📁 آخر الأخبار

التعليم : الاستعانة بـ 50 ألف معلم لمدة عام دراسي لسد العجز في المعلمين بالحصة

التعليم : الاستعانة بـ 50 ألف معلم لمدة عام دراسي لسد العجز في المعلمين بالحصة

وزير التعليم يواجه عجز المدارس بـ 50 ألف معلم بالحصة

وضح الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الجهود المبذولة لسد العجز في المعلمين بالحصة ، بالتنسيق مع وزارة المالية ، مشيرا إلى أنه يتم الاستعانة بعدد 50 ألف معلم لمدة عام دراسي ، ويتم زيادة هذا العدد بنسبة 15% سنوياً لسد عجز المعلمين ، وفي هذا الإطار استعرض الوزير شروط وآليات العمل بنظام الحصة.

وأوضح وزير التربية والتعليم ، موقف معلمي الخدمة العامة ، لافتاً إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15000 مُعلمة خدمة عامة ، حيث تم سد العجز من خلال الاستعانة بـ 14530 معلمة خدمة عامة من خريجي كليات التربية ، وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بمد الخدمة للمعلمين.

وأكد وزير التربية والتعليم ، أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية ، حيث نص القانون على جواز مد الخدمة لأي من شاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس بالمدارس في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي ، وذلك لمدة عام يجوز تجديدها سنوياً بما لا يجاوز ثلاث سنوات.

الجدير بالذكر ، أن تدخلت الدولة بعد طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، لسد عجز المعلمين علي مستوي كافة التخصصات ، من خلال تنظيم مسابقة الـ 30 الف معلم علي مدار 5 سنوات ، والتي بدأ تطبيقها فعليا منذ العام الماضي ، وتم الانتهاء من تعيين الدفهة الاولي للمسابقة ، ويجري حاليا اختبارات الدفعة الثانية من مسابقة الـ 30 ألف معلم جديد ، بهدف سد عجز المعلمين الذي وصل لـ 360 ألف معلم علي مستوي كافة مدارس الجمهورية ، فضلا عن ذلك حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خلال السنوات السابقة ، بعض الضوابط لسد العجز بأعضاء هيئة التدريس ، وذلك في إطار جهود الوزارة لتحقيق عام دراسي منضبط بجميع المدارس على مستوى الجمهورية ، والتي تتمثل في التالي :
  • تقديم طلب العمل بنظام الحصة عن طريق مدير عام الإدارة التعليمية ورفعه إلى مدير المديرية لبحث مدى جواز العمل بنظام الحصة من عدمه طبقًا لحصر العجز بكل مادة على مستوى المديرية ، وطبقًا للشروط الواردة بالكتاب الدوري رقم 26 بتاريخ 20 / 9 / 2021.
  • العمل بالمدارس يكون بنظام التطوع ( مجانًا ) من حملة المؤهلات العليا التربوية ، وينحصر عمل المتطوع في معاونة المعلمين طبقًا لما يتم تكليفهم به من خلال مشرف المادة.
  • يكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية ، على أن تكون الأولوية في العمل بنظام الحصة لمعلمي " المواد الأساسية ".
  • ضرورة مراعاة عدم اشتراك المتطوع أو المستعان بهم للعمل بنظام الحصة في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة ، ويتم الاستعانة بهم من بداية العام الدراسي وحتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدرسة.
أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close