!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

وزير التعليم : شروط جديدة لاختيار طلبة مدارس المتفوقين .. تعرف عليها

وزير التعليم : شروط جديدة لاختيار طلبة مدارس المتفوقين .. تعرف عليها

وزير التعليم .. يكشف شروط جديدة للتحاق الطلاب بمدارس المتفوقين STEM

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم : إن الدولة مهتمة بالموهبة والتفوق ، وهذا واحدا من خطو الوزارة ، حيث أن الطلاب المتفوقين رياضيا ودراسيا أو في أي مجال الدولة بتهتم به ، ولذا لدينا مدارس للمتقوقين في العلوم والرياضيات ، وهي ما تعرف بمدارس STEM.

وأوضح وزير التعليم ، خلال كلمته بفيديو تم بثه عبر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ، أن لدينا 21 مدرسة للمتفوفين في العلوم والتكنولوجية ، بينهم 19 مدرسة في الخدمة التعليمية ، مقيد بهم 5 ألاف طالب وطالبة حاليا ، بالإضافة إلى لدخول مدرستين جدد للمتفوقين العام الدراسي المقبل 2023 / 2024.

وأشار وزير التعليم ، إلى أن ميزة هذه المدارس أنها تتعامل مع مشكلة حل المشكلات ، وطرق الامتحانات مختلفة حيث أن الاختبارات تكون في طرق المفاهيم في المادة ، وهذا سبب لإنخفاض مجاميعهم مقارنة بطلاب الثانوية العامة ، فضلا عن قيام طلاب مدرسة المتفوقين بالمشروعات الكبرى ، وهي مشروعات يكلف بها الطلاب تقابل التحديات الكبري بالدولة مثل التصحر ، التلوث ، ونقص المياه ، موضحا أن لدينا طلاب متفوقين اشتركوا في مسابقات دولية وعالمية وحازوا على درجات عالية في هذا الاطار .

وأضاف الدكتور رضا حجازي : " السؤال هنا .. هل يحق لخريجي الشهادة الإعدادية الالتحاق بمدارس المتفوفين للعلوم والتكنولوجية ؟! ".

وأوضح حجازي ، أن الوزارة كانت واضعة شرط أن يكون الطالب حاصل عل 98% في المجموع ، اضافة لحصوله على الدرجة النهائية في مادة من المواد اللعة الإنجليزية أو العلوم أو الرياضيات ، لكن وجدنا ضرورة الاكتفاء بمجموعه فقط وهو حصول الطالب على 98% أو 95% ويكون حاصل على الدرجة النهائية بمادة واحدة لأن الطالب سيدخل عل تصفية أخرى في المركز القومي للامتحانات ، حيث سيمتحن الطالب في التفكير والتفكير الابتكاري ، والاستعداد لدراسة المواد العلمية ، وبناء علي نتيجة الطلاب يتم توزيعهم علي المدارس.

وأكد وزير التعليم ، أن طلاب مدارس STEM لهم تنسيق خاص بعيدا عن تنسيق طلاب الثانوية العامة ، لان وفقا لمجاميعهم يتم ترتيبهم وتنسيقهم في التعليم العالي.

الأوراق المطلوبة للتقديم في مدارس المتفوقين

وعن الأوراق المطلوبة للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ، جاءت كالتالي :

  • طباعة استمارة التقدم بعد التسجيل مباشرة مع قيام ولى الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب.
  • عدد " 2 " صورة شخصية للطالب.
  • صورة طبق الأصل من شهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد بالدرجات.
  • صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد.
  • إيصال سداد الرسوم.

شروط التقديم لمدارس المتفوقين 2023- 2024

  • أن يكون الطالب المتقدم لمدارس ستيم الطالب مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ( دور أول ) في العام الدراسي 2022 / 2023.
  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلا على ( 274.5 ) درجة وهو ما يعادل ( 98% ) تقريبا.
  • أن يكون مجموع درجات الطالب ( 266 ) درجة فأكثر بنسبة تعادل ( 95% ) من المجموع الكلي فقط ، ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهى : ( اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم ).
  • حصول المتقدم على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهى : ( اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم ).

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading