📁 آخر الأخبار

3 حالات غش واستبعاد ملاحظين .. حصيلة أول يوم امتحانات ثانوية عامة

3 حالات غش واستبعاد ملاحظين .. حصيلة أول يوم امتحانات ثانوية عامة

3 حالات غش وتحويل ملاحظين للتحقيق ... تفاصيل اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة 2023

مع أول أيام انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023 ، اليوم الاثنين ، وبعد نجاح فريق مكافحة الغش الالكتروني بالغرفة المركزية لامتحانات الثانوية العامة داخل وزارة التعليم برئاسة الدكتور رضا حجازي ، وزير التعليم ، من ضبط 3 حالات غش في امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية .

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم ، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنيـ حددت عقوبة الغش في الامتحانات وحيازة المحمول داخل لجان الثانوية العامة 2023 .

وقالت المصادر ، إنه يحظر على الطالب الغش أو الشروع فيه أو حيازة المحمول داخل اللجان ، الأمر الذي يؤدي إلى حرمانه من الامتحان لمدة عام كامل ، ويعتبر راسبا في جميع المواد في السنة الدراسية التي تسبب فيها بالغش.

ومن جهته شدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، على اتخاذ كافة الإجراءات والضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش ، وتطبيق القرار الوزاري رقم ( 34 ) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان ، والحرمان منه ، والقانون رقم ( 205 ) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وينص قانون مكافحة الغش ، على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات ، سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وتكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020 ، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه ، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر ، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكانت قد انطلقت صباح اليوم امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022 / 2023 ، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد ( 699419 ) ألف طالب وطالبة أمام ( 2097 ) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

وفي الفترة الثانية، أدى الطلاب الامتحان في مادة التربية الوطنية بعدد ( 700399 ) طالب وطالبة.

كما أدى عدد ( 1824 ) طالب وطالبة امتحان الدور الأول من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مادة التربية الدينية فترة أولى ، وامتحان التربية الوطنية فترة ثانية.

بينما أدى عدد ( 255 ) طالب وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الدينية.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close