📁 آخر الأخبار

لمحاربة الغش .. تقنية الـ VAR : تنتقل من ملاعب كرة القدم لامتحانات الثانوية العامة

لمحاربة الغش .. تقنية الـ VAR : تنتقل من ملاعب كرة القدم لامتحانات الثانوية العامة

« تقنية الـ VAR » تنتقل من ملاعب كرة القدم لامتحانات الثانوية العامة

سلاح جديد لجأت إليه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، للكشف عن الطلاب الغشاشين أثناء انعقاد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023م ، حيث استعانت وزارة التعليم بتقنية الـ VAR ، تلك التقنية التي تستخدم في تحكيم مباريات كرة القدم ، وتعني « التحكيم بمساعدة الفيديو » ، وتعتمد تقنية الـ « الفار » على مراجعة القرارات التي يتخذها حكم المباراة باستخدام لقطات فيديو وسماعة رأس للتواصل مع الحكم المساعد المتواجد أمام الشاشة عند الضرورة.

وأضطرت وزارة التربية والتعليم ، إلى لاستعانة بتقنية الVAR لاحكام السيطرة على لجان الثانوية العامة ، ولمحاولة التوصل اللحظي للغشاش داخل اللجان الامتحانية ، حيث كشف وزير التربية والتعليم ، الدكتور رضا حجازي ، أنه سيتم تشغيل تقنية الفيديو الشهيرة بـ " VAR " داخل لجان امتحانات الثانوية العامة ، هذا العام.

ولفت حجازي ، إلى أن تشغيل تقنية « الفار » داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 ، على مستوى الجمهورية ، من خلال لجان متخصصة ، وبشكل لحظي يوميا ، موضحا أنه تم تغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة من خلال هذة التقنية ، لرصد أي أعمال غش داخل اللجان.

وعن مزايا هذه التقنية، أكد حجازي ، أن تقنية الـ « VAR » ستساعد اللجنة المركزية لامتحانات الثانوية العامة في متابعة اللجان بشكل لحظي ، وضبط أي محاولات للغش فورا.

وأوضح الوزير ، أن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات المشددة لمكافحة الغش في الامتحانات ، حيث تم تشكيل لجنة لفحص تحويلات الطلاب وخاصة الصف الثالث الثانوي ، والتشديد على عدم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث بها غش جماعي ، أو شغب سابقًا ، فضلًا عن ضمان عدم دخول الطلاب اللجان بأي وسائل مساعدة للغش ، وتغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان.

وتابع الوزير أنه سيتم استخدام العصا الإلكترونية في تفتيش الطلاب ، قبل وبعد دخولهم للجان ، لافتًا إلى أن حيازة الهاتف حتى وهو مغلق جريمة تستوجب رسوب الطالب سنة كاملة.

من جهتها كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة وضعت عدة وسائل وآليات لاحكام السيطرة علي لجان امتحانات الثانوية العامة ومنع الغش الطلابي ، حيث أن اولي تلك الآليات لجوء الوزارة للاستعانة بتقينة الفار ، والاستعانة بالشاشات الذكية فى الفصول لمراقبة لجان امتحانات الثانوية العامة.

ولفتت المصادر ، إلى أن تلك الشاشات بها خاصية مراقبة الفصول ، حيث ان المدارس الثانوية منذ أن بدأت الوزارة تطبيق منظومة التابلت تم تزويدها بقرابة 36 ألف شاشة ذكية فى الفصول ، مشيرة إلى أن هذه الشاشات بها خاصية مراقبة تستطع الوزارة استخدامها في مراقبة طلاب الثانوية العامة وسير اعمال الامتحانات داخل الفصول بشكل مباشر ، حيث ان هذة الشاشات ستكون متصلة بغرف العمليات سواء الفرعية بالمديريات او المركزية بوزارة التربية والتعليم لرصد أى محاولات غش أو شغب من قبل أي طالب ، اضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة في بعض اللجان التى لا يوجد بها شاشات ذكية بفصولها ، بهدف احكام السيطرة علي تلك اللجان لمنع محاولات الغش بكافة انواعها او احداث شغب داخل اللجان.

وأشارت المصادر ، إلى أن غرف العمليات المركزية بالوزارة ستكون مزودة بفريق مكافحة الغش واعضاء من الامن الوطني ومباحث الانترنت ووزارة الاتصالات وافراد الامن الاداري بالوزارة للتعامل مع اي احداث غش او شغب قد تشهدها اللجان.

وأضافت المصادر ، أن الوزارة اعدت قائمة باسماء صفحات الغش الإلكتروني التي بدأت تدعو للغش وابلاغ الجهات الامنية ومباحث الانترنت بها للتعامل معها قبل انطلاق ماراثون الامتحانات في 12يونيو القادم .

وأوضحت ذات المصادر ، أن من ضمن الأساليب والآليات التي ستسخدمها الوزارة لاحكام السيطرة على لجان امتحانات الثانوية العامة هو وضع رقم باركود داخل ورقة البابل شيت وكراسة الأسئلة لرصد وتتبع أى أسئلة يتم خروجها من اللجان عبر مواقع السوشيال ميديا من خلال القيام بتصويرها من قبل الطلاب داخل اللجان.

وأشارت المصادر ذاتها ، إلى أن الوزارة قررت ايضا تغيير مقار لجان امتحانات الثانوية العامة المعروفة سنويا بلجان الغش والشغب ، في عدد من المحافظات مع تزويد تلك اللجان بكاميرات مراقبة .

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تبدأ 12 يونيو المقبل وتنتهي 13 يوليو 2023.

وجاء جدول امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2023 ، كالتالي :

- الإثنين 12 يونيو التربية الدينية والتربية الوطنية.

- الثلاثاء 13 يونيو مادتى الاقتصاد والإحصاء.

- الأحد 18 يونيو اللغة العربية.

- الثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية.

_ الأحد 25 يونيو الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

وسوف يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك ، لمدة خمسة أيام ، من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.

- الأحد 2 يوليو بمادتى الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 4 يوليو مادة الرياضيات التطبيقية " الاستاتيكا " لطلاب شعبة علمى رياضة.

- الخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

- الأحد 9 يوليو 2023 ، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 10 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمى رياضة.

- الخميس 13 يوليو 2023 ، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close