أخر الاخبار

مواصفات الأسئلة وتوزيع درجات امتحان العلوم لطلاب الإعدادية " دمج "

 مواصفات الأسئلة وتوزيع درجات امتحان العلوم لطلاب الإعدادية " دمج "

ننشر مواصفات الأسئلة وتوزيع درجات امتحان العلوم لطلاب الإعدادية " دمج "

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، مواصفات أسئلة امتحان العلوم الفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلة الإعدادية المدمجين في الصفوف الأول والثاني والثالث ، وتوزيع الدرجات والأسئلة وعدد الأسئلة وأنواعها.

وأكدت وزارة التربية والتعليم ، أنّه يراعى في امتحان الطلاب ذوي الإعاقة الحركية « إعاقة في اليد » ، ولا يستطيعون استخدام أيديهم أو ذوي الإعاقة البصرية أن يتم إعفاؤهم من امتحانات الهندسة العملية ، كما يتم إعفاؤهم من أداء الامتحانات العملية مثل « الرسم والتجارب العملية ».

مواصفات أسئلة امتحان العلوم

- أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف للعام الدراسي.

- أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم المادة وفق الوزن النسبي لها.

- أن تعطي الأسئلة مستويات الصعوبة الدراسي للطلاب المختلفة لتكون قادرة على تمييز الاختلاف بين مستويات التحصيل الدراسي.

- أن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب المختلفة.

- أن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياعتها اللغوية.

- أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية « المرحلة - الصنف - الزمن - الدرجة الفصل الدراسي لغير الثانوية العامة - تاريخ الامتحان ».

- جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن حجم الخط - المسافات بين السطور الهوامش العناوين التعليمات الأسئلة - جودة الطباعة - الأعطال التعرية والطباعة.

أسئلة الورقة الامتحانية ودرجتها

- الصفين الأول والثاني الإعدادي : 4 أسئلة اجبارية لكل سؤال ( 16) درجة.

- الصف الثالث الإعدادي ( التاسع ) : 4 أسئلة اجبارية لكل سؤال 5 درجات.

- الدرجة الكلية لامتحان الفصل الدراسي الأول : تكون الدرجة لكل من :

- الصفين الأول والثاني الإعدادي 14 درجة للامتحان التحريري ، و11 درجة للامتحان العملي ، ويخصص 20 درجة أعمال سنة ، تقسم كما يلي « 5 درجات مواظبة ، و5 درجات سلوك ، و10 درجات اختبارات الشهور » ، وتصبح درجة امتحان الفصل الدراسي الأول 100 درجة.

- يتم امتحان الطلاب في الأجزاء النظرية ، على أن يتم التنسيق مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية ، ويمكن أن يؤدي الطالب أو الإعاقة الامتحان في هذه المواد إذا رغب ولي الأمر ، فتصبح درجة امتحان الفصل الدراسي الأول 100 درجة للصفين الأول والثاني الإعدادي توزع كما يلي : 80 درجة الامتحان التحريري ( لا يوجد درجات للامتحان العملي ) ، ويتم حاصل ضرب درجة الورقة الامتحانية ( 14 درجة في المعامل / 10 ) لتصبح الدرجة من 80 درجة ، ويخصص 20 درجة أعمال سنة ، كما يلي ( 5 درجات مواظبة ، درجات سلوك ، 100 درجة اختبارات الشهور ).

- الصف الثالث الإعدادي : 20 درجة.

- أن تشمل أسئلة الورقة الامتحانية نواتج التعلم المعتمدة من مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، والمتضمنة بوحدات المقررات الدراسية الصفوف ( الأول ، الثاني ، والثالث الإعدادي ).

- أن تتضمن جزئيات السؤل الواحد أكثر من وحدة من وحدات المقرر الدراسي الصفوف الدراسية الثلاث « الأول الثاني والثالث الإعدادي » الفصل الدراسي الأول .

- أن يكون السؤال الواحد الإجابة واحدة محددة وصحيحة مع البعد عن الاحتمالات.

- أنواع الأسئلة بالورقة الامتحانية : الأسئلة الموضوعية وتشمل الاختيار من متعدد ، الصواب والخطأ ، المزدوجة ، الإكمال المقيد وإعادة الترتيب المصطلح العلمي.

- الأسئلة المقالية ذات الإجابة القصيرة وتشمل « الشرح ، والتفسير ، والمقارنة ، والتوضيح ، والفكر ، والسبب ، وماذا يحدث لو، وما وظيفة »، ولا تتضمن الورقة الامتحانية المعلومات والأنشطة الإثرائية وكل ما يندرج تحت عنوان « مزيد من المعرفة ».

- الزمن المخصص للإجابة على الورقة الامتحانية : ساعتان بما فيها وقت المراجعة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close