أخر الاخبار

رسميًا .. إدراج الإيطالية في المدارس كلغة ثانية .. وإجبار الطالب على دراستها حتى نهاية المرحلة الثانوية

رسميًا .. إدراج الإيطالية في المدارس كلغة ثانية .. وإجبار الطالب على دراستها حتى نهاية المرحلة الثانوية

اعتبارًا من العام الدراسي المقبل .. تدريس اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية كلغة ثانية

وقع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مذكرة تفاهم مع ميشيل كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة ؛ بهدف بدء التعاون بين الطرفين لإدراج تدريس اللغة الإيطالية فى جميع المدارس الحكومية المصرية بدءًا من الصف الأول الإعدادى وحتى المرحلة الثانوية من العام الدراسى ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

وأشاد الوزير بأوجه التعاون بين الوزارة والجانب الإيطالي بخاصة في مجال التعليم الفني من خلال المدرسة الفندقية بالفيوم والتي تم تطوير مناهجها والبنية التحتية والتجهيزات الخاصة بها ويتم تدريس اللغة الإيطالية بالمدرسة كلغة أجنبية أولى ، بالإضافة إلى التعاون في مدارس الدون بوسكو الفنية الصناعية.

وقال الوزير إنه في إطار تطوير منظومة التعليم أعلنت الوزارة عن تدريس اللغات الثانية في المدارس الحكومية بداية من الصف الأول الإعدادي، من العام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ ، بحيث يختار الطالب اللغة الثانية التي يرغب في دراستها من ضمن قائمة اللغات الأخرى ، وذلك بهدف امتلاكه المهارات التي تمكنه من مواكبة سوق العمل ، مضيفا أن تدريس اللغة للطلاب في سن مبكرة أفضل كثيرًا من تدريسها في سن كبيرة.

وأكد الوزير أهمية إعداد المنهج ، ودليل المعلم ، والحقائب التدريبية ، والتدريبات TOT ، مؤكدًا على الإسراع في وضع الإطار العام لمنهج اللغة الإيطالية ، والذي يليه وضع الوثيقة النوعية ، ثم تأتي مرحلة تأليف الكتب.

ومن جهته ، أعرب السفير الإيطالى عن سعادته بهذا اللقاء ، مشيدًا بجهود الدكتور رضا حجازى فى تطوير منظومة التعليم ، واهتمامه الدائم بالتعليم الفنى ، مشيرًا إلى أن المذكرة تهدف إلى إدخال اللغة الإيطالية فى نظام التعليم المصرى.

وقال السفير الإيطالى إنه سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية فور الانتهاء من مراسم التوقيع ، مشيرًا إلى أن جامعة سيينّا بإيطاليا بدأت العمل فى إعداد الخطوط الأساسية للمنهج الذى يتم تدريسه ، وبناء على توجيهات الوزارة يتم استكمالها.

وأكد السفير الإيطالى على أن الجانب الآخر من التعاون مع الوزارة هو تدريب معلمى اللغة الإيطالية ، من خلال المركز الثقافى الإيطالى ، والتعليم عن بعد ، مؤكدًا على استعداد الجانب الإيطالي لتقديم كافة سبل الدعم والتعاون فى هذا المجال ، على مدار العام الدراسى ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

وقد تضمنت مذكرة التفاهم أن يكون دراسة اللغة الإيطالية اختياريًا فى أول سنة دراسية ( الصف الأول الإعدادى ) وسيصبح الطالب بعد ذلك مقيدًا بالاستمرار فى دراستها حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوى العام أو الفنى ، وستكون المدة الإجمالية لدراسة اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية المصرية ( ٦ ) سنوات ، وستعادل المهارات اللغوية التى سيصل الطلاب والطالبات إلى إتقانها فى نهاية المرحلة الثانوية المستوى A2 من مستويات إتقان اللغات الأوروبية المحددة بالإطار الأوروبى المرجعى العام للغات.

وقد حضر توقيع البرتوكول من الجانب الإيطالي بيترو فاكانتى بيركو نائب السفير ، وفيديريكو نوفيلينو القنصل الإيطالي ، وأناليزا واجنر الملحق التعليمى بالسفارة ، وجيانلويجى ماستاندريا بونافيرى سكرتير أول ، ودافيدى سكالمانى مدير المعهد الثقافى الإيطالى.

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج ، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير ، والدكتورة سوزى حسين مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية ، ونجلاء زكريا مستشار تنمية مادة اللغة الألمانية ، والدكتورة دعاء على عبد المعطى رئيس قسم اللغات الثانية بالإدارة المركزية لتطوير المناهج.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close