!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

وزارة التعليم : دخول الصف الأول الإعدادى ضمن سنوات التطوير .. العام المقبل

وزارة التعليم : دخول الصف الأول الإعدادى ضمن سنوات التطوير .. العام المقبل

التعليم : أولى إعدادي تدخل مرحلة التطوير للعام الدراسي 2024-2025

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني دخولَ الصف الأول الإعدادى العام الدراسي المقبل ، ضمن سنوات التطوير لنظام التعليم الجديد 2.0.

وقالت الوزارة ، في بيان لها اليوم الأحد ، إن المناهج ستكون جديدة وأدوات التقييم مختلفة عن المعمول بها حاليًّا في المرحلة الإعدادية.

ونوهت الوزارة بأن التطوير في المرحلة الإعدادية سيكون امتدادًا يتم في المرحلة الابتدائية ، والذي وصل حاليًّا بالعام الدراسي الحالي للصف السادس الابتدائي.

وأضافت الوزارة أنه تمت صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وطرحه للتأليف ، كما أن الإطار العام للمناهج يعبر عن فلسفة بناء المناهج ، وأيضاً تم الانتهاء من الوثائق النوعية للمواد الدراسية التي يتم تأليف الكتب الدراسية على أساسها ، وسوف يتم تطبيق المنهج الجديد على الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي القادم 2024 - 2025.

وتهتم المناهج الجديدة في المرحلة الإعدادية بالكيف وليس الكم، والتركيز على المفاهيم الأساسية والتكامل المعرفي ، في العلوم والرياضيات ودمج التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية والاهتمام بريادة الأعمال والتثقيف المالي من خلال المواد الدراسية ، وعدم إفراد مناهج مستقلة لهم ؛ بل معالجة المفاهيم المالية وريادة الأعمال من خلال المنهج بالمواد الدراسية.

وتم التركيز أيضاً على المهارات الحياتية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعرض أيضًا للقضايا المهمة ؛ منها التغيرات المناخية والقضية السكانية والمساواة والوعى المائي والسياحي وغيرها من القضايا الملحة التي يتناسب تناولها مع طبيعة العصر.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن تضمن مناهج المرحلة الإعدادية المطورة : مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى ، مع إضافة لغة أجنبية ثانية يختارها الطالب من بين عدة لغات ؛ وهي : الفرنسية - الإيطالية - الألمانية - الإسبانية - الصينية.

ويدرس الطلاب أيضًا مواد العلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية الدينية ، مع التركيز على منظومة القيم من خلال جميع المواد.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading