أخر الاخبار

التعليم : تقرر توزيع وجبات ساخنة يوميًا على طلاب المدارس .. والاستعانة بالأمهات في الطبخ

التعليم : تقرر توزيع وجبات ساخنة يوميًا على طلاب المدارس .. والاستعانة بالأمهات في الطبخ

بروتوكول تعاون بين التعليم وبنك الطعام لتوفير وجبات ساخنة لطلاب المدارس وإقامة مطابخ

قررت وزارة التربية والتعليم ، توزيع وجبات ساخنة على طلاب المدارس للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ، وفقا لبروتوكول تعاون وقعته الوزارة في هذا الشأن مع بنك الطعام المصري.

ويستهدف البروتوكول توفير وجبات غذائية ساخنة يوميًا للطلاب بما يسهم في دعم صحة التلاميذ للنهوض بقدراتهم العقلية والجسدية بما يساعدهم مستقبلًا على زيادة قدرتهم على العمل بكفاءة ، مع القضاء على المشاكل المرتبطة بسوء التغذية مثل التقزم ، والأنيميا وغيرها ، والحد من التسرب المدرسي ، كما يمتد أثر البروتوكول إلى توعية الطلاب وأولياء الأمور باتباع نظام غذائي صحي من خلال برامج وأنشطة تعليمية وترفيهية مبتكرة بهدف الوقاية من سوء التغذية والأمراض السارية.

ووفق بيان رسمي صادر عن الوزارة بهذا الشأن ، فإن البروتوكول يأتي فى إطار تكاتف الجهود وتوحيد العمل المشترك بين الوزارة وبين كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، ودعم كافة المبادرات التي تساهم في النهوض والارتقاء بالمنظومة التعليمية ، وإيجاد جيل صحيح البدن، سليم العقل ، من خلال الاهتمام بتقديم وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية له.

وخلال مراسم توقيع البرتوكول وجه الوزير رضا حجازي الشكر لبنك الطعام المصري ، مشيدًا بالآلية التي يعمل بها بإقامة مطبخ داخل المدرسة ، وإشراك أولياء الأمور في إعداد الوجبات لأبنائهم.

وسيتم تنفيذ البرنامج في ١١ محافظة وهي ( القاهرة الإسكندرية ، والدقهلية ، والجيزة ، والفيوم ، وبني سويف ، والمنيا ، وأسيوط ، وسوهاج ، والبحر الأحمر ، والوادي الجديد ) ، ويمتد تنفيذ البروتوكول لمدة خمسة أعوام دراسية بداية من العام الدراسي الحالي ( ۲۰۲۳ / ۲۰۲٤ ) ، وينتهي بنهاية العام الدراسي ( ۲۰۲۸ / ۲۰۲۹ ) .

وقال محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، إن البروتوكول يستهدف كذلك تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال إتاحة مشاركة أمهات التلاميذ في إعداد الوجبات الموزعة على الطلاب مع تدريبهن على السلامة الغذائية والمهنية والتداول الآمن للغذاء مقابل مكافأة نظير عملهن مما يسهم في تحقيق التوعية بأهمية الغذاء الصحي ، وكذلك توفير عائد مادي لهن ، تحت إشراف كامل لضمان جودة الوجبات المقدمة للطلاب.

وقال سرحان " سيتم تقديم وجبات غذائية يومية صحية سليمة متوازنة ، ومتكاملة العناصر للطلاب لدورها المهم في تقوية التركيز ، وتحسين القدرات العقلية ، والنهوض بالحالة الصحية للطلاب ، وبذلك يتم القضاء على حالة الجوع المؤقت التي تعتري الطلاب ، أثناء اليوم الدراسي ؛ مما يزيد من معدل التحصيل الدراسي لديهم ".

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close