📁 آخر الأخبار

كاميرات المراقبة كشفتهم : استبعاد 2 ملاحظين بلجنة ثانوية عامة بسوهاج .. سهلوا الغش للطلاب

كاميرات المراقبة كشفتهم : استبعاد 2 ملاحظين بلجنة ثانوية عامة بسوهاج ..  سهلوا الغش للطلاب

بعد الاستعانة بـ VAR .. «التعليم» : تستبعد ملاحظين بسوهاج سهلا عملية الغش بامتحانات الثانوية

انطلقت صباح اليوم الإثنين 12 يونيو ، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022 / 2023 ، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد ( 699419 ) ألف طالب ووطالبة أمام ( 2097 ) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

وفي الفترة الثانية ، أدى الطلاب الامتحان في مادة التربية الوطنية بعدد ( 700399 ) طالب وطالبة.

كما أدى عدد ( 1824) طالب وطالبة امتحان الدور الأول من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مادة التربية الدينية فترة أولى ، وامتحان التربية الوطنية فترة ثانية.

بينما أدى عدد (255) طالب/ طالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الدينية.

وقد حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة ، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية ، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان ، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

كما أكد الوزير على أن أية حالات غش تكون مسئولية اللجنة ، مشددا على اتخاذ الإجراءات القانونية المشددة حيالها.

وقد حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة للدور الأول ، قبل بدء الامتحان ، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية ، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية ؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

كما أكد نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة ، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان ، ولجان النظام والمراقبة.

وقد سارت أجواء الامتحان خلال اليوم الأول بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية ، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات ، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش واحدة، حيث تم ضبط طالب بلجنة بفاقوس بالشرقية، ونشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة التربية الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وفيما يتعلق بامتحان مادة التربية الوطنية، تم ضبط حالتين باستخدام جهازي هاتف محمول ، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان ، وذلك على النحو التالى : تم ضبط طالب بلجنة بسوهاج ، وطالب بلجنة بشرق المنصورة ، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين ، وتطبيق القرار الوزاري رقم ( 34 ) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان ، والحرمان منه ، والقانون رقم ( 205 ) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

كما وجه الدكتور رضا حجازي باستدعاء الملاحظين على اللجان المذكورة ؛ للتحقيق معهم من خلال الشئون القانونية بالوزارة.

وقد تم استبعاد اثنين من الملاحظين بلجنة بسوهاج لتسهيلهم عملية الغش فى مادة التربية الدينية داخل اللجنة، وإحالتهما للشئون القانونية ، وذلك بعد رصدهما من خلال كاميرات المراقبة المتواجدة بأحد اللجان الفرعية بالمحافظة.

وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة ، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

والجدير بالذكر أن غدًا الثلاثاء الموافق 1 3 / 6 / 2023 يؤدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحان الدور الأول في مادتى الاقتصاد والإحصاء ، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان التربية الوطنية.


أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close