📁 آخر الأخبار

فتح باب الالتحاق بـ "مدارس التكنولوجيا " 2024 .. تعرف على التفاصيل

فتح باب الالتحاق بـ "مدارس التكنولوجيا "  2024 .. تعرف على التفاصيل

فتح باب الالتحاق بـ مدارس التكنولوجيا 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم ، فتح باب التسجيل للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية فى شهر يوليو 2024 على أن يتم تحديد الضوابط والشروط الخاصة بالقبول خلال الفترة المقبلة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم للتعليم الفنى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية خير مثال على اهتمام الوزارة بتطوير التعليم الفنى والمهنى بالتعاون رجال الصناعة ومتطلبات سوق العمل وذلك انطلاقًا من استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ، لإتاحة التعليم الفنى والتدريب المهنى لجميع الطلاب ، دون تمييز وتحسين جودة منظومة التعليم الفنى والتدريب ومخرجاتها ، بما يتماشى مع الأنظمة العالمية ، وينعكس فى النهاية على تعزيز تنافسية التعليم الفنى والتدريب.

واستطاعت مدارس التكنولوجيا التطبيقية منذ إنشائها ، جذب الآلاف من الطلاب للتقديم والالتحاق بها حيث استطاعت فى فترة قصيرة تغيير الصورة الذهنية لخريجى التعليم الفنى من خلال تقديم خريج مؤهل ومدرب وفق أحدث التخصصات والتقنيات الحديثة لسوق العمل.

وتطبق مدارس التكنولوجيا التطبيقية أساليب التعليم المبنى على الجدارات والتعلم القائم على الممارسة العملية ، والمناهج المحدثة حيث تتناول تخصصات جديدة متميزة بالتعاون مع شركاء القطاع الخاص وتتوسع فى تدريس اللغات الأجنبية ، كما تتسم بيئة التعلم بالمدارس بكونها خضراء ورقمية وذكية ، وتسعى المدارس إلى إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل سواء كان محليا أو دوليا حاصلين على تعليم فنى ذو جودة عالية ، وخلق فرص عمل لائقة، ومستدامة ، ومتاحة للجميع.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أهمية إشراك كلاًّ من القطاع الخاص ، والوزارات ، وشركاء التنمية فى تأسيس المدارس بهدف ضمان استمرارية واستدامة النموذج وتحقيقه لأهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، كما يسعى النموذج إلى توفير فرص تعليم متساوية ومتكافئة لكلاَ من البنين والبنات ، إيمانًا بدور المرأة الفعَال فى سوق العمل وأثره على التطوّر المستمر للاقتصاد المصرى.

وأوضحت الوزارة أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية بدأت فكرتها كمشروع بداية منذ عام 2018 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والقطاع الخاص ، مع التأكيد على دور الشركاء فى النهوض بالتعليم الفنى.

وأكدت أن طلاب المدارس يتم اختيارهم بعناية كبيرة من خلال مجموعة من الاختبارات ويتم الاختيار من الطلبة المتفوقين والحاصلين على أعلى الدرجات ، حيث تعمل المدارس بتقديم الدعم والتدريب والتوظيف للطلاب من خلال الشريك الصناعى بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأنشطة الترفيهية والرياضية والفنية لذلك تحولت هذه المدارس إلى مدارس جاذبة.

وقالت إن المدارس تضم أحدث الوسائل التكنولوجية ويتم استخدامها فى مجال التعليم ، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة والجودة.

من جانبه قال الدكتور عمرو بصيلة ، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى ومدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية بدأت منذ 2018 ، واعتمدت على المهارات التى يجب على الطالب اكتسابها وتحتاجها سوق العمل المحلية والدولية بالتنسيق مع الشركاء الدوليين ، فى كل التخصصات الموجودة فى الاقتصاد الوطنى المصرى.

وأوضح بصيلة أن دور الوزارة هو وصول المدارس إلى الـ27 محافظة خلال الفترة المقبلة ، مؤكدا أن شركاء الوزارة من القطاع الخاص والعام وشملت كل أنواع الشراكات المطلوبة والمتنوعة للطلاب سواء الزراعية أو التجارية وأيضا المتعلقة بالبرمجيات ، موضحا أن المدارس التكنولوجيا مجانية وتقتصر فقط على مصاريف المدارس الحكومية.

وأشار إلى أن اختيار المعلمين يتم على أعلى مستوى ومدربين بشكل كبير ، مضيفا أن خريجى مدارس التكنولوجيا التطبيقية لهم مجالات خاصة فى الشركات التى يعملون بها بعد تخرجهم كما أن لديهم قدرة على التعلم الدائم وهناك زيادة فى الطلب على خريجى التعليم الفنى المدربين داخل مصر وخارجها بالدول العربية والأجنبية.

وشدد على أن الوزارة لديها هدف لوصول مدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى 420 مدرسة بحلول 2030 ، وتسعى إلى تحقيق الاستدامة المالية فى هذه المدارس ، موضحا أن الوصول إلى 420 مدرسة يحتاج إلى شركاء كثيرين وهذا الأمر تحدّ كبير ولكن سنصل إلى هذا العدد كما أنه متاح للطلاب الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close