!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

تنسيق الجامعات 2023 .. شروط وقواعد اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية

جامعات تنسيق الجامعات 2023 .. شروط وقواعد اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية

تنسيق الجامعات 2023 .. تفاصيل اختبارات القدرات بكلية الفنون الجميلة و60 % للحصول على لائق

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية مباشرة ، وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها ، وذلك وفقاً لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.


وقامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية “ الإنترنت ” وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 15/ 7 / 2023 حتى يوم الخميس الموافق 27/ 7 /2023.

وتتضمن قائمة بأسماء الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات ، وهي :-

كليات الفنون الجميلة ( فنون– عمارة ) . كليات الفنون التطبيقية بجامعات ( حلوان – دمياط – بنها – بني سويف ) . كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان . كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان . كلية التربية الفنية جامعة المنيا . كليات التربية الرياضية . كليات التربية النوعية شعبتا ( التربية الفنية و التربية الموسيقية ) ، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة . شعبتا التربية الفنية بكليتي ( التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس ، و كلية التربية بالسويس جامعة السويس ) . كلية التربية بالإسماعيلية ( شعبة التربية الموسيقية ) جامعة قناة السويس.

هذا ، وسيتم تسجيل المواعيد، واختيار الكليات ، وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها ، وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني .

رابط نتيجة تنسيق الشهادات الفنية لعام 2022 .. موعد وقواعد تقليل الاغتراب

وحددت وزارة التعليم العالي ، خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت : يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بعاليه ، ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على هذا الموقع .. يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات ، وذلك باستخدام الرقم القومي ، ورقم الجلوس الخاص بالطالب . تظهر للطالب بياناته الشخصية التي تتضمن ( رقم الجلوس – اسم الطالب – الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب “ علمية – هندسية – أدبية ” ) ، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.

وتظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب ، والكليات ، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات ، وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات ، والمواعيد ، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية.

وعقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل ، يقوم الطالب بطباعة إيصال ، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها ، والمواعيد ، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

واكدت وزارة التعليم العالي انه تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة .. تلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني ، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات ، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس ، واسم الطالب ؛ حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

و يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ؛ ليتم الترشيح بناء عليها ، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك ، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وتجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى ، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات ؛ حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

وتقوم كليات الفنون التطبيقية كل عام بأجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في التقدم اليها بهدف قياس قدرة الطالب علي الابتكار والتنظيم الفكري لانتاج التصميم وقياس القدرة علي الرسم ثلاثي الابعاد.

التسجيل لاختبارات قدرات كلية الفنون التطبيقية

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها للتسجيل في اختبارات قدرات كلية الفنون التطبيقية ، وتتمثل في الآتي :

  • الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني عبر رابط اختبارات القدرات.
  • الذهاب إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات.
  • بداء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
  • التأكد من صحة البيانات المرفقة بالموقع.
  • تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات وكذلك المواعيد المحددة للطالب.
  • اختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلي الكلية.
  • عقب الانتهاء من التسجيل ، يجب طباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الطالب الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

اختبارات قدرات 2023 .. القواعد

الاختبار المهاري :

الزمن : 150 دقيقة وينقسم الي عدد 2 سؤال مهارى وتصميم ابتكاري


أولًا : اختبار الرسم « من 60 درجة » :

موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على الرسم ثلاثي الأبعاد والتخيل وإخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات ، التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر ، باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في إخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

ثانيًا : سؤال التصميم الابتكاري « من 40 درجة » :

موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تصميم عن قدرته الفنية والإبداعية وتنظيم العناصر وفقًا لنسب جمالية محسوسة ، وإظهار الفكرة في مساحة تحقق قواعد التصميم من توازن وتوافق لوني مع القدرة على إظهار الفكرة الرئيسية لموضوع التصميم بوضوح، ويتم تنفيذ وإخراج العمل باستخدام الألوان باختلاف خاماتها سواء الأقلام الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو المائية.

وتتناول موضوعات التصميم وضع أفكار لتصميم ملصق إعلاني أو إرشادي أو تصميم دعوة أو كارت تهنئة وتصميم طابع بريد أو تصميم غلاف كتاب أو عبوة أو منتج فني أو ميدالية أو رمز أو شعار وغيرها من موضوعات التصميم ذات الأغراض المختلفة.

وقد تحتاج بعض الموضوعات إضافة بعض العبارات المناسبة لموضوع التمصمي ولذا يجب مراعاة اختيار الخط المناسب ومراعاة مقاس الخط بالنسبة لمساحة العمل الكلية.


تنسيق الجامعات 2023 .. شروط وقواعد اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية

اختبارات القدرات 2023 .. الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار :

أقلام الرصاص « HB , B » وممحاة.

مسطرة 50 سم.

ألوان : « خشبية ، فلوماستر ، مائية ».

ألوان هندسية : «منقلة ، مثلث ، برجل ».

سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25X 35 لاستعمالها أسفل ورقة الرسم « اختياري ».

زمن الاختبار :

ساعتان ونصف « يبدأ الاختبار الساعة 10:30 صباحًا»  ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

شروط النجاح :

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون التطبيقية حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات « الرسم + التصميم » كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

وأدرج المجلس بعض الروابط للاسترشاد والتي تساعد الطالب على تنمية قدراته المهارية والفكرية : اضغط هنا و هنا

مجالات عمل خريجي كلية الفنون التطبيقية

تتيح كلية الفنون التطبيقية لطلابها فرص متنوعة فيما يتعلق بسوق العمل ، فيستطيع الخريح أن يعمل في عدة مجالات من بينها مجالات الإعلان والتصميم والطباعة وصناعة الحلي والأزياء ، وكذا يمكنه الحصول على عضوية نقابة مصممي الفنون التطبيقة أو نقابة المهندسين.

أقسام كلية الفنون التطبيقية

تضم كلية الفنون التطبيقية 14 قسمًا داخليًا، بحيث يختار الطالب ما يناسبه من بين هذه الأقسام :

قسم السينما والفوتوغرافيا والتلفزيون

يدرس طلاب قسم السينما والفوتوغرافيا والتلفزيون ، المفاهيم الأساسية للتصوير الفوتوغرافي ، والإنتاج السينمائي ، وأسس النظام الأساسي للتلفزيون ، والتدريب على إنتاج البرامج والمشاهد الدرامية المختلفة سواء داخل الاستوديو أو خارجه ودراسة الأجهزة والمعدات والألات المستخدمة في جميع المجالات الخاصة بهذا التخصص.

قسم الطباعة والنشر والتغليف

يقوم على دراسة الخصائص الفنية والتكنولوجية للكتب والجرائد بأنواعها المختلفة ، وعناصر تصميم التغليف والخصائص الفنية والتكنولوجية لتصميم أوراق النقد والشيكات والشهادات وغيرها ، وتكنولوجيا ماكينات الطباعة.

قسم الإعلان

تهدف الدراسة فيه الى إكساب الطالب المعارف والمهارات المعرفية والذهنية من خلال التعرف على العناصر البصرية الأساسية في الاعلان واساسيات تصميم الاعلان في الوسائل الاعلانية المختلفة وطرق بناء وتخطيط التصميم الاعلاني.

قسم التصميم الداخلي والأثاث

تهدف الدراسة فيه الى اكتساب الطالب المهارات اللازمة في معرفة عناصر التصميم الداخلي والأثاث ، فضلًا عن تحليل عناصر التصميم وتوظيفها وفق النشاط والفراغ المتاح أيًا كان الفراغ الداخلي ، كذلك البناء التشكيلي لتصميم الأثاث ودراسة لأحدث الاتجاهات الحديثة والمدارس في التصميم الداخلي والأثاث وتخريج خريج مؤهل في مجال التصميم الداخلي والأثاث.

قسم التصميم الصناعي

يتم تدريب الطلاب على خلق تصميمات قابلة للتطوير وتحويلها لمنتجات من خلال بحوث المستعمل لدراسة خبرة المستعمل والجوانب الوجدانية له ووضع البدائل التصميمية وتقييمها واختيار الملائم منها للتطوير لتحقيق الجانب الوظيفي والجمالي للمنتج.

قسم الأثاثات والانشاءات المعدنية والحديدية

يتم تعريف الطالب بالاعتبارات التصميمية والأسس الوظيفية لتصميم الاثاثات المعدنية والمنشأت المعدنية الخفيفية والمنتجات الحديدية المختلفة على أساس توفير الكفاءة والراحة والأمان والتأكيد على القيم الجمالية للمنتج بصورة عامة.

قسم المنتجات المعدنية والحلي

يتعرف الطالب خلال دراسته بالقسم على الأسس والمفاهيم العامة لعملية التصميم، وإدراك ماهية المصمم وأساليبه في معالجة المشاكل التصميمية ، والتعرف على طرق وأساليب التصميم ، كما يتم تعريف الطالب بوسائل تقوية القدرات الإبداعية ومهارات التصميم وتعريفه بأهم الاتجاهات والمفاهيم التصميمية العالمية للمنتجات المعدنية والحلي السائدة ودراسة لبعض أهم طرق تصميم وتنفيذ تلك المنتجات.

قسم الخزف

يتم تعليم الطالب المباديء الأساسية والمهارات الخاصة والقدرة على ممارسة التفكير الابتكاري في تطوير تصميم المنتجات الخزفية عن طريق مقررات يكتسب الطالب من خلالها المهارات الذهنية والعملية وتوضيح عناصر التصميم وفهم واستيعاب العلاقة بين متطلبات الوظيفة العملية والجمالية في المنتج الخزفي.

قسم الزجاج

يدرس الطلاب أساليب وطرق إنتاج الزجاج اليدوي والتصوير والطباعة الخاصة ، من خلال نظم بناء الشكل في تصميم المسطحات ، والمنتجات الزجاجية ، وبرامج تصميم المجسمات الزجاجية ، وأساسيات تكوين الشكل للمجسمات ، وعلاقته بتصميم الزجاج باستخدام الوسائل والأساليب الفنية المختلفة.

قسم الزخرفة

يهدف القسم إلى تخريج مزخرف قادرًا على تنمية مهاراته في رسم العناصر والأشكال المختلفة ، لتنمية قدرات الإدراك البصري في دراسة رسم الأشكال وقواعد تصميم المسطحات الجدارية المعمارية ، مثل : المساحات ثنائية الأبعاد وكيفية ارتباط التصميم للطراز المعماري داخليًا وخارجيًا ، فضلًا عن الاستفادة من مقومات المدارس التصميمية المختلفة بهدف تنمية وتطوير الثقافة البصرية للطالب.

قسم النحت والتشكيل المعماري

يعتمد على دراسة النحت في الحضارات المختلفة ، وأهم العناصر المعمارية من أجل الإظهار المعماري الخارجي والداخلي ، ودراسات وأساليب رسم الجسم الإنساني ونسبه ، بالإضافة إلى التعرف على تكنولوجيا السباكة لعمل القوالب المختلفة للخامات المختلفة وارتباط ذلك بتكنولوجيا النحت المعماري وإبداع الشكل الجمالي للمجسمات.

قسم الغزل والنسيج والتريكو

يقوم الطلاب بتصميم المنسوجات القائمة على العناصر الهندسية والزخرفية لتحقيق الغرض المستخدم من أجله التصميم مع دراسة العلاقة بين الألوان والطرز الفنية المستخدمة وعمل المواصفات التنفيذية المقترحة ومحاكاة الأقمشة المنفذة باستخدام برامج الحاسب الآلي الملائمة وكيفية الحصول بواسطتها على تصميمات تصلح لأقمشة المفروشات والملابس بصورة عامة.

قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز

يتم دراسة الأسس الفنية والنفسية لتصميم طباعة الأقمشة بصورة عامة ، واختيار العناصر الملائمة لابتكار مجموعة من التصميمات المناسبة لكل غرض صمم من أجله مع الدراسات العلمية اللازمة من العمليات التكنولوجية التي تمر بها الخامة قبل عمليات الطباعة أو الصباغة أو التجهيز النهائي للألياف المختلفة مع دراسة للنظم المختلفة لتصميم طباعة الأقمشة.

قسم الملابس الجاهزة

يقدم القسم دراسات متخصصة في تصميم الملابس للأعمار والشرائح الإنسانية المختلفة للرجال والنساء والأطفال ، وتقوم هذه التصميمات على الدراسات التشريحية لجسم الإنسان ، وأسس وعناصر تصميم الموضة ، والتعرف على أنواع الألياف والخامات النسيجية ، التي تقوم عليها صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة ، فضلًا عن الإطلاع على تطور الأزياء على مر العصور وتكنولوجيا آلات وتصنيع الملابس.

من جانبها قامت أمانة المجلس الأعلى للجامعات بتحديث دليل الطالب لاختبارات القدرات ، والذي تضمن إجراءات وقواعد وطبيعة ومدة تلك الاختبارات ، مشيرًا إلى أنه يمكن الاطلاع علي الدليل من خلال الرابط التالي

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading