!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : تحدد ضوابط وتعليمات عقد اختبار شهر أكتوبر .. لتقييم صفوف النقل

التعليم : تحدد ضوابط وتعليمات عقد اختبار شهر أكتوبر .. لتقييم صفوف النقل

ضوابط عقد اختبارات شهر أكتوبر لطلاب الرابع والخامس والسادس الابتدائي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تعليمات عقد اختبارات شهر أكتوبر لطلاب صفوف النقل بالمرحلة الابتدائية ، كأول امتحانات بالفصل الدراسي الأول للعام 2023 / 2024 والتي تضمنت الآتي :

ضوابط عقد اختبارات شهر أكتوبر لطلاب الرابع والخامس والسادس الابتدائي

يتم عقد الامتحان في جزء من حصة المادة ، وعلى مستوى المدرسة ، على أن تكون اختبارات قصيرة تحقق الهدف التربوي منها ، بما لايخـل بنظام الدراســة طول اليوم الدراســي ، وبـما يساهم فـي تواجد التلاميذ بالمدارس .

يتم التنبيه بتفعيل درجات المواظبة وفقا لما ورد بالقرارين الوزاريين ( ١٦٨ ) لسنة ٢٠٢٢. & ( ١٩٥م ) لسنة ٢٠٢٣

يطبق أحكام القرار الوزاري ( ١٦٨ ) بتاريخ  ٢٩ / ٩ / ٢٠٢٢ ، طبقا لما ورد بالمادة السابعة لنظام التقييم والاختبارات ، للصفوف من الأول الإعدادي حتى الصف الثاني الثانوي.

يستهدف الامتحان أجزاء المقرر التي تم تدريسها خلال شهر أكتوبر ، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

يطبق أحكام القرار الوزاري ( ١٩٥ م ) بتاريخ  ٩ / ١٠ / ٢٠٢٣  طبقا لما ورد بالمادة السابعة لنظام التقييم والاختبارات، للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.

مادة القيم واحترام الآخر ، تقيم من خلال تقويم تكويني ، يقيم فيه المعلم نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها المنهج وذلك باستخدام مقياس الأداء .

5 طرق لتقييم الطلاب بنظام التعليم الجديد

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، حددت 5 طرق لتقييم الطلاب فى النظام الجديد للتعليم 2.0، بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي كالتالى :

الطريقة الأولى وهى الاختبارات : وتنقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد ، الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط، أما الاختبار الثاني فيستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية ، ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة ، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر ، أما الاختبار النهائي فيعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملا، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث.

الطريقة الثانية : هى المهام الأدائية وتقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات وتقدم دليلا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسى ، ويتم تنفيذ المهام الأدائية من خلال مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية ، ويوزع المعلم على الطلاب عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة منها ، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة ، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم.

ويخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع على التخطيط الجيد 5 درجات وجدية العمل 5 درجات والمنتج النهائي 25 درجة.

الطريقة الثالثة : يتم تخصيص درجات تمنح للطلاب على المواظبة والحضور بواقع خمس درجات بكل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة ، ويستحق الطالب 5 درجات في حالة مواظبته على الحضور إلى المدرسة ، وتغيبه أحيانا 3 أيام بعذر مقبول ، ويستحق الطالب 3 درجات في حالة مواظبته على الحضور إلى المدرسة وتغيبه أحيانا بدون عذر ، ويستحق الطالب درجة واحدة في حالة تغيبه كثيرًا بدون عذر.

- الطريقة الرابعة : يتم تقييم الطلاب فى مادة أو مقرر القيم واحترام الآخر ، حيث يقيم المعلم أداء طلابه وفقا لمعدلات الأداء ، من خلال إجراء تقويم تكويني.

- الطريقة الخامس : يتم تقييم الطلاب فى مقررات التربية الفنية والتربية البدنية والصحية والتربية الموسيقية ، وأنشطة التوكاتسو ، حيث يقيم المعلم أداء الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بكل مادة التي يتضمنها المنهج الدراسي ، ويشار إليها باجتاز ولم يجتز.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading