📁 آخر الأخبار

ننشر أبرز تصريحات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة 2024

ننشر أبرز تصريحات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة 2024

وزير التعليم يوضح تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2024 .. يكشف ملامح النظام الجديد للثانوية .. وهذه أبرز مزايا نظام الـ ig


أكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري٢٠٢٣ / ٢٠٢٤م ، يبلغ ٧٤٥ ألف طالب وطالبة سيؤدون الامتحان داخل ١٩٨١ لجنة امتحانية علي مستوى الجمهورية.

التفاصيل الكاملة للقاء وزير التعليم حول امتحانات الثانوية العامة 2024

وقال وزير التربية والتعليم ، إن الوزارة حريصة على مصلحة جميع الطلاب وتحقيق تكافؤ الفرص بينهم ، مطالبا جميع الطلاب بضرورة الالتزام بالتعليمات والقواعد المدونة علي رقم الجلوس ، لافتا إلى أن هناك ١٦٠ الف معلم سيشارك في ماراثون امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، وجميعم صدر لهم توجيهات بأن هؤلاء الطلاب ، أولادهم ، وأن يكونوا حريصين على مستقبلهم ، وتوفير الجو الأمن لهم.

وأشار الوزير ، إلى أن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ في ١٠ يونيه القادم بالمواد خارج المجموع ، حتى ١٢يونيه ، على أن يمنح الطلاب إجازة عيد الأضحى، ثم تستأنف الامتحانات في ٢٢ يونيه بالمواد المضافة للمجموع.

وأوضح حجازي ، أن امتحانات الثانوية العامة 2024م ، التي سيؤديها الطلاب ستكون بنفس مواصفات امتحانات العام الماضي ، موجها نصيحة للطلاب باللجوء لنماذج امتحانات العام المنصرم.

وكشف الوزير ، أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 ، ستتضمن اسئلتها بنسبة 30% تخاطب الفهم البسيط ، و40% فهم عميق ، و30% حل مشكلات ومستويات عليا ، مشيرا إلى أن الامتحان يتم سحبه من بنك الأسئلة ، وليست لجنة مشكلة لوضع الامتحان ، لافتا إلى أنه يتم سحب الاختبار من بنك الأسئلة ، على أن يتم مراجعته من قبل لجنة مشكلة مهمتها هو مراجعة أسئلة هذا الاختبار.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، إنه سيتم تسليم الطلاب كتيب مفاهيم قبل بدء الامتحان داخل اللجنة الامتحانية ، موجها نصيحة للطلاب بالدخول علي موقع الوزارة الالكتروني الرسمي للاطلاع علي كتيب المفاهيم الذي سيمنحوه للطلاب داخل اللجان ، حتي لا يتفاجأ به الطالب ، قائلا " الوزارة موفرة كتيب المفاهيم على موقع الوزارة لجميع الطلاب ليتثني لهم الاطلاع عليه ، حتى يتصفحوه او يحملوه ".

كما نصح الوزير ، الطلاب بالاطلاع على الفيديو الذي اتاحته الوزارة علي موقعها عن كيفية كتابة الطالب بياناته علي البابل شيت.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلى إتاحة أرقام جلوس الثانوية العامة ٢٠٢٤م ، في المدارس بداية من بعد غدا الثلاثاء ، مطالبا الطلاب بالتوجه لمدارسهم لاستلام ارقام الجلوس لاداء امتحانات هذا العام.

وأكد الدكتور رضا حجازي ، استمرار إتاحة التعريب لطلاب اللغات في جميع المواد داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 .

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، نصا ،" إن التعريب مستمر هذا العام لطلاب مدارس اللغات ، بحيث يتاح لطلاب المدارس اللغات الاجابة عن الاسئلة المقالية باللغة العربية إن أرادوا ذلك ، اما بالنسبة للأسئلة الاختيارية فإن الطالب يقوم بتظليل الاجابة الصحيحة تظليلا كاملا ، وفي حال التردد في الإجابة يمكن للطالب كتابة علامة اكس ( x ) واضحة ، ويقوم من جديد بتظليل الاجابة الصحيحة ، علي ان يجاوب باللغة العربية في الورقة المخصصة للاجابة عن الاسئلة المقالية "، لافتا إلى أن السؤال سيكون باللغة الانجليزية وبجانب الترجمة باللغة العربية ، وطمأن حجازي جميع طلاب مدارس اللغات وأولياء أمورهم ، أن التعريب موجود هذا العام ، ولا داعي للقلق .

واوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة ستسخدم العصا الالكترونية في تفتيش طلاب الثانوية العامة 2024م ، قبل السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية.

ونصح وزير التربية والتعليم ، جميع طلاب الثانوية العامة 2024 ، بالحضور مبكرا قبل الساعة التاسعة صباحا بوقت كافي للجان الامتحانية ، قائلا « احضروا بدري للجان ، وبلاش تقعد بره اللجنة ، وتيجوا تدخلوا اللجنة الساعة التاسعة بهدف عدم التفتيش ، لا خلينا كده نشتغل مع بعض ، عشان نساعد بعض ، تعالي بدري ، عشان تدخل اللجنة بدري ، قبل بدء الامتحان بـ 10 دقائق ، اسلملك البابل شيت تكتب به بياناتك ، واسلمك الاسئلة الساعة التاسعة في موعد بدء الامتحان ، عشان منضيعش وقت».

وأكد وزير التعليم ، أنه سيصدر قرارا لجميع رؤساء اللجان والملاحظين بتوزيع ورق البابل شيت قبل بدء الوقت الامتحاني بـ 5 أو10 دقائق ليتثني لبطلاب كتابة بياناتهم وارقام جلوسهم علي البابل شيت ، قائلا ، " معنديش مشكلة في ذلك، لكن ورق الاسئلة سيوزع في الساعة التاسغة صباحا ، حيث موعد بدء الامتحان " .

وحذر حجازي ، الطلاب من حيازة الهاتف المحمول حتي وان كان مغلقا، مشيرا إلى أن حيازة الهاتف المحمول وأن كان مغلقا داخل اللجنة الامتحانية يُعد جريمة ، وسيتخذ الاجراءات القلنونية حيال أي طالب ستكشف العصا الإلكترونية حيازته للمحمول ، لذا انصح جميع الطلاب بتسليم هواتفهم المحمول لمراقب الدور أو لأمن اللجنة ، حتي لا يتعرض للمسائلة القانونية ، مؤكدا على أن الوزارة تتعامل بشفافية في هذا الأمر حرصا علي مستقبل الطلاب.

كما نصح وزير التعليم ، الطلاب بضرورة الالتزام بالسلوك الجيد مع الملاحظين والالتزام بقواعد انضباط اللجان.

وطالب الدكتور رضا حجازي ، جميع طلاب الثانوية العامة 2024 ، في اللجان الامتحانية التأكد من توقيع الملاحظ علي ورقة بياناته ، مشيرا إلى أن هناك تعليمات صادرة للملاحظين يوقعوا علي بيانات الطلاب ، حتي يتثني مراجعة بيانات كل طالب لعدم حدوث اي خطأ من قبل الطالب في كتابة بياناته علي ورقة البابل شيت.

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أنه تم وقف جميع تحويلات طلاب الثانوية العامة هذا العام إلى لجان بعينها ، وذلك حتي نتيح لجميع اولادنا في تحقيق تكافؤ الفرص في الامتحانات.

وعقب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة ، بتوفير مراوح داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024م ، لتخفيف حدة ارتفاع درجات الحرارة ، مؤكدا أن المراوح المتركبة داخل الفصول معمول لها حساب ، لكن ممنوع تركيب مروحة بجنش في السقف وتتسبب في حدوث مشكلة ، ولكن مسموح بتركيب المراوح علي جنب الجدران ، وذلك لحماية وآمن وسلامة ارواح الطلاب.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم توفير مراوح داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 ، قائلا ، " سنحاول زيادة عدد المراوح في اللجان بقدر الامكان ، لكن نطالب مجالس الآباء والأمناء بالمشاركة معنا والتنسيق مع مديري الادارات ليستطيعوا توفير مراوح لاولادنا داخل اللجان لتخفيف حدة الحرارة ، وذلك في حالة زيادة اعداد المراوح باللجان ، وذلك متاح قبل بدء اللجان بيومين ، وسيتم التوجيه بهذا الامر لرؤساء اللجان للتعاون مع مديري الادارات ليمدوهم بمراوح زيادة داخل اللجان ، وتابع قائلا ، " لو في طالب عايز يجيب مروحة في لجنته ينسق مع مدير الإدارة يجيبها بس يضعها بالجنب ".

يذكر أن حددت وزارة التربية والتعليم ، انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024 ، بداية 10 يونيو بالمواد خارج المجموع ، على أن تبدأ امتحانات المواد الاساسية في 22 يونيو القادم .


أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
تعليقات



    close