📁 آخر الأخبار

مريلة وبنطلون .. وزير التعليم : يصدر قرارا وزاريًا بضوابط الزي المدرسي الموحد " مستند "

مريلة وبنطلون .. وزير التعليم : يصدر قرارا وزاريًا بضوابط الزي المدرسي الموحد " التفاصيل كاملة "

قبل بدء العام الدراسي الجديد : التعليم تعلن مواصفات الزي المدرسي الموحد للطلاب .. اعرف التفاصيل

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا وزاريًا بشأن مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة.

ونص القرار الوزاري على أنه بعد الاطلاع على قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم (٤٣ ) لسنة ١٩٧٩ ولائحته التنفيذية ، وتعديلاتهما ، وعلى قانون التعليم الصادر بالقانون رقم ( ۱۳۹ ) لسنة ۱۹۸۱ ، ولائحته التنفيذية، وتعديلاتهما، وعلى القانون رقم ( ۳  ) لسنة ۲۰۰۰ ، بإصدار قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ولائحته التنفيذية ، وتعديلاتهما ، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ( ۲۷۱ ) لسنة ۱۹۹۷ ، بتنظيم وزارة التربية والتعليم، وعلى القرار الوزاري رقم ( ۱۱۳ ) الصادر بتاريخ ١٧ / ٥ / ۱۹۹٤ ، بشأن الزي المدرسي وعلى القرار الوزاري رقم ( ۲۰۸ ) المصادر بتاريخ ٦ / ٨ / ۱۹۹٤، بتفسير بعض أحكام القرار الوزاري رقم ( ۱۱۳ ) بتاريخ ١٧ / ٥ / ١٩٩٤  ، بشأن الزي المدرسي وعلى القرار الوزاري رقم ( ۲۸۷ )  لسنة ۲۰۱٦ ، بشأن لائحة الانضباط المدرسي وعلى إرشادات جهاز حماية المنافسة ، بشأن تطبيق أحكام قانون حماية المنافسة في قطاع الزي المدرسي وتحقيقا للصالح العام ، وحسن سير وانضباط العملية التعليمية في جميع المؤسسات التعليمية.

المادة الأولي : يهدف الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب والطالبات - داخل المدارس - إلى الآتي :

١- إظهار ترتيب وتناغم الطلاب، وانضباطهم داخل المدارس ؛ إذ يمثل هذا استكمالًا للأهداف المرتبطة بالعمل التربوي.

٢- ترسيخ قواعد الانضباط والتنظيم ، واحترام القوانين واللوائح داخل المؤسسة التعليمية لدى الطلاب والطالبات.

٣- غرس ودعم روح الانتماء للمدرسة ، من خلال إبراز خصوصية كل مرحلة في هذا الجانب.

٤-تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي ، من خلال إزالة الفوارق المادية والاجتماعية بين الطلاب وإرساء مبدأ العدالة والمساواة.

٥- الحد من التنمر والسخرية بين الطلاب ، بارتداء الملابس الرسمية الموحدة ؛ مما يقلل العنف والمشاكل التأديبية داخل المدارس.

٦- التقليل من إهدار الوقت ، والمنافسة بين الطلاب القائمة على التباهي والتفاخر.

٧- خفض التكاليف ، وتخفيف الأعباء المادية على أولياء الأمور.

المادة الثانية : مواصفات الزي المدرسي الموحد ويلتزم طلاب وطالبات المدارس الرسمية والخاصة بارتداء زي موحد ، وفقًا للمواصفات الآتية :

أولا : بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي :

1- الحلقة الابتدائية ( بنون وبنات )

أ- مريلة وبنطلون لجميع الطلاب باللون الذي تحدده مديرية التربية والتعليم المختصة.

ب- يمكن استبدال المريلة ، وإحلال قميص وجونلة محلها - بطول مناسب - بالنسبة للبنات ، وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين.

ج- يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت في فصل الشتاء ، وفقًا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.

د- حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المختار.

٢- الحلقة الإعدادية :

أ. البنون ارتداء قميص بلون مناسب ، وبنطلون طويل وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر ، أو جاكيت وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم.

ب- البنات : ارتداء بلوزة ومريلة من قماش تيل بحمالات ( دريل ) ، باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة ، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء المريلة من قماش الصوف ، أو ارتداء بلوفر ، أو جاكيت استبدال المريلة ، وإحلال قميص وجونلة بلون المريلة ، ويجوز محلها بلون مناسب.

ج- حذاء مدرسي وجورب ، بلون مناسب للزي المدرسي.

ثانيا : بالنسبة للمرحلة الثانوية وما في مستواها

أ- البنون : ارتداء قميص بلون مناسب وبنطلون طويل ، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بدوار أو جاكيت ، وفق ما تقرع مديريات التربية والتعليم.

ب- البنات : ارتداء بلوزة بيضاء ، وجونلة من قماش تيل، بطول مناسب باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة ، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء جونلة من الصوف ، كما يمكن ارتداء بلوفر أو جاكت ، بلون الجونلة ، وقنا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.

حذاء مدرسي وجورب ، بلون مناسب للزي المدرسي المختار للبنين والبنات.

ثالثا : بالنسبة لغطاء الشعر للبنات ( اختياري )

أ. يشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها ، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر ، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

ب. أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته ، وأن اختيارها لذلك ، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر ، على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.

المادة الثالثة :

يحدد مجلس إدارة المدرسة - بالتنسيق مع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين - لون الزي المدرسي المناسب لطلاب المدرسة من البنين والبنات ، ويتم اعتماد القرار الصادر من مديرية التربية والتعليم المختصة ، على أن يُراعى عند تغيير الزي المدرسي أن يكون في بداية كل مرحلة تعليمية ، وألا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات ، ويترك مكان شراته اختباريا لولي الأمر.

المادة الرابعة :

تلتزم المدرسة - عند تحديد المواصفات المشار إليها - بعدم تمييز الزي المدرسي - من خلال اشتراط وضع تصاميم أو أشكال ، أو ألوان ، أو خطوط أو نقوش معقدة ، أو مركبة عليه ، بطريقة لا تتيح توافره في أكثر من مصدر - والاكتفاء بالألوان المناسبة ، مع توفير الشعار الخاص بالمدرسة ؛ لتثبيته على الزي المدرسي في حالة اشتراطه من قبل المدرسة.

المادة الخامسة :

تلتزم كل مدرسة بالإعلان عن الزي المدرسي المقرر على جميع الطلاب ( بنين وبنات ) ، بشكل علني ومرئي في مكان ظاهر بالمدرسة ، وكنا على الموقع الرسمي ، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة ، أو غيرها من وسائل النشر ، وذلك قبل بدء العام الدراسي بشهرين على الأقل.

المادة السادسة :

لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما ورد بالمادة الثانية من هذا القرار ، ولا يُسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة ، والانتظام في الدراسة حال المخالفة ، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون التي مناسبا في مظهره ، وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته.

المادة السابعة :

تلتزم كل مديريات التربية والتعليم ، والإدارات التعليمية التابعة لها ، بتنفيذ ما جاء بهذا القرار ، ومتابعة هذا التنفيذ.

المادة الثامنة :

يلغى كل من القرار الوزاري رقم ( ۱۱۳ ) ، الصادر بتاريخ ١٧ / ٥ / ١٩٩٤ ، بشأن الزي المدرسي ، والقرار الوزاري رقم ( ۲۰۸ )  الصادر بتاريخ  ٦ / ٨ / ۱۹۹٤  ، والخاص بتقصير بعض أحكام القرار الوزاري السابق.

المادة التاسعة :

تسري أحكام هذا القرار على جميع المدارس الرسمية والخاصة ، والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة دولية ، ويصل به اعتبارا من العام الدراسي ۲۰۲۳ / ۲۰۲٤ ، ويُلغى كل نص يُخالف أحكامه وعلى جميع الجهات المعنية - كلّ فيما يخصها - تنفيذ هذا القرار.

 

مريلة وبنطلون .. وزير التعليم : يصدر قرارا وزاريًا بضوابط الزي المدرسي الموحد " مستند "

مريلة وبنطلون .. وزير التعليم : يصدر قرارا وزاريًا بضوابط الزي المدرسي الموحد " مستند "

مريلة وبنطلون .. وزير التعليم : يصدر قرارا وزاريًا بضوابط الزي المدرسي الموحد " مستند "

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close