أخر الاخبار

القائمة الكاملة لطلاب الثانوية العامة المستحقين لدرجات الرأفة .. شرح تفصيلى

القائمة الكاملة لطلاب الثانوية العامة المستحقين لدرجات الرأفة  ..  شرح تفصيلى

القائمة الكاملة لطلاب الثانوية العامة المستحقين لدرجات الرأفة

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة ، عن كل ما يخص درجات الرأفة في امتحانات الثانوية العامة ، وهو ما ترصده "أخبار التعليم اليوم " ، تفصيليًا.

طلاب الثانوية العامة الذين يستحقون الرأفة

وفيما يلي شرح متكامل لطريقة احتساب درجات الرأفة ، وقائمة الطلاب المستفيدين منها في الثانوية العامة.

= درجات الرأفة تكون خاصة بالطالب الراسب في مادة أو اثنتين أو ثلاث مواد.

= درجات الرأفة ليست مفتوحة ، لكن لها سقف وحد أقصى، ومرتبطة بالنهاية العظمى في كل مادة.

= العام الماضي وصلت درجات الرأفة إلى ١٠٪؜ من درجات كل مادة لمساعدة بعض الطلبة على النجاح.

= درجة الرأفة تكون لطالب ( مثلا ) ناجح في كل المواد وراسب في مادة ويتوقف على درجتين أو ثلاث أو أربع وينجح ، وهنا يحصل على درجات الرأفة وينجح في المادة بحيث يتحول من راسب في مادة لناجح في كل المواد.

= درجة الرأفة تكون لطالب ( مثلا ) راسب في ٣ مواد ، وهنا يكون لزاما عليه أن يعيد السنة في المواد الثلاث ، لأنه لا يستطيع دخول الدور الثاني إلا في مادتين فقط .. هنا الوزارة تبحث عن أي مادة من المواد الثلاث التي يحتاج فيها لدرجتين أو ثلاث أو أربع درجات ، ويحصل عليهم ، وينجح في المادة ، بحيث يتحول من طالب عليه إعادة السنة في ثلاث مواد ، لطالب يدخل الدور الثاني في مادتين.

= درجة الرأفة تكون ( مثلا ) لطالب راسب في مادتين ، وهناك مادة منهما يحتاج فيها درجتين أو ثلاث أو أربع وينجح فيها ، فيحصل على هذه الدرجات وينجح فيها ويدخل دور ثاني في مادة واحدة.

= درجة الرأفة لا يحصل عليها الطالب لتقفيل درجات مادة معينة ، أو يكون متوقفًا - مثلا - على ٩٠٪؜ فيحصل على درجة رأفة تصل بمجموعه إلى 90% ، ولكن درجات الرأفة تخص طلبة بعينهم.

= درجة الرأفة ليس لها علاقة برفع نسبة النجاح ، لأنها حق للطالب بحيث تتحول حالته من راسب في مادة لناجح ومن راسب في السنة لدور ثاني.

= الطالب المتفوق لا يتأثر بأن هناك زميلًا له حصل على درجات رأفة وهو لا .. لأن درجات الرأفة تكون لطالب يحتاج بضع درجات ليتحول من راسب لناجح أو من راسب لدور ثاني ، وليس لزيادة مجموعه.

= هل من حق الطالب رفض درجة الرأفة ؟! نعم من حقه رفضها .. فمثلا هناك طالب راسب في ٣ مواد وعليه أن يعيد السنة في الثلات مواد ، لكن الوزارة تدخلت لإنجاحه في مادة بدرجات الرأفة بحيث يدخل دور ثانٍ في مادتين فقط .. الطالب هناك من حقه أن يتقدم بطلب لرفض درجات الرأفة في المادة التي نجح فيها بحيث يعيد السنة في الثلات مواد مع بعضهم ويحصل على الدرجة الفعلية وليس نصف الدرجة لو دخل دور ثاني في المادتين المتبقيتين.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close