!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

نصف الطلاب دون المستوى .. التعليم : تُعلن نتيجة التقييم الوطنى للصف الرابع الابتدائى " مستند "

نصف الطلاب دون المستوى .. التعليم : تُعلن نتيجة التقييم الوطنى للصف الرابع الابتدائى " مستند "

« التعليم » تكشف نتائج التقييم الوطني لطلاب الصف الرابع الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تفاصيل نتيجة التقييم الوطنى للصف الرابع الابتدائي ، وبلغ إجمالى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى عينة التقييم الأساسى 12857 تلميذا ، من نفس المدارس والمعاهد التى شاركت فى تقييم خط الأساس 2021 وعددها 247 مدرسة ومعهد ازهري.

وأظهرت نتائج تحليل استجابات التلاميذ فى اللغة العربية والرياضيات ، أن النسبة الأكبر من التلاميذ المشاركين فى تقييم 2023 من التعليم العام والأزهر ، تتركز فى المستوى « مبتدئ » : 45.3% فى اللغة العربية و50.7% فى الرياضيات ، أى أن ما يقارب من نصف التلاميذ الخاضعين للتقييم لم يحققوا الحد الأدنى من المعرفة والمهارات والخبرات المستهدف تعلمها فى الصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربية والرياضيات برغم الانتهاء من أكثر من 85% من منهج المادتين لهذا الصف.

وأوضحت نتيجة التقييم أنه روعى فى العينات المختارة أن تكون المختارة أن تكون ممثلة للتلاميذ المستهدفين بمن فيهم تلاميذ المعاهد الأزهرية فى ضوء الحدود المذكورة فى الإطار من حيث نوعية التعليم ( ازهر / عام ) ، ومن حيث النوع ( ذكور/ إناث ) ، ومن حيث المحافظات 22 محافظة مع استبعاد المحافظات الحدودية، ومن حيث المنطقة ( ريف/ حضر ) ، ومن حيث الأقاليم ( العامة / الوجه البحرى / الوجه القبلى / مدن القناة ).

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه قد أجريت الاستبيانات على 780 معلما ومعلمة ممن درَّسوا اللغة العربية والرياضيات لهؤلاء التلاميذ فى الصف الرابع ، وعدد 247 مديرا أو شيخ معهد أو من يقوم بعملهم فى المدارس التى شملتها عينة التقييم الأساسى.

وأشارت النتائج إلى أن مستويات تعلم التلاميذ فى الرياضيات أفضل من تعلمهم فى اللغة العربية ، حيث بلغت نسبة التلاميذ فى المستويين الأعلى فى الرياضيات 32.3% فى حين بلغت نسبتهم فى اللغة العربية 24.5%.

وفى 2021 ، كانت النسبة الأكبر من التلاميذ أيضا فى المستوى مبتدئ ( 47.3% فى اللغة العربية- 48.9% فى الرياضيات ).

وأظهرت نتائج المقارنة بين الذكور والإناث ، فى مستويات تعلم اللغة العربية والرياضيات ، تفوق الإناث على الذكور فى تعلم المادتين ، حيث بلغت نسبة من حققوا المستويين الأعلى من الإناث فى اللغة العربية 29.4% مقابل 20% من الذكور ، وفى الرياضيات 33.4% للإناث مقابل 31.2% للذكور مع ملاحظة تفوق الذكور على الإناث فى المستوى « متقدم » فى الرياضيات.

وأظهرت نتائج المقارنة بين الريف والحضر فى مستويات تعلم اللغة العربية والرياضيات ارتفاع نسبة من حققوا المستويين الأعلى فى المادتين من تلاميذ الحضر ، عن نسبتهم من تلاميذ الريف ، ففى اللغة العربية حققت نسبة 31.6% من تلاميذ الحضر المستويين الأعلى فى التعلم فى مقابل 18.8% فقط من تلاميذ الريف ، وفى الرياضيات حقق المستويين الأعلى نسبة 34.8% من الحضر مقابل 29% من الريف.

« التعليم » تعلن أعلى 5 محافظات في تقييم طلاب رابعة ابتدائي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أعلى خمس محافظات في مستوي التعلم ، وفقاً لنتائج التقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي ، والذي أجري علي الطلاب في مادتين اللغة العربية والرياضيات في شهر أبريل الماضي.

أعلى 5 محافظات في مستوي التعلم

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنَّ المقارنة بين المديريات التعليمية ( المحافظات ) في مستويات تعلم التلاميذ في تقييم 2023 أظهرت ما يلي:

- أعلى 5 محافظات من حيث نسبة التلاميذ في المستويين الأعلى: متقدم وكفاء في نواتج تعلم اللغة العربية دمياط ( 44 ) المنوفية ( 43.9% ) ، الغربية ( 39.2% ) القليوبية  ( 38.2% ) ، الإسكندرية ( %37.5 ).

- وأعلى 5 محافظات من حيث نسبة التلاميذ في المستويين الأدنى مبتدئ وتحت مستوى الصف في نواتج تعلم اللغة العربية بني سويف ( 88.3% ) الأقصر ( 88 ) سوهاج ( 86.9% ) ، أسيوط ( %84 ) ، أسوان ( 84.5% ).

قطاع الوجه البحري أعلى في مستوي التعلم

- أعلى 5 محافظات من حيث نسبة التلاميذ في المستويين الأعلى متقدم وكفاء في نواتج تعلم الرياضيات المنوفية ( 56.1 ) القليوبية ( 45.7% ) ، الغربية ( 40.6 ) البحيرة ( 38.9% ) ، كفر الشيخ (%38.8)، وأعلى ( 5 ) محافظات من حيث نسبة التلاميذ في المستويين الأدنى مبتدئ وتحت مستوى الصف في نواتج تعلم الرياضيات بورسعيد ( 85.8% ) سوهاج ( 77.5% ) ، بني سويف ( 77.4% ) ، أسيوط %75 ( 75.5% ) الأقصر.

- أعلى 3 محافظات على مستوى المادتين هما المنوفية والقليوبية والغربية ، وهذا يستدعي إجراء مزيد من الدراسات للتعرف على العوامل السياقية التي أدت إلى تحسن أداء التلاميذ في تلك المحافظات مقارنة بأقرانهم والاستفادة من تلك الخبرات لتحسين أداء التلاميذ في باقي المحافظات.

على مستوى القطاعات الجغرافية ، أظهرت النتائج أن قطاع الوجه البحري هو أعلى قطاع في المادتين ، في حين كان قطاع الوجه القبلي هو أقل قطاع في المادتين.

توصيات نتائج التقييم للصف الرابع الابتدائي : معالجة نقص ساعات اليوم الدراسي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، توصيات ما أظهرته نتائج التقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي بمرحلتيه 2021 و2023 ، والذي أجرى على طلاب الصف الرابع الابتدائي في أبريل الماضي ، الذين درسوا على الأقل 85% من منهج الصف الرابع الابتدائي في اللغة العربية والرياضيات.

توصيات التقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي

وتضمنت التوصيات ما يلي :

- تدريب المعلمين على استراتيجيات التدريس والتقويم الموجهة بنواتج تعلم المادة ، وليس مجرد الاقتصار على تدريس الموضوعات المقررة في الكتب المدرسية وقياس ما حصله التلميذ منها ، وتصميم برامج لتدريب معلمي اللغة العربية والرياضيات للتعريف بفلسفة وأهداف المناهج المطورة وأساليب تنفيذها ، ومؤشرات النجاح في تحقيق مراميها وأهدافها.

- تدريب المعلمين على استراتيجيات إدارة الصف، لتحسين المناخ الصفي ، وترسيخ قواعد للسلوك المقبول داخل الفصول من خلال تعريف التلاميذ بها ، وإعطاء القدوة في الالتزام بها ، والحزم في تطبيقها ، للحد من السلوكيات التي تنطوي على التسلط أو التنمر ، والعمل على تخريج جيل يحتكم في سلوكه اليومي إلى قيم النظافة والنظام وتنظيم الوقت واحترام حق الآخرين في بيئة ملائمة للتعلم ، وتقبل الاختلاف والتنوع.

- التعلم بحياة المتعلمين واهتماماتهم لتحقيق مفهوم التعلم للحياة وللمواطنة.

- تدريب المعلمين على كيفية التكامل بين المواد الدراسية في تحقيق أهداف المنهج على مستوى الصف ، وأساليب ربط مراجعة وتصحيح بعض الممارسات التدريسية الشائعة لدى بعض المعلمين في تدريس القراءة والتي تؤدي إلى انخفاض يقصد بالقراءة الارتدادية أن يعاود القارئ مرارا - أثناء قراءة النص الرجوع للخلف للتأكد مما قرأ ( نطقا أو معنى ) - وهذه العادة تعوق السرعة في القراءة ، كما تعوق الترابط الفكري للنص واتضاح المعنى في ذهن القاري.

- مفهوم خطأ في ممارسة القراءة الصامتة في مقابل القراءة جهرا، وتكون الصامتة بصوت خفيض ، والجهرية بصوت مرتفع ، والمفهوم الصحيح هو أن الصامتة قراءة بالعين والذهن لا باللسان ، وهي الأكثر شيوعا في مواقف الحياة اليومية، والأنجز والأكثر فاعلية للاستذكار والدراسة.

- مستوى تعلم التلاميذ وقدرتهم على السرعة في القراءة وفهم المقروء ، ويعوق ممارستهم القراءة المستقلة، مثل الإشارة بالإصبع على الكلمات أثناء القراءة ، إعادة قراءة الكلمات والجمل والارتداد للخلف أثناء القراءة ، وأخطاء ممارسة القراءة الصامتة.

- تحسين البيئة المدرسية من حيث ملاءمة المبنى المدرسي والمرافق والتجهيزات اللازمة لتنفيذ أنشطة التعلم داخل الفصول وخارجها ، وتحسين الظروف البيئية المحيطة بالمدارس، لضمان سلامة التلاميذ.

معالجة نقص عدد ساعات اليوم الدراسي

- توافر المباني والمرافق المدرسية الملائمة لتفعيل أنشطة مدرسية تدعم تعلم التلاميذ وتستجيب للفروق الفردية بينهم.

- إعطاء مزيد من الاهتمام بالمدارس في الريف وفي قطاع الوجه القبلي ، من حيث توافر المعلمين المؤهلين ، ومن حيث التحقق من توافر مصادر التعلم وتنوعها ، والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس كلما أمكن ، إذ تتطلب المناهج المطورة في اللغة العربية والرياضيات بيئة تعليمية ثرية بمصادر التعلم ، التي تستجيب للفروق الفردية بين المتعلمين ولتنوع اهتماماتهم وميولهم ، وإتاحة أنشطة تعلم مخططة وهادفة تجعل استخدام التلاميذ المصادر التعلم موجه لإنجاز مهام ذات معنى ووثيقة الصلة بحياتهم واهتماماتهم.

- التحقق من توافر التجهيزات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.

- العمل على علاج مشكلة تعدد الفترات التي تؤدي إلى نقص عدد ساعات اليوم الدراسي ، وتفاوتها بين المدارس.

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading