!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : تعلن تفاصيل مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية .. لعام 2024 " مستند "

التعليم : تعلن تفاصيل مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية لعام 2024 " مستند "

التعليم تعلن معايير تنفيذ مسابقة القرآن الكريم والمسابقة الكبرى الإسلامية

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية ، بقواعد ومعايير تنفيذ مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية ، للعام الدراسي الحالي 2023 / 2024 ، وذلك بعد موافقة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ننشر تفاصيل خطة " التربية والتعليم " لمواجهة ضعف القراءة والكتابة لطلاب رابعة ابتدائي

موضوعات المسابقة

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، موضوعات المسابقة ومستوياتها «حفظ القرآن الكريم ، حفظ الحديث الشريف » وهي كالتالي :-

المستوي الأول : حفظ القرأن الكريم كله مع جودة التلاوة ، وتفسير الأجزاء « الثامن والعشرين ، والتاسع والعشرين والثلاثين » ، وبالنسبة للحديث الشريف : حفظ أحاديث كتاب الأربعون النووية كاملة ؟

- المستوي الثاني : حفظ القرآن الكريم من أول سورة "يونس" إلى آخر سورة " الناس " مع جودة التلاوة ، وتفسير الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين ، بالنسبة للحديث الشريف: حفظ الأحاديث من ١ : ٢٠ من كتاب : ( الأربعون النووية ).

المستوي الثالث : حفظ القرآن الكريم من أول سورة القصص" إلى آخر سورة الناس" مع جودة التلاوة ، وتفسير الجزء الثلاثين ، وحفظ الأحاديث من ١٠:١ من كتاب : ( الأربعون النووية ).

امتحانات المسابقة

أوضحت وزارة التربية والتعليم ، مجموع درجات الامتحان بمسابقة مائة درجة توزع كالاتي :

- درجات القرآن الكريم : 70سبعون درجة وتقسيمها « 60 ستون درجة لجودة الحفظ + 10عشر درجات الجودة الترتيل والتفسير » ، يُضاف إليها درجات الحديث

- الشريف 20عشرون درجة للحفظ والفهم ، مع ۱۰ عشر درجات للثقافة الإسلامية العامة حول القرآن لكريم. وبذلك يكون إجمالي الدرجات = ۱۰۰ مائة درجة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم، بنسخ أعداد كافية من نشرة المسابقة وإعلانها على الإدارات ، وفي المدارس جميعها ( حكومي - خاص - دولي ) حتى يتمكن الراغبون من الاستعداد لها ، وتقوم كل مدرسة بترشيح الحافظين للقرآن الكريم فقط ، علما أنه لا يجوز اشتراك أي طالب حاصل على جائزة في عام سابق في نفس المستوى ، ويجوز أن يشترك في مستوى أعلى، كما لا يجوز أن يتقدم الطالب لأكثر من مستوى.

إجراء المسابقة في شهر فبراير

وأشارت وزارة التعليم ، تجرى المسابقة بالمديريات التعليمية في شهر فبراير ٢٠٢٤م ، ويمنح الفائزون في كل مستوى من المستويات الثلاثة حوافز مناسبة من ميزانية الإدارات والمديريات التعليمية تشجيعا لهم ، كما يمنح الممتحنون والمشرفون على المسابقة إشر اما فعليا حو افز مناسبة من ميزانية الإدارات والمديريات التعليمية .

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، أن يتم موافاة مكتب مستشار التربية الدينية بالوزارة ببيانات الطالب الأول على كل مستوى من مستويات المسابقة الثلاثة للإدارات التعليمية ، درجة أولى ، أما باقي الإدارات التعليمية من الدرجة الثانية والثالثة فترسل مجتمعة أسماء ثلاثة طلاب فقط يمثلون أوائل المستويات الثلاثة في هذه الإدارات ، ويتولى مستشار التربية الدينية تحديد موعد ومكان امتحان مسابقة التصفية وإخطار المديريات التعليمية بذلك.

وقالت وزارة التعليم ، يجب إرسال صورة شهادة الميلاد الكمبيوتر الخاصة بكل طالب مع بيانات الطالب ، وهي : اسم الطالب رباعيا ، عنوانه تلفونه رقمه القومي المدرسة الإدارة التعليمية المحافظة ، والرقم القومي لولي الأمر ، وذلك في موعد أقصاه العاشر من شهر يناير ٢٠٢٤م ، ولن يلتفت للأسماء التي ترد بعد هذا الموعد ولن يقبل أي مشترك في المسابقة غير الأسماء المعتمدة بخاتم شعار الجمهورية مهما كانت الأسباب ، ولابد أن يحمل كل متسابق بطاقة تعريف معتمدة مسجلا عليها بياناته كاملة والمستوى المشترك فيه


التعليم : تعلن تفاصيل مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية ..  لعام 2024 " مستند "

التعليم : تعلن تفاصيل مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية ..  لعام 2024 " مستند "

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading