أخر الاخبار

وزير التعليم : يكشف نظام ومواصفات امتحانات الثانوية العامة لعام 2024

وزير التعليم : يكشف نظام ومواصفات امتحانات الثانوية العامة لعام 2024

شكل نظام الثانوية العامة الجديد .. عدد الامتحانات ونوعية المسارات الدراسية

أكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2023 / 2024 ، مثل العام الماضي ، موجها حديثه للطلاب ، " ذاكروا واجتهدوا وتدربوا كثيرا على حل نماذج امتحانات للبابل شيت ".

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن عصر مفاجأة المجتمع او الطالب وولي الامر بنظام الامتحان انتهي تماما، فضلا عن منظومة تطوير المرحلة الثانوية تستلزم تغيير قانون.

لافتا إلى أنه كلف المراكز البحثية التابعة للوزارة بالاطلاع ودراسة النظم العالمية في المرحلة الثانوية ونظم التقييم العالمية في هذا الشأن ، موضحا انه سيتم عقد مؤتمر وطني كبير حول منظومة التطوير الجديدة للمرحلة الثانوية.

وكانت قد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، نظام البابل شيت لامتحانات الثانوية العامة 2024 م ، موضحا انه قد تم استخدام البابل شيت ( Bubble Sheet ) في امتحانات الاعوام الماضية بنجاح كبير وهى طريقة تعتمد على تسجيل اجابة اسئلة الاختيار من متعدد ( MCQ ) عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الاسئلة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 هذا العام تتكون من جزءين ، الأول خاص بالأسئلة الموضوعية ( بابل شيت ) ، والثاني يخص الأسئلة المقالية .

وأوضحت أن ورقة الإجابة الخاصة بالأسئلة ( البابل شيت ) ، هي نموذج إجابة امتحان الثانوية العامة وفيها يتم تسجيل إجابة الاختيار من متعدد عن طريق تسجيل دائرة تناظر الإجابة الموجودة على ورقة الأسئلة في كراسة الإجابة، وشكل ورقة البابل شيت ينقسم إلى ( أ ، ب ، ج ، د ) للمدارس العربية، و (A ، B ، C , D ) لمدارس اللغات.

يذكر ان اعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، والتي بدأت السبت ٣٠ سبتمبر الماضي ، وتستمر إلى السبت ٨ يونيو ٢٠٢٤ ، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية ، والرسمية ، والرسمية للغات ، والخاصة والخاصة لغات ، على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٤.

كما أعلنت الوزارة أنه سيتم السماح للمدارس الدولية الراغبة في بدء الدراسة مبكرا بداية الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري ، وذلك بعد التقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم لأخذ الموافقة اللازمة.

وطبقا لمواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، باجمالي عدد اسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا علي النحو التالي :

١- بدء الفصل الدراسي الأول ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣ إلى الخميس ٢٥ يناير ٢٠٢٤.

٢- بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد ١٤ يناير ٢٠٢٤.

٣- بدء امتحان الفصل الدراسى الاول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى ، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى ( جدارات ) يوم الثلاثاء ٩ يناير ٢٠٢٤.

٤- بدء الفصل الدراسي الثاني السبت ١٠ فبراير ٢٠٢٤ إلى الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤.

٥- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت ٢٥ مايو ٢٠٢٤.

٦- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت ١ يونيو ٢٠٢٤.

٧_بدء امتحانات الثانوية العامة السبت ١٥ يونيو ٢٠٢٤.

٨- يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

٩- تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً.

١٠- مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي الخميس ٨ فبراير ٢٠٢٤، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.

١١- هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close