!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. الكليات المتاحة ورابط تسجيل الرغبات

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. الكليات المتاحة ورابط تسجيل الرغبات

تنسيق الثانوية العامة 2023 .. موعد ورابط تسجيل رغبات المرحلة الثانية

يعلن الدكتور أيمن عاشور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، غدا الأثنين الموافق 14 من أغسطس ، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023 ، بجانب موعد انطلاق تنسيق المرحلة الثانية 2023 ، وخريطة الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة.

وللحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023 التي تعلنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي غدا الأربعاء بمؤتمر صحفي عبر موقع التنسيق الاليكتروني.

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. الكليات المتاحة

وكشف تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولي للثانوية العامة 2023 ، عن تزايد اقبال طلاب الشعبة العلمية علي كليات الطب البشري ، وطب الفم والأسنان في المرتبة الأولي ، وتزايد اقبال طلاب الشعبة الأدبية علي كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والالسن والاعلام.

وكشفت المؤشرات في تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2023 ، عن تواجد أماكن شاغرة في كليات الهندسة ، والذكاء الاصطناعي ، الزراعة ، وتكنولوجيا الفضاء بني سويف ، كليات العلوم ، المعاهد الفنية العليا ، كلية الإعاقة والتأهيل ، كليات الفنون تطبيقية ، فنون تطبيقية حلوان ، كليات التجارة ، كليات الحقوق ، كليات الآداب ، لطلاب الشعبة الهندسية ، وأماكن في كليات التمريض والطب البيطري ، العلوم ، لطلاب الشعبة العلمية ، وأماكن بكليات الاعلام والالسن والاقتصاد والعلوم السياسية للشعبتين.

أما لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية فتوجد أماكن في كليات التجارة ، كليات الآداب ، كليات الحقوق ، كليات الخدمة الاجتماعية، كليات التربية النوعية ، كليات السياحة والفنادق.

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. استنفاذ الرغبات

ومن المقرر أن يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي توزيع الطلاب في الكليات لكل شعبة ، بالإضافة في حالة وجود طلاب تقدموا برغباتهم ولكن استنفذوا الرغبات موعد تقديم رغباتهم مرة أخرى.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملت على زيادة عدد خانات تسجيل الرغبات إلى 75 رغبة بدلًا من 47 في السنوات الماضية ؛ تفاديًا لحالات استنفاذ الرغبات ، وهذا ما نجحت فيه في العام الماضي ، حيث وجدت حالة واحدة فقط هي التي استنفذت الرغبات.

و« استنفاذ الرغبات » يعني عدم قبول الطالب/ة في أي من الرغبات التي تقدم بها أثناء تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات ، مما بتسبب في عدم إدراجه أو ترشحه في أي كلية من التي تمت كتابتها في رغباته الـ 75 لعدم تناسب مجموعه في الثانوية العامة مع الحد الأدنى للكلية.

وفي حالة استنفاذ الرغبات يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال المؤتمر الصحفي موعد فتح باب التسجيل مرة أخرى للطلاب المستنفذين لرغباتهم ، وخلال السنوات الماضية يتم فتح باب التسجيل مرة أخرى لهؤلاء الطلاب عقب انتهاء تنسيق المرحلة الثانية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية ، وعادةً تكون خلال فترة محدودة وهي يومين فقط.

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. موعد التسجيل

ومن المنتظر أن ينطلق تنسيق المرحلة الثانية 2023 خلال ساعات ، على أن يستمر لمدة خمس أيام متواصلة ، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية ل تنسيق المرحلة الثانية 2023 ، الأسبوع القادم.

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. تسجيل الرغبات

يتم فتح معامل التنسيق الإليكتروني في الجامعات الحكومية المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة وعلي الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي ( الكمامة ) حيث لن يسمح لأي طالب بالدخول دون ارتدائها واتباع التعليمات والاجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

ملحوظة : – ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. أماكن الحصول على خدمة التنسيق الالكتروني:

– معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة

– الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

تعليمات هامة في تنسيق المرحلة الثانية 2023

– سيكون متاح لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها.

– الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

– ناقش مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

– إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات ( 75 رغبة ) .

تنسيق المرحلة الثانية 2023 .. الكليات المتاحة ورابط تسجيل الرغبات

الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل في تنسيق المرحلة الثانية 2023 :

  • قم بالدخول إلي موقع التنسيق الالكتروني.
  • قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.
  • قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية : –

قواعد وترتيب اختيارات الطالب في تنسيق المرحلة الثانية 2023

  • – يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.
  • – يختار الطالب الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
  • – يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.
  • – وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.
  • – يجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.
  • – ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.
  • – يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.
  • – بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها ، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد ، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.
  • – يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك ( Save As ) علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.
  • – إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات ( وهذا متاح لك ) أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading