعية ، مدرسة الجيلي الصناعية وتعليم أساس بالجيلي ، مدرسة ناصر العربية الثانوية وتعليم أساس بجبل الأولياء ، مدرسة الشجرة العربية الثانوية وتعليم أساسي بالخرطوم ، مدرسة الهرسة العربية الثانوية وتعليم أساس في مدينة ود مدني.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading