!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

ضوابط امتحانات الطلاب المصريين بالخارج : للعام الدراسى الحالى 2023 - 2024

ضوابط امتحانات الطلاب المصريين بالخارج للعام الدراسى الحالى  2023 - 2024

ضوابط امتحانات الطلاب المصريين بالخارج

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، عبر موقعها الرسمى ، أنه تم فتح باب التقدم لامتحانات الطلبة المصريين في الخارج للعام الدراسى الحالى 2023 - 2024 ، موضحة أن مواعيد عقد الامتحانات في الفصل الدراسى الأول ، بداية من السبت 13 يناير 2024 ، والفصل الدراسى الثانى من يوم السبت 25 مايو 2024، والدور الثانى تعقد الامتحانات بداية من 6 يوليو 2024 ، طبقًا للجداول التي ستصدرها الإدارة العامة للامتحانات ، والتى يتم إعلانها على المنصة الإلكترونية.

وحددت الوزارة أنها تعقد الامتحانات إلكترونيًا من خلال المنصة الخاصة بامتحانات « أبناؤنا في الخارج » أو « الطلبة المصريون في الخارج » وفقًا لما ورد بالكتاب الدورى رقم 9 بتاريخ 20 إبريل 2022 ، وامتحان الدور الأول. تعقد الامتحانات من فصل دراسى أول وثان وفقًا للمناهج التي تدرس في جمهورية مصر العربية في العام الدراسى ، بدءًا من مرحلة رياض الأطفال لغات وحتى الصف الثانى الثانوى العام لطلاب « أبناؤنا في الخارج » ، ويمكن للطلاب الذين أدوا امتحانات الفصل الدراسى الأول في مصر التقدم لامتحانات الفصل الدراسى الثانى نظام « أبناؤنا في الخارج » ( والعكس ) ، كما يمكن للطالب الغائب في امتحانات الفصل الدراسى الأول في مصر التقدم لامتحانات الفصل الدراسى الثانى.

وأوضحت أن النظام بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال نظام ( لغات ) : يتم تحميل ملف الأنشطة من خلال الموقع الإلكترونى المخصص لذلك « أبناؤنا في الخارج » مع أداء الامتحان التكميلى للفصل الدراسى الأول والعكس كذلك ، ويقوم التلميذ بأداء الأنشطة المطلوبة ، ثم يقوم ولى أمر الطالب برفع الملف بعد استكماله إلى الموقع الإلكترونى.

وبالنسبة لطلاب الصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى : يتم تحميل ملف التقييم وفقًا لنظام دراسة الطالب ( عربى أو لغات ) من خلال الموقع الإلكترونى المخصص لذلك ، ويقوم الطالب بأداء الأنشطة المطلوبة بنفسه وبخط يده ، ثم يقوم ولى أمر الطالب برفع الملف بعد استكماله إلى الموقع الإلكترونى.

وقالت الوزارة : بناءً على اعتماد الدكتور الوزير لرأى المستشار القانونى بعدم سريان أحكام القرارين ٣٤٣ و٣٦٠ لسنة ٢٠١٨ على الطلاب الذين يؤدون الامتحانات بنظام « أبناؤنا في الخارج » ، فإن الطالب الذي لم يقم بتحميل ملف التقييم على المنصة في المواعيد المقررة لا يتم اعتباره اجتاز العام الدراسى الحالى ، ولا يحق له التقدم للعام الدراسى التالى.

أما بالنسبة لامتحان الدور الثانى : يعقد اختبار دور ثان للطالب في المقرر الكامل لمواد الرسوب في أي عدد من المواد الدراسية التي رسب فيها أو تغيب عنها ، وكذلك للمتخلفين بعذر مقبول عن امتحان الدور الأول بفصليه الفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى لجميع الصفوف الدراسية.

وحددت الوزارة الفئات المسموح لها بدخول امتحان « أبناؤنا في الخارج » : « الطلبة المصريون في الخارج » موضحة أنه يحق لجميع الصفوف الدراسية من مرحلة رياض الأطفال لغات الصف الأول الابتدائى إلى الصف الثانى الثانوى ، تطبيقًا لأحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته ، ويشترط للتقدم للامتحان ألا يقل سن الطالب في أول أكتوبر عن ثلاث سنوات ونصف كحد أدنى للقبول بالصف الأول بمرحلة رياض الأطفال وخمس سنوات ونصف العام الحالى بالنسبة للصف الأول الابتدائى.

وأوضحت الوزارة أنه يحق للطلاب الناجحين بالصفوف الأول والثانى رياض الأطفال لغات ، والأول والثانى والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائى والأول والثانى والثالث الإعدادى والأول الثانوى بمدارس جمهورية مصر العربية ، أو مدارس المسار المصرى - أن يرسلوا بيان النجاح لآخر صف دراسى حصلوا عليه معتمدا من إدارة شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها أو المكتب الثقافى أو السفارة في حالة شهادة مدارس المسار المصرى.

كما يحق للطلاب الناجحين بالصفوف الأول والثانى رياض الأطفال لغات ، والأول والثانى والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائى والأول والثانى والثالث الإعدادى والأول الثانوى على نظام « أبناؤنا في الخارج » وأيضا للطلاب الناجحين في امتحان النقل من صف دراسى في دولة تمت مناظرة الصفوف الدراسية بها بمثيلاتها في جمهورية مصر العربية مصدق عليها من وزارتى التربية والتعليم والخارجية في الدولة الحاصل منها على الشهادة الدراسية ، ومصدقًا عليها من سفارة جمهورية مصر العربية في تلك الدولة ، كما يحق للطلاب الناجحين المحولين من الأزهر الشريف من الصف الأول الابتدائى حتى الثالث الإعدادى.

وأشارت الوزارة إلى مواد الامتحان للصف الثانى الثانوى ، حيث يؤدى جميع الطلاب المتقدمين لامتحان الصف الثانى الثانوى امتحانات المواد العامة والتخصصية كالآتى :

أولا المواد العامة التي يمتحن فيها طلاب الشعبتين ، مواد عامة تضاف للمجموع الكلى : ( اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - اللغة الأجنبية الثانية ) ، ومواد عامة لا تضاف للمجموع الكلى : ( التربية الدينية - المواطنة وحقوق الإنسان ) ، بالإضافة إلى المواد التخصصية التي تضاف للمجموع الكلى ، ويتعين على الطالب أداء الامتحان في المواد التالية على حسب الشعبية.

الشعبة العلمية : الكيمياء - الأحياء - الفيزياء - الرياضيات البحتة - الرياضيات التطبيقية.

الشعبية الأدبية : التاريخ - الجغرافيا - علم النفس والاجتماع - الفلسفة والمنطق ، الرياضيات العامة على أن يدون الطالب باستمارة التقدم عند التسجيل على المنصة الإلكترونية لأبنائنا في الخارج الشعبة التي يرغب في الالتحاق بها ، ولا يحق للطالب تغيير الشعبية إلا بعد التقدم بطلب رسمى للجنة النظام والمراقبة قبل أداء امتحان الفصل الدراسى الأول.

وحددت الوزارة اللغات الأجنبية المسموح للطلاب المصريين في الخارج « أبناؤنا في الخارج » أداء الامتحان فيها للعام الدراسى الحالى 2023 - 2024 ، كالتالى :

أولا : طلاب مرحلة التعليم الأساسى، طلاب مدارس اللغات يؤدون الامتحان في لغة أجنبية واحدة فقط من اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة أجنبية أولى ، أما طلاب نظام العربى أو مدارس العربى فيؤدون الامتحان في اللغة الإنجليزية فقط كلغة أجنبية.

ثانية اللغات الأجنبية لامتحان النقل في الصف الأول والثانى الثانوى، يشترط أن يؤدى الطالب الامتحان في إحدى اللغتين كلغة أجنبية أولى ( الإنجليزية أو الفرنسية ).

وإذا كانت اللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية يؤدى الطالب الامتحان في إحدى اللغات الثانية كلغة أجنبية ثانية الفرنسية - الألمانية - الإيطالية - الإسبانية ، وإذا كانت اللغة الأجنبية الأولى هي الفرنسية فتكون اللغة الأجنبية الثانية هي الإنجليزية ، كما يؤدى الطالب الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية في الصف الثانى الثانوى بنفس اللغة التي أدى الامتحان فيها في الصف الأول الثانوى.

وحددت الوزارة حالات الإعفاء من اللغة الأجنبية الثانية للصف الثانى الثانوى للطلبة المصريين في الخارج « أبناؤنا في الخارج » ، حيث يعفى الطلاب المصريون الذين كانوا يدرسون في دول لا تدرس بها اللغة الأجنبية الثانية ويجوز إعفاؤهم من الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية ، وذلك على النحو التالى :

- أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح الصف المناظر للصف الأول الثانوى العام المصرى في دولة لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية، وتقدم لأداء امتحانات « أبناؤنا في الخارج » في الصف الثانى الثانوى.

أما بالنسبة لطلاب الدمج ، الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة ، الإعاقة الذهنية البسيطة ، متلازمة داون والشلل الدماغى واضطراب طيف التوحد ، يجوز الإعفاء من دراسة اللغة الأجنبية الثانية إذا رغب الطالب في ذلك.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading