📁 آخر الأخبار

بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت المقبل .. وتسليم خطابات الندب بعد غد

بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت المقبل .. وتسليم خطابات الندب بعد غد

التعليم : 25 مايو موعد انطلاق الامتحانات التحريرية للدبلومات الفنية 2024

تنطلق السبت المقبل الموافق 25 مايو امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسى الحالى 2023 / 2024 ، حيث يؤدى ما يقرب من 800 ألف طالب وطالبة الامتحانات بكافة التخصصات الصناعية والتجارية والزراعية والسياحية نظام 3 و5 سنوات ومدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم المزدوج بكافة محافظات الجمهورية.

وتواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية ، موضحة أن لجان الإدارة تسلمت تشكيل رؤساء ومراقبين أوائل لجان سير الامتحان والتكاليف الخاصة بهم من لجنة الإدارة المركزية حيث تم تسليم مندوبى المدارس التكاليف الخاصة بكافة المنتدبين لأعمال سير الامتحان.

وتبدأ الوزارة بعد غد تسليم خطابات الندب لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية بجميع التخصصات « تجارى وفندقى وزراعى وصناعى » بجميع اللجان بالقطاعات.

كما تواصل المديريات التعليمية فرش وتجهيز نحو 800 استراحة للمشاركين بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية بجميع المحافظات مع توفير الفرش المناسب للمعلمين وتوفير مراوح ومبردات مياه الشرب وتوفير كافة الخدمات اللازمة.

من جانبه ، أكد الدكتور رضا حجازى ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، على رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية ، على تطبيق القوانين والقرارات الوزارية المنظمة للامتحانات ، إلى جانب التعليمات التى بجب اتباعها لضبط سير عملية الامتحانات.

وأكد أن امتحانات الدبلوم الفنية لا تقل أهمية عن امتحانات الثانوية العامة ، وأن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بها، لذا من الضرورى الإعداد الجيد لها ، وتوفير كافة الإجراءات والدعم لإتمام عملية سير الامتحانات بانضباط ونجاح.

وأكد الوزير على موافقة الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس مجلس الوزراء ، بصرف مكافآت إجادة مجزية لجميع العاملين بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية وذلك من الموارد الذاتية للوزارة وصندوق دعم المشروعات التعليمية.

وشدد الوزير على ضرورة مكافحة الغش بكل أشكاله وتفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية وحظر دخول اللجان بالهاتف المحمول.

وشددت الوزارة على أن يشترط لدخول امتحانات النقل والامتحانات العامة ألا تقل نسبة الحضور الطالب عن ٧٥% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية يصرف النظر عن سبب الغياب.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط حالات غياب طلاب الدبلومات الفنية المطبق عليهم منهجية الجدارات ، عن أداء التقييمات للعام الدراسى الحالى 2023 / 2024.

وحددت الوزارة حالات الغياب كليا فى وحدتين، بالدور الثانى وهو عملية إعادة تقييم الطالب ( غير الجدير ) الذى لم يجتز وحدة أو وحدتين فى الدور الأول أو كان متغيبا فيهما على أن يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجى اختياريًا بعد سداد الرسوم المقررة لها.

وحددت الغياب كليا فى أكثر من وحدتين ، للطالب المتغيب عن التقييم أو الذى لم يجتز أكثر من وحدتين لا يحق له دخول الدور الثانى ، ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التى تغيب عنها أو لم يجتزها فى العام الدراسى التالى.

كما حددت الغياب كليا / عدم اجتياز وحدة فى الدور الثانى، وذلك للطالب الذى لم يجتز وحدة فى الدور الثانى يعتبر راسبا ويحق له إعادة العام الدراسى فى الوحدات التى رسب فيها فقط ، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة على هذا التقدم للتقييم النهائى الرسوب فى عامين متتاليين.

وبالنسبة للطالب الراسب لعامين متتاليين فى ذات الصف فى المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة.

ويحق للطلاب الذين اجتازوا جميع وحدات البرنامج التقدم للتقييم النهائى أمام اللجنة وتنفيذ التقييم النهائى للبرنامج ، أما الطلاب الذين لم يجتازوا وحدتين بالدور الأول يحق لهم دخول الانعقاد الثانى للتقييم النهائى بعد اجتياز تقييم الوحدتين.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close