!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

مؤشرات تنسيق الجامعات 2023 : 83.4 % للهندسة .. ومنافسة شرسة بكليات الأدبي


مؤشرات تنسيق الجامعات 2023

انطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات ، اليوم ، السبت وتستمر حتى مساء يوم الأربعاء المقبل ، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304 ، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013 ، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة ( علمي علوم - علمي رياضة - أدبي ) ، 112 ألفا و240 طالبا.

اجتماع اللجنة العليا للتنسيق

فيما أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات ، أن اللجنة العليا للتنسيق تعقد اجتماعا نهاية الأسبوع الحالى لتحديد الأعداد النهائية للمقبولين بكليات الجامعات الحكومية ، مشيرا إلى أنه سيتم اعتماد نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.

وحسب مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2023 ، فيتنافس نحو 37 ألفا و300 طالب وطالبة من المتفوقين فى الثانوية العامة على الأماكن المتاحة بكليات القطاع الطبى والهندسة ، فيما تستمر فرص الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات متاحة أمام جانب من الحاصلين على مجاميع مرتفعة بين طلاب المرحلة الثانية للتنسيق، كما يبلغ عدد المتنافسين على كليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة 22 ألفا و304 طلاب ، وعلى المقاعد المتاحة بالهندسة 15 ألفا و13 طالبا.

الحد الأدنى لكليات الطب

وفى ضوء ذلك من المرتقب توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان مابين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢% وتوقف العلاج الطبيعى عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢% وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة في الناجحين عن العام الماضى بين طلاب تلك الشريحة.

وفيما يخص فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات فى الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضى من درجة إلى ثلاث درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من ٨٥% عن العام الماضى بما يرجح استقرار الحد الأدنى للكيات بين ٣٤٥ إلى ٣٤٢ درجة علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة ٨٣.٤% مرهون بموافقة لجنة التنسيق على قبول ١٥ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عدد من الطلاب المتفوقين لايقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التي تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.

ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن ، كما بات من المؤكد عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الـحاصلين على اكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير ، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading