!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

موعد نتيجة الثانوية العامة ونسب النجاح والدرجات .. وزير التعليم : يكشف تفاصيل جديدة

موعد نتيجة الثانوية العامة ونسب النجاح والدرجات .. وزير التعليم : يكشف تفاصيل جديدة

موعد نتيجة الثانوية العامة ونسب النجاح والدرجات

أعلن الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بعد الانتهاء من ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023 ، عدة تصريحات بشأن امتحانات الثانوية لهذا العام ؛ من أبرزها الكشف عن موعد النتيجة ونسب النجاح في مادتَي اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية.

ويرصد " أخبار التعليم اليوم " أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في ما يلي :

موعد نتيجة الثانوية العامة 2023

قال الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إنه سيتم إعلان نتيجة الثانوية بداية الشهر المقبل ، مؤكدًا أن نتيجة الامتحانات مبشرة.

وأضاف الوزير ، خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ، أنه تم تصحيح نصف عدد أوراق مادة الكيمياء بواقع 260 ألف طالب ؛ حصل منهم 1000 طالب على الدرجة النهائية ، و5000 طالب حصلوا على 95% في ما أكثر.

ألف طالب وطالبة حصلوا على الدرجة النهائية في الكيمياء

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حصول ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة للشعبة العلمية على الدرجة النهائية في مادة الكيمياء في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، من تصحيح نصف عدد الطلاب بواقع 260 ألف طالب وطالبة.

حقيقة تسريب الامتحانات وجهود الوزارة لمكافحة الغش

قال الدكتور رضا حجازي إن امتحانات الثانوية العامة لم تشهد أي تسريبات منذ عام 2016 ، مشيرًا إلى أن هناك جهة سيادية تتولى طباعة امتحانات الثانوية العامة.

وأكد وزير التعليم ، في كلمته التي بثها خلال فيديو ، أنه لا يوجد على الإطلاق أي تسريب حدث خلال امتحانات الثانوية العامة ؛ وما يحدث هو أن الطالب بعد دخوله اللجنة الامتحانية يقوم بتصوير بعض أجزاء من الأسئلة ، ومن ثمّ تداولها.

وأضاف حجازي : " ونظرًا لوجود الباركود على ورقة الأسئلة، وعلى الفور في حدود 5 دقائق يتم ضبط الطالب من داخل اللجنة ، ويتم القبض عليه على الفور ، ويتم تطبيق القانون بالحرمان عام أو عامَين ، وتطبيق القرار الوزاري رقم ( 34 ) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان ، والحرمان منه ، والقانون رقم ( 205 ) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات ".

وأشار حجازي إلى أنه في إطار مكافحة الغش أيضًا هناك العصا الإلكترونية والتفتيش ، فضلًا عن منع تحويل الطلاب للجان التي كانت تشهد تحويل أعداد كبيرة لها في الأعوام السابقة ، وأيضًا اللجان التي شهدت توترًا العام الماضي منعنا عقد لجان ثانوية عامة بها هذا العام.

وأوضح الوزير أنه تم اللجوء هذا العام إلى تغيير رئيس اللجنة ومراقب أول اللجنة ، كل فترة ؛ لكي نجدد الدم داخل لجان الثانوية العامة ولمنع الغش.

طريقة وضع الامتحانات وكيفية التصحيح

قال الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام تتميز بأنها لا توجد لجنة لوضع أسئلة الامتحانات ، ولكن هناك لجنة لمراجعة الأسئلة قبل طباعتها ؛ من أجل ضمان الجودة.

وأضاف الوزير ، خلال فيديو تم بثه ، أن الامتحانات يتم سحبها من بنوك الأسئلة ، مشددًا على أنه قبل البدء في التصحيح ، تقوم لجنة مكونة من خبراء ؛ لمراجعة نموذج الإجابة للتأكد من انضباط نموذج الإجابة قبل البدء في عملية التصحيح.

وكشف الوزير أن التصحيح هذا العام إلكتروني تمامًا ، لأسئلة البابل شيت ، بالإضافة إلى أن رقم الجلوس أيضًا يتم إدخاله أوتوماتيكيًّا ، منوهًا بأن تصحيح الأسئلة المقالية يتم من خلال أجهزة التابلت مع ٢ من المعلمين المصححين ، قائلًا : " السؤال الواحد يصححه مصححان ".

وتابع الوزير : إذا اتضح الفرق في نصف درجة، تحسب الدرجة الأعلى ، وإذا زاد الفرق عن نصف درجة تتم الاستعانة بمعلم ثالث ؛ لتصحيح السؤال.

حجازي : ٩٠٪؜ نسبة النجاح في اللغة العربية

كشف الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم، عن نسبة النجاح في مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هذا العام والتي تجاوزت ٩٠٪؜ ، وتجاوزت نسبة الحاصلين على 95% فأكثر 1.5% من عدد الطلاب.

نسبة النجاح في اللغة الثانية تجاوزت 91%

ونوه حجازي بأن نسبة النجاح في اللغة الثانية تجاوزت 91% فأكثر ، وأن الحاصلين على 95% فأكثر تجاوزوا 20% من عدد الطلاب.

كتيب المفاهيم " open book " بامتحانات الثانوية

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الهدف من استخدام الـ open book ، في امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، هو تشغيل عقلية الطلاب وليس الاعتماد على الحفظ والتلقين.

وأضاف وزير التعليم ، خلال فيديو قام ببثه منذ قليل ، أن الوزارة تقوم بمد الطلاب بكتيب يسمى " كتيب المفاهيم " ؛ يحتوي على أساسيات المادة ، مثل الجدول الدوري في مادة الكيمياء ، بالإضافة إلى بعض المفاهيم الأساسية التي من المفترض حفظها.

وتابع الوزير : نركز خلال الامتحانات على أسئلة المستويات العليا ، سواء الفهم السطحي أو العميق ، والتطبيق السطحي والعميق ، والتحليل والتركيب ، قائلًا : نحن نزودهم بكتيب يساعد الطالب بمعلومات في عملية حل الأسئلة.

واستكمل حجازي : في ما يخص التصحيح ، لدينا منصة قوية جدًّا للتصحيح الإلكتروني ، وبالتالي نضمن دقة التصحيح ؛ فكل ما يهمنا أن كل طالب يخص حقه كاملًا.

وأوضح وزير التعليم وجود منصات تدريبية للمعلمين ومنصة أيضًا لامتحانات أبناء الخارج ؛ للتمكن من الدخول في الامتحانات.

تفاصيل تحويلات أبناء الموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية

أكد حجازي أن جميع الطلاب الذين تم نقل أولياء أمورهم للعمل في العاصمة الإدارية الجديدة ، سيتم استثناؤهم من التحويل إلى المدرس ، على أن يكون تحويلهم مباشرة إلى مدارس العاصمة.

وقال الوزير ، في فيديو تم بثه على الصفحة الرسمية لمركز معلومات مجلس الوزراء ، إن الوزارة تطبق النظام الإلكتروني في عملية التحويل من مدرسة إلى أخرى.

وأشار حجازي إلى أنه تم تقليل العنصر البشري في عمليات التحويل ؛ مما يؤدي إلى عدم استغلال أي طالب يريد التحويل.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading