أخر الاخبار

شكل نظام الثانوية العامة الجديد .. عدد الامتحانات ونوعية المسارات الدراسية

شكل نظام الثانوية العامة الجديد .. عدد الامتحانات ونوعية المسارات الدراسية

وزارة التعليم : تطوير المرحلة الثانوية يشمل المناهج والتقييم ودخول الجامعات

منذ إعلان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن وضع نظام جديد للثانوية العامة يضمن تعدد محاولات الطالب في التقييم ، ويتساءل أولياء الأمور عن طبيعة هذا النظام وموعد تطبيقه وكيفية وجود أكثر من محاولة للطالب.

وردًا على هذه التساؤلات ، كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، ملامح مشروع تطوير الثانوية العامة الجديد ، مشيرا إلى أن امتحانات الفرصة الواحدة لطلاب الثانوية العامة جعلت من الثانوية " بعبع " للجميع ، لكن هذا لن يكون في النظام الجديد.

وأضاف المصدر ، أن الطالب في الثانوية العامة المطورة سيتاح له دخول الامتحان أكثر من مرة ، وبالتالي سترفع من عليه الضغوط ولن يتحدد مصيره الجامعي من مجرد امتحان مدته ساعتين أو ثلاثة كما هو مطبق حاليا.

ولفت إلى أن مشروع الثانوية العامة الجديد سيتيح دخول الطالب الامتحانات في الدور الثاني بالدرجة الكاملة ، مع وجود اشتراطات لذلك سيتم تحديدها لاحقا ، وبالتالي سيكون أمام الطالب فرصتين للامتحانات في العام الدراسي الواحد ، لافتا إلى أن هذا النظام مطبق في بعض دول العالم ، وهناك رغبة ملحة في جعل الثانوية العامة المصرية عصرية وتتناسب مع متطلبات التعليم المعاصر ، مع منح الأولوية لتطبيق متعة التعلم عبر رحلة مستدامة.

وأشار المصدر ، إلى أن الثانوية العامة المطورة ستكون بنظام المسارات ، بحيث يختار الطالب المسار الدراسي الذي يتناسب معه ، وفق ميوله وقدراته وطموحاته المستقبلية ، بحيث لا يتم إجباره على دراسة مسار بعينه أو مواد محددة ، لكن سيتاح له حرية الاختيار.

وقال المصدر " إذا أراد الطالب بعد ذلك تغيير مسار دراسته في هذا المسار ، يمكنه التغيير دون تعقيدات أو إجبار على المضي في مسار لا يرغبه ، المهم أن يكون كل شيء وفق ميوله الشخصية ، ولن يكون هناك أي شيء في الثانوية العامة المطورة مبني على الإكراه ، بحيث لا تكون هناك أي ضغوط عليه ولا على أسرته.

وقبل أيام، عقد وزير التربية والتعليم أول الاجتماعات التحضيرية لمناقشة المحاور المتعلقة بإطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار الوطني حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية.

وقال الوزير إن إطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار الوطني حول تطوير مناهج المرحلة الثانوية يأتي بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بجمع كل الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية بما يحقق صالح الطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

وأكد أن الرؤية العامة لتطوير منظومة المرحلة الثانوية ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة في الامتحانات من خلال تعدد محاولات التقييم ، فضلا عن الإسراع التعليمي ، وكذلك أهمية تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.

وأوضح الوزير أن الوزارة حريصة على توفير منتج جيد للطالب ، وإعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة ، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالي للمدارس ، فضلًا عن إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير.

وأصدر حجازي عدة تكليفات تمثلت في التجهيز لاستعراض الإطار الوطني للمؤهلات ، وإعداد بحث عن المسارات على مستوى العالم ، وإعداد دراسة بحثية معمقة عن الوضع الحالي لنظام الثانوية العامة ، وتقييم مناهج المرحلة الثانوية والرؤية المستقبلية ، وتقييم أداء المعلمين ، وتقييم منظومة التعليم الثانوي ، وإعداد دراسة عن نظام القبول بالجامعات في مختلف دول العالم.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close