!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم العالي : بدء التسجيل في اختبارات القدرات للكليات إلكترونيًا .. من 15 لـ 27 يوليو

التعليم العالي : بدء التسجيل في اختبارات القدرات للكليات إلكترونيًا .. من 15 لـ 27 يوليو

تنسيق الجامعات 2023 .. بدء حجز اختبارات القدرات 15 يوليو

أعلنت وزارة التعليم العالي ، أنه في إطار الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2023 ، عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية مباشرة ، وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها ، وذلك وفقاً لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وتيسيرًا على أبنائنا الطلاب ، وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية ، وما نشهده من تحول رقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها ، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية " الإنترنت " وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 15/ 7 / 2023 حتى يوم الخميس الموافق 27 / 7 / 2023.

وتنشر « بوابة أخبار اليوم » أسماء الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات ، وهي :-

1- كليات الفنون الجميلة ( فنون– عمارة ) .

2- كليات الفنون التطبيقية بجامعات ( حلوان - دمياط – بنها – بني سويف ).

3- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

4- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

5- كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

6- كليات التربية الرياضية.

7- كليات التربية النوعية شعبتا ( التربية الفنية و التربية الموسيقية ) ، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

8- شعبتا التربية الفنية بكليتي ( التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس ، و كلية التربية بالسويس جامعة السويس ).

9- كلية التربية بالإسماعيلية ( شعبة التربية الموسيقية ) جامعة قناة السويس.

وسيتم تسجيل المواعيد ، واختيار الكليات، وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها ، وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت على الموقع التالي

خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت :

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بعاليه ، ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على هذا الموقع.

- يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات ، وذلك باستخدام الرقم القومي ، ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

- تظهر للطالب بياناته الشخصية التي تتضمن ( رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب " علمية – هندسية – أدبية " ) ، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.

- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب ، والكليات ، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات ، وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات ، والمواعيد ، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية.

- عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل ، يقوم الطالب بطباعة إيصال ، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها ، والمواعيد ، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

- تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة.

- تلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني ، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات ، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس ، واسم الطالب ؛ حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ؛ ليتم الترشيح بناء عليها ، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك ، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

- تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى ، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات ؛ حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية :-

1- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة ، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

2- عدد ( 1 ) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات ، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية التي تتطلب عدد ( 2 ) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

وأكدت وزارة التعليم العالي ، أن هذه المرحلة قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط ، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة ( العربية - الأجنبية ) ، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية ، والمدارس الفنية الصناعية نظام ( 5 ، 3 ) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول ، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading