!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

تنسيق الجامعات 2023 .. مصدر يكشف : ملامح الحد الأدنى للتنسيق وموعد بدء المرحلة الأولى

تنسيق الجامعات 2023 .. مصدر يكشف : ملامح الحد الأدنى للتنسيق وموعد بدء المرحلة الأولى

تنسيق الجامعات 2023 .. ملامح الحد الأدنى للتنسيق وموعد بدء المرحلة الأولى

رجح مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للجامعات للعام الجامعي 2023 / 2024 نهاية الأسبوع الجاري ، مبررًا ذلك بعدم استلام النتيجة النهائية للطلاب الناجحين من الثانوية العامة 2023.

وأضاف المصدر ، أن الوزارة تنتظر الكشف النهائي لأعداد الناجحين بالدور الأول وكذلك المجمع التكراري ؛ لوضع الحد الأدنى للمرحلة بدقة وفقًا للأعداد المطلوب التحاقها بالجامعات.

وأشار المصدر ، إلى أن أعداد الناجحين في شهادة الثانوية العامة 2023 « الدور الأول » أعلى مقارنة بالعام الماضي ، إلا أن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023 لن يتخطى الكثير عن الحد الأدنى للعام الماضي وستكون متشابهة للغاية لها ؛ والذي جاء على النحو الآتي شعبة علمي علوم حد أدنى 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% ، شعبة علمي رياضيات « الهندسية » 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر ، والشعبة الأدبية 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر.

وتوقع المصدر ، أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023 من المرجح ألا يتخطى نسبة 90% بالنسبة للشعبة العلمية علوم ومن المرجح أن يكون حول نسبة 89.5% ، بينما شعبة علمي رياضيات لن يتخطى الـ 85 % هذا العام وسيكون أعلى قليلًا من 83.5% ، وكذلك الشعبة الأدبية فمن المرجح ألا يتخطى 65.5% ومن المرجح أن يكون مشابها للعام الماضي.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، خلال ساعات ، تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات ، بعد إعلان الدكتور رضا حجازي ، وزير التعليم ، تفاصيل نتيجة الثانوية العامة 2023 ، اليوم الاثنين.

وحسب ما أعلنه وزير التعليم ، فهناك زيادة في نسب لم تتجاوز 5% ، على العام الماضي ، وهو ما يشير إلى عدم ارتفاع تنسيق القبول بالجامعات هذا العام ، واقترابه بنسب كبيرة من العام الماضي ؛ حيث كانت نسبة النجاح العام الماضي 75.4% ، والعام الحالي 78.8%.

وشدد الوزير ، على أن تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد ، لن يشهد أي مفاجآت للناجحين من الثانوية العامة 2023.

موقع التنيسق للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي ، الحد الأدنى للمرحلة الأولى للشعب الثلاث ( علمي علوم - علمي رياضة - أدبي ) ، خلال ساعات بعد الحصول على شرائح نسب النجاح في الثانوية العامة.

وتتيح وزارة التعليم العالي موقع التنيسق للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية لطلاب الثانوية العامة خلال 72 ساعة ، حيث إلى أنه سيتم التسجيل على الموقع الإلكتروني للتنسيق على مدار الـ 24 ساعة ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

وأشار المصدر ، إلى أن اللجنة العليا للتنسيق برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ستعلن الحد الأدنى للمرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاث بالثانوية العامة ( علمي علوم – علمي رياضة – أدبي ) بعد إعلان النتيجة أيضًا ، مشيرًا إلى أن تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد لكل مرحلة سيكون لمدة 5 أيام على أن تعلن النتيجة الخاصة بالمرحلة بعد 3 أيام من غلق باب التسجيل.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading