!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023

تنسيق الدبلومات الفنية 2023 للقبول بالمعاهد والكليات لمختلف الأقسام تجاري وصناعي وزراعي

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023 .. يترقب طلاب الدبلومات الفنية نظام الـ 3 - 5 سنوات خلال الأيام المقبلة إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل التنسيق للالتحاق بالكليات والمعاهد المصرية خلال العام الدراسي المقبل 2023 - 2024 حيث يتيح المجلس الأعلى للجامعات عدد من المقاعد لهم في كافة الكليات المتاحة لهم في الجامعات المصرية.

حيث ستعلن وزارة التعليم العالي موعد وشروط التقديم في تنسيق الدبلومات الفنية 2023 وكيفية التحاق الطلاب بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

ومن المقرر أن يبدأ موعد تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام 3 سنوات و5 سنوات بعد انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2023 ، مع نهاية أغسطس المقبل أو بداية سبتمبر 2023 ، وفقًا لما هو معتاد في تنسيق الجامعات ، كما أن لكل كلية 10% من قدرة استيعابها.

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023

ويخضع طلاب الدبلومات بأنواعها المختلفة ( تجاري ، زراعي ، صناعي ، تمريض ، سياحة وفنادق ،…. ) بنظاميها التعليمي الـ 3 - 5 سنوات إلى معادلات تمكنهم من الالتحاق في الكليات المتاحة لهم وفقا لعدد المقاعد التي أتاحها المجلس الأعلى للجامعات لهم في حالة اجتيازها خلال العام الدراسي المقبل 2023 - 2024.

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023 .. رابط موقع التنسيق الإلكتروني

ويمكن للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية بأنواعها المختلفة ( تجاري ، زراعي ، صناعي ، تمريض ، سياحة وفنادق ،…. ) بنظاميها التعليمي الـ 3-5 سنوات التقديم في تنسيق الجامعات من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي من خلال هذا الرابط ( من هنا ) وباتباع الخطوات التالية :

- الدخول عبر موقع التنسيق الإلكتروني من خلال هذا الرابط ( من هنا ).

- اختيار خدمات الدبلومات الفنية.

- إدخال بيانات الطالب الراغب في تسجيل رغباته بالتفصيل.

- تدوين بيانات المدرسة المقيد بها والمجموع الحاصل عليه ونوع الدبلوم ونظام تعلميه.

- تسجيل رغبات الطالب 75 رغبة من الكليات والمعاهد المتاحة له وفقا لنوع الدبلوم.

- إدخال الرقم التأكيدي.

- الضغط على كلمة حفظ.

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023 .. قواعد قبول نظام 3 سنوات

وقد قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 19 / 6 / 2021 والقرار الوزاري رقم 2230 بتاريخ 5 / 7 / 2021 بشأن قواعد قبول الطلاب الحاصلين علي الشهاددات الفنية ما يلي :

- قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الفنية عام 2021 نظام الثلاث سنوات ( تجاري - صناعي - سياحة وفنادق " - زراعي - مساعدي خدمات صحية ) عام 2021 بكليات الجامعات المصرية والمعاهد الفنية المتوسطة الحكومية والخاصة والمعاهد العليا الخاصة التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2021 / 2022 ، وفقًا للشروط والضوابط التالية :

- فتح باب القبول بكليات قطاعات ( التجارة - التربية " الكليات التي بها شعب تعليم فني" - الزراعة - الآثار - التكنولوجيا والتعليم الصناعي ) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

- يسمح للطلاب خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية نظام الثلاث بعد الإعدادية بمجموع 75% على الأقل في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق للالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات الحكومية المصرية على أساس قواعد التوزيع الإقليمي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللائحة الداخلية للمعاهد الفنية للتمريض.

- يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات ( صناعي - تجاري - زراعي ) ونظائرهم بمجموع درجات70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

- تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية ( فيما عد كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا علي الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها ) وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية ( نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية ) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان ) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات ، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي :

( أ ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.

( ب ) ترتيب رغبات الطلاب.

(ج) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب ( نسبة 10 % سالفة الذكر ) وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية ( نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية ) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان ) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.

- عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية - التجارية - الزراعية عند قبولهم بكليات ( التربية - التجارة - الزراعة - التكنولوجيا والتعليم الصناعي ) بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.

- قبول الطلاب الـ 50 الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

ويحدد مكتب التنسيق مؤشرات قبول الطلاب من حملة الشهادات الفنية 2023 بالكليات والجامعات الحكومية، حيث يتم قبول الطلاب بالجامعات الحكومية والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت من خلال « موقع التنسيق الإلكتروني » ، ويحدد الطالب نوع المؤهل ( صناعي / تجارى / زراعي .... ) ثلاث سنوات أو خمس سنوات ، ثم يدخل الطالب رقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ، ويكتب الرقم السري الخاص به المُدرج باستمارة النجاح.

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023 نظام 3 سنوات تجاري

ويتضمن تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام 3 سنوات تجاري العديد من الخيارات المتاحة للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية التجارية نظام مطور شعب ( الإدارة - الشؤون القانونية - التسويق وسوق المال - تأمينات تجارية ) ، وكذلك دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج شعب ( مهنة مساعد فني إداري - مهنة خدمات النقل الدولي - مهنة سكرتارية طبية - مهنة فني عمليات مخازن ( اللوجستيات ).

ويتاح لهؤلاء الطلاب الالتحاق بكليات التجارة انتظام وانتساب موجه بجامعات " القاهرة والإسكندرية وعين شمس وأسيوط وطنطا والمنصورة وحلوان والزقازيق والمنوفية وقناة السويس وجنوب الوادي وبني سويف وبنها وسوهاج وكفرالشيخ ودمنهور ودمياط والسويس وبورسعيد وأسوان ومدينة السادات والعريش " ، والمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية التجارية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي ، وكذلك الكليات التكنولوجية.

كما يتاح القبول بالمعاهد العالية الخاصة من الحاصلين على الثانوية التجارية نظام 3 سنوات بشرط الحصول على 60% فأكثر ، وكذلك برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق جامعتي " حلوان والإسكندرية " بشرط اجتياز الاختبار بعد الترشح للجامعة.

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023 .. نظام 5 سنوات

ويتيح تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023 نظام الخمس سنوات خيارات متعددة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية التجارية بجميع شعبها ودبلوم المعاهد الخاصة المتوسطة التجاريةو دبلوم المدارس الفنية التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات بجميع شعبها.

ويتاح لهؤلاء الطلاب القبول بالكليات الجامعية ومنها كليات التجارة [ انتظام - انتساب موجه ] تقبل من جميع التخصصات التجارية بالصف الثاني حسب التوزيع الجغرافي ماعدا شعبة ( العلوم القانونية ) بجامعات " القاهرة والإسكندرية وعين شمس وأسيوط وطنطا والمنصورة وحلوان والزقازيق والمنوفية وقناة السويس وجنوب الوادي وبني سويف وبنها وسوهاج وكفرالشيخ ودمنهور ودمياط والسويس وبورسعيد وأسوان ومدينة السادات والعريش ".

ويتاح لطلاب شعبة العلوم القانونية فقط القبول بكليات الحقوق انتظام وانتساب موجه حسب التوزيع الجفرافي ويكون قبولهم بالصف الأول ، بكلية الحقوق بجامعات " القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأسيوط وطنطا والمنصورة والزقازيق وبنها وحلوان والمنوفية ومدينة السادات وجنوب الوادي وبني سويف وأسوان وسوهاج والمنيا والفيوم وبورسعيد ودمياط « انتظام فقط » " ، وكذلك القبول بكلية التربية جامعة حلوان وبكلية التربية النوعية بدمياط قسم إعداد معلم الحاسب ، والقبول بالمعاهد العالية الخاصة بشرط الحصول على 60% فأكثر.

قواعد قبول الشهادات الفنية نظام 5 سنوات

يتم قبول الطلاب الحاصلين علي دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة ( نظام الثانوية + سنتان ) ودبلوم المدارس الفنية ( نظام الخمس سنوات ) ودبلوم المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية " شعبة تمريض عام " للعام 2021 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2021 / 2022 وفقًا للشروط والضوابط التالية:

- فتح باب القبول بكليات قطاعات ( التجارة - التربية " الكليات التي بها شعب تعليم فني " - التربية النوعية - الزراعة - السياحة والفنادق - الخدمة الاجتماعية - التمريض - الهندسة - الفنون التطبيقية - الآثار - الفنون الجميلة - التكنولوجيا والتعليم الصناعي ) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.

- يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان ) ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة ( نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية ) بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات الجامعات الحكومية المصرية.

- تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية ، ( فيما عد كليات التعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها ) ويكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية ( نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية ) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان ) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات ، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي :

( أ ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.

( ب ) ترتيب رغبات الطلاب.

( ج ) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب ( نسبة 10 % سالفة الذكر ).

- عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات ( الهندسة - التربية - التكنولوجيا والتعليم الصناعي ) بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات علي اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى ، وذلك عدا الشعب التالية :

- شعبة معامل بيولوجية : تقبل بكليات الزراعة.

- شعبة ترميم الآثار : تقبل بكليات الآثار وكليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة ( فنون ) بعد النجاح في اختبارات القدرات.

- قبول الطلاب الـ 50 الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

تنسيق المعاهد والكليات للدبلومات الفنية 2023

إرشادات للطلاب المستجدين من الحاصلين على الشهادات الفنية من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم

1- الشهادات الثانوية الفنية ( الصناعية - التجارية - الزراعية - السياحة ) ونظائرها نظام ( الثلاث - الخمس سنوات ).

2- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق من هنا

ويحدد نوع المؤهل ( صناعي / تجارى / زراعي / سياحي ) ثلاث سنوات أو خمس سنوات ).

3- يدخل الطالب برقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السري الخاص به المدرج باستمارة النجاح.

4- يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم جلوسه المقيد في شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط علي مفتاح ( الخطوة التالية ).

5- يحتفظ الطالب بالرقم السري الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته في أي وقت وقبل إعلان النتيجة ، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته ، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها

6- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطبعها حيث سيتم الترشيح على أخر تعديل قام الطالب بتسجيله.

7- في حالة فقدان الطالب استمارة النجاح الأصلية المدون بها رقم الجلوس والرقم السري عليه التوجه إلى الإدارة العامة لشئون الطلاب والامتحانات بوزارة التربية والتعليم لاستخراج بدل فاقد.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading