أخر الاخبار

وزير التعليم : إتاحة منصة ديناميكية للمعلمين لتمكين الطلاب من اللغة العربية

وزير التعليم : إتاحة منصة ديناميكية للمعلمين لتمكين الطلاب من اللغة العربية

 إتاحة منصة ديناميكية للمعلمين لتمكين الطلاب من اللغة العربية

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن اللغة هي الهوية ووعاء الفكر ولا يستطيع الإنسان أن يفكر إلا من خلال لغته الأم ، وإذا تمكن الإنسان من لغته الأم يستطيع أن يتعلم أكثر من لغة.

وقال الوزير إن قمة " تحويل التعليم" بنيويورك كشفت عن أن ٧٠٪؜ من الدول الفقيرة والمتوسطة لا يجيد أطفالها قراءة نص بسيط ، مؤكدًا على استخدام الوزارة لاستراتيجيات حديثة تتمثل في الجمع بين المدخل الصوتي والطريقة الجزئية ، وتدريس القواعد لتمكن الطالب من التواصل وتذوق اللغة.

وأشار الوزير إلى أن الطفل يتعلم في بيته اللغة العامية ويتعلمها في المدرسة باللغة الفصحى فيحدث لديه ازدواج للغة ، مما يترتب عليه عدم حدوث ألفة للغة وعدم الإقبال على تعلمها ، مؤكدا على أهمية القراءة الحرة في تعزيز اللغة لدى الطلاب.

وأكد على أهمية تعظيم دور وسائل التكنولوجيا الحديثة كالمنصات في نشر اللغة الفصحى بين الأفراد ، وتوظيفها لصالح اللغة العربية ، وإتاحة منصة ديناميكية للمعلمين ، كما يجب تضمين القضايا الحياتية في الكتب ونصوص القراءة لتمكين الطالب من التواصل والتعبير عن ذاته ، مؤكدًا أن مناهج المرحلة الابتدائية تتضمن قائمة المهارات الحياتية وهي أحد المبادئ التي قام عليها منهج اللغة العربية ، مشيرا إلى أهمية التركيز على تنمية جميع مهارات القراءة والكتابة والاستماع وفهم المقروء.

وقال الوزير إن للغة قيمة جوهريةً في حياة كل أمة، فهي الأداة التي تحمل الأفكار ، وتنقل المفاهيم ، فتقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة ، كما انها تُعد أحد المكونات الأساسية للانتماء الثقافي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close