!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

منح دراسية مجانية 2023 .. لطلاب الثانوية العامة في الجامعات الخاصة والأهلية

منح دراسية مجانية 2023 .. لطلاب الثانوية العامة في الجامعات الخاصة والأهلية

كيفية الحصول على منح دراسية مجانية 2023

مع انطلاق تنسيق المرحلة الأولى يوم السبت المقبل لمدة 4 أيام .. يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن كيفية الحصول على منح دراسية مجانية 2023 ، وفي هذا التقرير سوف نعرض بشكل مفصل أهم المنح الدراسية التي يمكن للطالب الحصول عليها ، وكذلك شروط الحصول عليها وفقا لكل جامعة.

كيفية الحصول على منح دراسية مجانية 2023 بعد الثانوية العامة

ونعرض في السطور التالية كيفية الحصول على منح دراسية مجانية 2023 ، والتي تختلف من كلية إلى أخرى ، وفي السطور التالية سوف نعرض كيفية التحاق الطالب بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار

وتوجد مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة ، وتقدم منح كاملة للمتفوقين من أوائل الثانوية العامة 2023 ، وذلك بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية ، حيث تتضمن تخصصات الجامعة كلية هندسة ، وكلية علوم الحوسبة والذكاء الاصطناعي ، وأيضا كلية إدارة الأعمال، والتي تتضمن ما يلي :

لابد أن يجتاز الطالب اختبار القبول والتي تعتمد على معايير محددة يجب على الطالب أن يجتازها.

يجب العلم أن المنح الدراسية تقدم من قبل مؤسسات وطنية مثل البنوك ومؤسسات المجتمع المدني.

منح الجامعات الخاصة في مصر 2023

أما عن جامعة مصر للمعلوماتية ، فهي تتضمن 4 كليات منها الفنون الرقمية ، وأيضا الهندسة ، وعلوم الحاسب والمعلومات ، حيث تستهدف هذه الكلية استقطاب أفضل العقول إليها ، وذلك من خلال تقديم 16 برنامجا أكاديميا يتضمن علوم المستقبل ، بما يتوافق مع مبادرة رئيس الجمهورية ، وتتضمن المنحة لطلاب الثانوية العامة المتفوقين ما يلي :

تتكفل الجامعة بمصاريف الطالب خلال فترة الدراسة بشرط أن يكون محافظ على تفوقه.

كما تتضمن المنحة كافة الانتقالات والمعيشة والإقامة الفندقية 5 نجوم وذلك للطلاب خارج القاهرة الكبرى.

هناك معايير محددة وضعتها الكلية من أجل القبول في الجامعات.

  • هناك منح جزئية ومتدرجة وذلك لطلاب شعبتي علمي علوم وكذلك شعبة علمي رياضة المتفوقين، وأيضا لذوي الهمم.
  • إذا كان الطالب حاصل على نسبة نجاح أكثر من 90% يحصل على نسبة تخفيض بالنسبة لشعبة علمي "رياضة أو علوم" تصل إلى 60% من المصروفات الدراسية ، أما شعبة أدبي نسبة تخفيض تصل إلى 65%.
  • أن جميع الطلاب يحصلون على تخفيض متفاوت وفقا للكلية، ففي كليات هندسة وعلوم الحاسب والمعلومة تكون نسبة التخفيض 40% ، أما كليات تكنولوجيا الأعمال والفنون الرقمية والتصميم تكون من 45%.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2023

وفي حالة الرغبة في معرفة كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية 2023 ، فإن جامعة الجلالة أعلنت عن توفير 300 منحة لطلاب الثانوية العامة بالعام الدراسي 2023 - 2024 سيتم الإعلان عنها بشكل مفصل خلال الأيام المقبلة ، وذلك لأوائل الثانوية العامة والمتفوقين ، وكذلك للأبطال الرياضيين ، فهي عبارة عن منح كاملة.

الجامعات التي تعطي منح دراسية في مصر

أما عن الجامعات التي تعطي منح دراسية في مصر ، فهناك جامعة النيل الأهلية ، حيث تقدم منح دراسية للطلاب الحاصلين على مجموع أكثر من 90% بنسبة خصم على المصروفات 50% ، أما الطلاب الحاصلين على نسبة نجاح 85% تكون نسبة الخصم 30% ، بينما الطلاب الحاصلين على نسبة نجاح 80% يحصلون على نسبة خصم من المصروفات تصل إلى 15%.

هناك منح 100% وذلك لـ 500 طالب متفوق في الثانوية العامة ، وكذلك في مدارسي ستيم.

وكذلك هناك منح دراسية جزئية في السنة الأولى للطلاب المتفوقين أكاديميًا بناءً على درجاتهم في الثانوية العامة.

وأيضا يحصل أشقاء طلاب جامعة النيل على منحة دراسية بنسبة 10%.

بالإضافة إلى حصول أبناء وبنات الموظفين الحكوميين على منحة دراسية بنسبة 10%.

وأيضا هناك منحة دراسية بنسبة 5% للتميز في الرياضة.

شروط الحصول على منح دراسية ممولة بالكامل .. أبرزها استمرار التفوق

يهتم الكثير من الطلاب الحاصلين على نسبة نجاح في الثانوية العامة أكثر من 90% ، بالبحث عن شروط الحصول على منح دراسية مملولة بالكامل ، وفي التقرير التالي سوف نعرض بشكل مفصل شروط التقديم ، فهناك كليات تشترط بعد نسبة النجاح اجتياز اختبارات ، وهناك جامعات تكتفي بنسبة النجاح.

شروط الحصول على منح دراسية مملولة بالكامل

وتتضمن شروط الحصول على منح دراسية مملولة بالكامل ، أن يكون الطالب من المتفوقين أي حاصلا على نسبة نجاح أكثر من 90% ، كما عليه أن يجتاز امتحان القدرات الذي تقدمه كل جامعة على حدة ، حيث تقدم جامعة مصر للمعلوماتية منحا كاملة لأوائل الثانوية العامة تشمل جميع المصروفات والإقامة الفندقية والانتقالات ، بالإضافة إلى أنها تقدم 16 برنامجًا أكاديميًا يتضمن علوم المستقبل ، وذلك بهدف توطين صناعة التكنولوجيا ومستحدثاتها في مصر.

تتضمن الاختبارات اجتياز مادة اللغة الإنجليزية.

وكذلك اجتياز قدرات فنون الرقمية والتصميم.

بالإضافة إلى اجتياز تحديد مستوى الذكاء.

الجامعات التي تعطي منح دراسية في مصر

وفيما يخص الجامعات التي تعطي منحا دراسية في مصر ، فهناك أكثر من جامعة سوف نذكر أبرز 5 جامعات من بينها جامعات خاصة ، وأيضا أهلية ، وتتفاوت المنح وفقا لنسبة النجاح التي حصل عليها ، فهناك من يحصل على تخفيض على المصروفات تصل إلى 60% وذلك للطلاب الحاصلين على نسبة نجاح أكثر من 80% ومن ضمن هذه الجامعات ما يلي :

  • جامعة مصر للمعلوماتية تقدم منحا ممولة بالكامل للمتفوقين.
  • الجامعة البريطانية.
  • جامعة زويل للعلوم منح ممولة بالكامل للمتفوقين.
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم لنحو 250 طالبا وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2023 - 2024 منحا دراسية كاملة.
  • جامعة النيل الأهلية فهي من المقرر أن تعلن عن 300 منحة خلال الأيام المقبلة.
  • جامعة الجلالة.

كيفية الحصول على منح دراسية مجانية 2023

وحول كيفية الحصول على منح دراسية مجانية دراسية ممولة بالكامل 2023 ، يجب أن يكون الطالب من المتفوقين ، وكذلك أن يكون اجتاز امتحان القدرات التي توفره كل جامعة ، كما تشترط الجامعات أن يكون الطالب متفوقا خلال 4 سنوات الدراسة ، حتى يحصل على المنحة الكاملة خلال فترة الدراسة.

مع العلم بأن تنسيق الثانوية العامة المرحلة الأولى سيكون يوم السبت المقبل حتى الأربعاء 8 أغسطس ، ويكون التقديم من خلال موقع تنسيق الثانوية العامة الذي أعلنت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading