📁 آخر الأخبار

وزارة التعليم : درجات الاقتصاد والإحصاء للثانوية العامة مكملة لبعضها

وزارة التعليم : درجات الاقتصاد والإحصاء للثانوية العامة مكملة لبعضها

لجنة خاصة لتصحيح إجابات طلاب لجنة سوهاج

هل تعقد لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات طلاب لجنة سوهاج التي شهدت استبعاد 2 من الملاحظين لتسهيلهم عملية الغش في امتحانات الثانوية العامة 2023 ؟! .. سؤال يثار في أذهان جميع الطلاب وأولياء الأمور ، وكذا جميع المهتمين بامتحانات الثانوية ، خاصة بعد أن أعلن الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون شفافة ، من أجل أن يحصل كل طالب على حقه ، وأن الوزارة ستحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب في الامتحانات.

ولقد أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيطبق القانون بحذافيره على كل من يسهل الغش داخل لجان الثانوية العامة ، مشيرا إلي أن اللجنة التي شهدت استبعاد 2 ملاحظين سهلوا الغش للطلاب في سوهاج لم تكن ضمن اللجان المعروفة بالغش أو المعروفة إعلاميا بـ « لجان أولاد الأكابر ».

وأوضح وزير التعليم ، أنه سيتم عقد لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات طلاب لجنة سوهاج التي شهدت استبعاد 2 ملاحظين سهلوا الغش داخل اللجنة ، لافتا إلي أنه في حال وجود تطابق في الاجابات ، سيتم علي الفور تطبيق القانون ، واقرار عقوبة للطلاب الغشاشين وفقا للقانون.

وشدد الدكتور رضا حجازى ، على اتخاذ كافة الإجراءات والضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش ، وتطبيق القرار الوزاري رقم ( 34 ) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان ، والحرمان منه ، والقانون رقم ( 205 ) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أمس في أول أيام امتحانات الثانوية العامة للمواد غير المضافة للمجموع ، أنه تم استبعاد اثنين من الملاحظين بلجنة في سوهاج لتسهيلهم عملية الغش فى مادة التربية الدينية داخل اللجنة ، للثانوية العامة ، وإحالتهما للشئون القانونية ، وذلك بعد رصدهما من خلال كاميرات المراقبة المتواجدة بأحد اللجان الفرعية بالمحافظة.

الجدير بالذكر أن قانون مكافحة الغش ، ينص على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات ، سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وتكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020 ، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه ، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر ، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم ، قد أوضحت أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالبا وطالبة ، من بينهم عدد 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية ، وعدد 391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية ( علوم ) وعدد 98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية ( رياضيات ).

وأضافت الوزارة أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية ، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

كما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالب وطالبة ، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالب وطالبة ، بينما يؤدى عدد 80 طالب وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل ، بالإضافة إلى عدد 34 طالب وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close