!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : تعلن 7 حالات يسمح فيها بدخول امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية 2024

التعليم : تعلن 7 حالات يسمح فيها بدخول امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية 2024

ضوابط وآليات دخول امتحانات الدبلومات الفنية الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2024.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، حالات يسمح للطالب الراسب في امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الدور الأول بدخول امتحان الدور الثاني ، للعام الدراسي الحالي 2023 - 2024 ، سواء طلاب « الزراعي والصناعي والتجاري والفندقي ».

حالات يحق فيها لطلاب الدبلومات الفنية دخول الدور الثاني 2024

وحصل أخبار التعليم اليوم  ، على نص المستند الخاص بـ ضوابط وآليات دخول امتحانات الدبلومات الفنية الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2024.

وأوضحت الوزارة في خطاب رسمي لها، أنه يجب على إدارة المدرسة فور إعلان نتيجة الدور الأول إبلاغ الطلاب الذين لهم حق دخول امتحان الدور الثاني ، بالمواد التي سيؤدون الامتحان فيها، على أن يوقع الطالب بالعلم بذلك ، وبناء على الكتاب الدوري رقم ( 30 ) بتاريخ 12 / 11 / 2018 ، بشأن الإجراءات والقواعد الخاصة بإعلان الطالب بأحقيته في دخول امتحان الدور الثاني.

وحددت وزارة التربية والتعليم ، الإجراءات والقواعد الواجب اتباعها نحو إعلان الطالب بأحقيته في دخول امتحان الدور الثاني كالتالي :

1- تقوم إدارة المدرسة بإخطار ولي أمر الطالب رسميا بأحقية الطالب في دخول الدور الثاني في المواد التي له حق الدخول فيها قبل موعد الامتحان بأربعة عشرة يوما على الأقل على أن ترسل له خطاب بالبريد الموصي عليه بعلم الوصول أو يسلم له شخصيا على أن يثبت ذلك في سجل خاص بعد ذلك مع الحصول على توقيع ولى الأمر بالسجل المعد لذلك حالة حضوره الى المدرسة بالعلم وإرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي الخاص به بالسجل للتأكد من شخصيته ويسأل عن ذلك بصفة أصلية مسئول شئون الطلاب ومدير المدرسة.

2- في حالة ارتداد الخطاب للمدرسة لأي سبب من الأسباب دون إتمام الإعلان عدا سبب رفض ولى الأمر الاستلام يتم إرسال خطاب آخر موصى عليه بعلم الوصول إلى ولي الأمر إذا كان متبقيا على ميعاد الامتحان أربعة عشر يوما أو أكثر ويسلم لقسم الشرطة الذي يقع في دائرته عنوان الطالب ليتولى البحث عن ولي أمره وتسليمه الخطاب إذا كان متبقيا على الامتحان أقل من 14 يوما.

3- يسمح للطالب الراسب في امتحان الدور الأول بدخول امتحان الدور الثاني في الحالات التالية :

إذا رسب في مادة أو مادتين من مواد الامتحان بخلاف التربية الدينية يؤدى الامتحان فيما رسب فيه - وفى حالة نجاحه فيهما يحتسب للطالب 50 ٪ من النهاية الكبرى للمادة أو المادتين وبناء على ذلك يتم تعديل المجموع الكلى.

 الطالب الذي رسب أو تغيب في مجموعة المواد المادة) ذات الفروع له الحق في أداء امتحان الدور الثاني فيما رسب فيه ولا تحتسب له أكثر من 50 % من النهاية الكبرى المخصصة للفرع مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد ( الفروع ) التي اجتازها في الدور الأول وبناء على ذلك يتم تعديل المجموع الكلي للمادة ذات الفروع ويتم التعديل الكلى وذلك وفقا لفتوى الشئون القانونية.

إذا رسب في المجموع الكلى لمواد الامتحان وفى مادتين يسمح له بأداء الامتحان في هاتين المادتين فقط للنجاح فيهما ويتم تعديل المجموع الكلى.

إذا تخلف عن أداء امتحان الدور الأول في كل المواد أو بعضها بعذر يقبله مدير مديرية التربية والتعليم وتخطر به لجنة النظام والمراقبة المختصة فورا يؤدى الامتحان في الدور الثاني فيما تخلف فيه بشرط عدم رسوبه في أكثر من مادتين من المواد التي أدى الامتحان فيها في الدور الأول على أن تقدر درجة الامتحان بنفس النسب المقررة لامتحان الدور الأول.
الطالب الراسب في التقييم النهائي ( معرفي - مهاري ) بالدور الأول وله حق دخول الامتحان بالدور الثاني في ذات العام في التقييم النهائي يحصل على 50٪ من النهاية الكبرى للتقييم النهائي ( معرفي - مهاري ) ويتم تعديل المجموع الكلي.

و الطالب الراسب في أحد فرعي التقييم النهائي معرفي أو مهاري وله حق دخول الامتحان بالدور الثاني في ذات العام يؤدي الامتحان في فرعي التقييم النهائي معرفي ومهاري ، على أن يحتسب له 50٪ من النهاية الكبرى للفرع الراسب فيه بالدور الأول معرفي أو مهاري ، ويتم احتساب الدرجة الفعلية الحاصل عليها بالدور الثاني بالفرع الآخر ( معرفي أو مهاري ) ويتم تعديل المجموع الكلي.

في حالة اجتياز جميع الوحدات وعدم تحقيق نسب الحضور المقررة بقانون التعليم لا يجوز للطالب التقدم لامتحان الدبلوم ويعتبر راسب ويحق له اعادة السنة في التقييم النهائي ( معرفي - مهاري ).

وفي السياق ذاته، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طريقة تقييم ونجاح طلاب الدبلومات الفنية في مجموعة المواد أو المادة ذات الفروع ، موضحة أنها تعامل معاملة المادة الدراسية الواحدة عند تقرير حق الطالب في دخول امتحان الدور الثاني إذا رسب في امتحانات الدور الأول ، مضيفة أنه إذا رسب الطالب في إحدى مواد التدريبات المهنية ، يسمح للطالب بأداء امتحان الدور الثاني فيها بالتعليم الصناعي والتجاري والفندقي.

حق دخول الدور الثاني في مادة المشروع بالتعليم الصناعي

وأوضحت الوزارة في خطاب رسمي أنه إذا كان للطالب حق دخول الدور الثاني في مادة المشروع في التعليم الصناعي نظام السنوات الخمس يكون امتحانه في نفس موضوع الدور الأول ، وله حق التعديل بما يراه على أن يتقدم بالمشروع المعدل إلى لجنة سير الامتحان مباشرة ، وإذا اختار الطالب مادة أو مادتين من المواد الناجح فيها لتكملة المجموع فلا يضار بحصوله في الدور الثاني على أقل من درجة الدور الأول وتحسب له الدرجة الأكبر.

وأكدت الوزارة أن المادة ذات الأجزاء « نظري - عملي - معمل » تعامل معاملة المادة الدراسية الواحدة عند تقرير حق الطالب في دخول امتحان الدور الثاني بالتعليم الصناعي ، ويشترط حضور الطالب المعمل كشرط لنجاحه في حالة عدم وجود نهاية صغرى للمعمل.

وأشارت الوزارة إلى أنه ينبه على رؤساء لجان سير الامتحان في حال وجود لجان خاصة بمرافقين في الامتحان أن يقوم رئيس اللجنة بإبلاغ لجنة النظام والمراقبة بالحالات الموجودة وأن يتأكد من صحة كل المستندات من عدمه ويكون هو المسئول الوحيد عن ذلك مع إرسال صورة من المستندات فورا إلى لجنة النظام والمراقبة ، وأصل المستندات للجنة النظام والمراقبة المختصة في نهاية الامتحان ، وترسل أوراق الإجابة الخاصة بهذه اللجان في مظروف خاص ويدون ذلك في التقرير اليومي للجنة وكذا في التقرير النهائي.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading