!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : انتظام الدراسة خلال شهر رمضان وإجراء اختبارات مارس قبل إجازة عيد الفطر

التعليم : انتظام الدراسة خلال شهر رمضان وإجراء اختبارات مارس قبل إجازة عيد الفطر

انتظام الدراسة خلال شهر رمضان وإجراء اختبارات مارس قبل إجازة عيد الفطر

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على انتظام العملية التعليمية ، خلال شهر رمضان المبارك ، واستمرار تفعيل الغياب الإلكتروني ، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة ، وخاصة المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وشدد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على ضرورة ضبط العملية التعليمية ، والعمل على جذب الطلاب للمدرسة في إطار الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة ، موجها المديريات بمتابعة المدارس خلال اليوم الدراسى لضمان ضبط العملية التعليمية داخل المدارس.

وأكدت المديريات التعليمية التزام جميع المدارس بجميع محافظات الجمهورية ، وتحقيق انضباط سير العملية التعليمية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الطلاب غير الملتزمين ، بالحضور داخل المدارس دون أعذار.

وخاطبت المديريات التعليمية كافة الإدارات التعليمية التابعة لها بضرورة تفعيل الغياب الإلكتروني وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة وتكثيف المتابعات الميدانية بالمدارس خلال اليوم الدراسي ، وتنفيذ زيارات متابعة للمدارس خلال اليوم الدراسي من جانب قيادات المديريات والإدارات التعليمية لضمان ضبط العملية التعليمية داخل المدارس.

وشددت على تطبيق إجراءات إنذار وفصل الطلاب المتجاوزين نسب الغياب القانونية بدون عذر طبي ، وضرورة الاستعانة بأفضل المعلمين لشرح الدروس والمناهج التعليمية ، وإتاحة دروس قنوات مدرستنا على قنوات اليوتيوب ، واستغلال فترات المشاهدة والإعلان عن جداولها داخل المدرسة لتعظيم استفادة الطلاب منها ، والتعريف بالمواد التعليمية والتدريبية للطلاب ، وتوضيح مميزات هذه المواد للطلاب.

كما أكدت على أهمية التواصل مع أولياء الأمور وتفعيل الأنشطة التعليمية ، وأداء الطلاب الأكاديمى داخل المدرسة.

وشددت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه لا صحة لما يتم تداوله عن وقف تسجيل الغياب بالمدارس خلال شهر رمضان ( رفع الغياب ).

وأوضحت أن انتهاء اليوم الدراسي قبل الساعة الخامسة مساءً بالمدارس ذات الفترتين ، وسيتم تقليص مدة الحصص الدراسية بمقدار ١٠ - ١٥ دقيقة ، مع إلغاء حصص الألعاب أو التربية الفنية ليتم تخفيض عدد ساعات اليوم الدراسي بنحو ساعة لطلاب الفترة الثانية ، لمراعاة فترة الصيام.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استمرار الاختبارات الشهرية لطلاب صفوف النقل خلال شهر رمضان ، مشددة على أنه لا نية لإلغاء الامتحانات خلال الشهر الفضيل.

وأوضحت أن طلاب صفوف النقل سيؤدون اختبارات شهر مارس بنهاية الشهر وبداية الأسبوع الأول من شهر إبريل المقبل وقبل إجازة عيد الفطر المبارك، كما سيتم إجراء المهام الأدائية خلال إبريل وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالى.

وحذرت المديريات التعليمية طلاب صفوف النقل بالمدارس من الغياب عن الاختبارات الشهرية ، مؤكدة أن درجات الاختبارات الشهرية هى جزء من المجموع التراكمى وتتم إضافتها للمجموع الكلى للفصل الدراسى ، موضحة أن توزيع الدرجات في امتحانات صفوف النقل لكل مادة خلال الفصل الدراسى الواحد تكون : 80% لدرجة امتحان نهاية الفصل ، ويتم تخصيص 10% لدرجة امتحان الشهر ، و5% على المواظبة والانضباط ، و5% على السلوك.

وأكدت أن الاختبارات الشهرية تستهدف قياس نواتج التعلم وما تم تحصيله فعليًا من موضوعات ، ومدى تفاعل الطلاب مع محتوى الموضوعات الدراسية ، إذ يتكون الاختبار من أسئلة قصيرة اختيارية ومقالية ، ويتم تقييم الطلاب في اليوم الدراسى أثناء الحصص وتكون مدة التقييم مثل زمن الحصة الدراسية ، أي 45 دقيقة على أقصى تقدير.

وشددت على أن تتم مراعاة نواتج التعلم بالدروس ، وأن تغطى أسئلة الاختبار المفاهيم والمهارات المقررة ومراعاة الوزن النسبى للموضوعات في خطة توزيع المنهج وقياس الأسئلة لمستويات التفكير لدى التلميذ والتذكر ، والفهم ، والتطبيق ، وحل المشكلات ، والالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة بالمقرر والبرامج المستخدمة ، وتكون الأسئلة واضحة ولا تحتمل أكثر من معنى.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading